عملية أمنية واسعة ضدّ معهد لتنظيم الإخوان الإرهابي في فرنسا
تاريخ النشر: 5th, December 2024 GMT
في أحدث حلقة مواجهة بين الدولة الفرنسية وتنظيم الإخوان الإرهابي، بدأت الأربعاء إجراءات أمنية ومالية مُفاجئة وواسعة ضدّ "المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية" التابع للتنظيم، وذلك بسبب الاشتباه في عدم احترامه لالتزام الإعلان عن التمويل الأجنبي ومصادر الدعم، والاشتباه بالترويج للتشدّد والتطرّف.
ومن المتوقع أن تكشف التحقيقات المالية الحسّاسة عن نتائج مُهمّة في تمويل ودعم الإخوان في فرنسا، حيث يهدف المعهد أساساً لإعداد وتدريب عدد كبير من الأئمة والدُّعاة وفق أيديولوجيا التنظيم الإرهابي، فيما تبقى رسالة الحكومة الفرنسية واضحة تماماً تجاه التصدّي لكافة تنظيمات الإسلام السياسي.
وحسب مُشرفي المعهد تبلغ الطاقة الاستيعابية في كافة فروع المعهد على الأراضي الفرنسية حوالي 2000 شخص من (أئمة المستقبل، ودُعاة، ومحاضرين، ومدرسين، وإداريين).
وتشهد فرنسا سنوياً حلّ وحظر العديد من الجمعيات والمعاهد الدينية، وذلك لتأكّد وجود شبهات تطرّف وتمويل من مصادر خارجية. وصعّدت الحكومة من حربها ضدّ الكراهية والخطاب الانفصالي.
L’Institut européen des sciences humaines de Saint-Léger-de-Fougeret (Nièvre) fait l’objet d’investigations car il est soupçonné de ne pas avoir respecté l’obligation de déclaration de financements étrangers.
→https://t.co/Cc74qYjvlr pic.twitter.com/ugN808mY7e
وبحسب مصادر فرنسية، فإنّ هذه التحقيقات التي وصفتها بالناجحة تتعلق كذلك بشُبهات غسل الأموال وخيانة الأمانة وعدم الالتزام بقانون مكافحة الانفصالية الذي يُحارب التنظيمات المُتطرّفة ومساعيها لبناء مُجتمعات متشددة مُنعزلة.
وبات معهد تدريب الأئمة، والذي تمّ الترخيص له أساساً كجمعية تطوّعية تحت اسم المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية (IESH)، في مرمى السلطات الفرنسية كجزء من تحقيق مالي لعدم الامتثال لمُتطلبات القانون بالالتزام بالإعلان عن التمويل والدعم الخارجي.
وتعرّض فرع المعهد في مدينة "سان ليجيه دو فوجيريه" وسط فرنسا، يوم 4 ديسمبر (كانون الأول)، بحضور النيابة العامة، لعملية أمنية واسعة النطاق بمُشاركة مُحققين مُتخصصين من المديرية العامة لمكافحة الإرهاب والشرطة القضائية، حيث بدأ البحث عن المعلومات المحاسبية والموارد المالية، وعن بعض المسؤولين في المعهد.
Financements étrangers : un institut de formation d’imams visé par une vaste opération de police https://t.co/W9nsHs9C6w
— Le JDD (@leJDD) December 4, 2024 إغلاقات مؤقتةوكان قد تمّ إنشاء المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في أوائل التسعينيات من قبل اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وهو المظلة الحاضنة لتنظيم الإخوان في القارة.
ووفقاً لموقعه على الإنترنت، يبلغ عدد طلاب هذا الفرع للمعهد اليوم حوالي 200 طالب في حرم جامعي مساحته 11 هكتاراً في قلب منطقة "مورفان".
ويتم تدريس علوم الشريعة بالإضافة للغة العربية كواجهة، وفقاً لمعلومات أمنية.
ويُعتبر المعهد، الأوّل من نوعه الذي يتم السماح له بممارسة نشاطه في فرنسا، جزءاً من اتحاد يجمع العديد من المؤسسات التي تمّ إنشاؤها بين عامي 1992 و2016 في مدينة "سان دوني" شمال باريس، وفي كل من المملكة المتحدة وألمانيا كذلك. وسبق أن خضع المعهد في فرنسا لعدّة إجراءات أمنية فرضت إغلاقه مؤقتاً، بالإضافة إلى عدّة تحقيقات في طرق تمويل أنشطته.
"Les Frères Musulmans sont une organisation internationale bien implantée en Europe. La majeure partie des associations pilotées par les frères avancent masquées pour mieux pouvoir procéder à leur endoctrinement et à leur recrutement." [Mohamed Louizi, ancien frère] pic.twitter.com/4HSMYsn7Yy
— ⛓️???? #LiberezBoualemSansal ✍️ (@IslamismeFrance) December 4, 2024 التصدّي للإخوانوتصف السلطات الفرنسية بشكل خاص فرع المعهد في العاصمة "باريس سان أوين" بأنّه تنظيم إخواني بشكل واضح، وفق مسؤول استخبارات سبق أن أدلى بشهادته أمم البرلمان الفرنسي.
وأصدرت وزارة الداخلية الفرنسية في مطلع العام الجاري 2024، إلزاماً بمُغادرة الأراضي الفرنسية ضدّ الداعية التونسي أحمد جاب الله، عميد المعهد في باريس والرئيس السابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا "مسلمو فرنسا- حالياً" المدعوم من جماعة الإخوان، وذلك بسبب الوضع غير القانوني والإخلال بالنظام العام، وهو ما اضطرّ جاب الله إلى الهرب إلى تونس في مارس (آذار) الماضي، قبل أن يتم ترحيله من قبل السلطات الفرنسية.
ونجحت الحكومة الفرنسية في تحقيق إنجازات ملحوظة في التصدّي للإخوان ومُحاصرة الإسلام السياسي وممثليه من الذين تمكنوا على مدى السنوات الماضية من السيطرة على العديد من المراكز الدينية الإسلامية والترويج لخطاب مُتشدد في عقول الشباب المُسلم.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: الحرب في سوريا عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله عيد الاتحاد غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإخوان فرنسا فرنسا الإخوان المعهد فی فی فرنسا
إقرأ أيضاً:
مطالب بحماية حقوق المبدعين في قمة باريس العالمية حول الذكاء الاصطناعي
تشكل الضمانات التي يطالب بها مؤلفو الأعمال الفنية والثقافية لحماية حقوقهم أحد المواضيع المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وذلك عشية القمة العالمية حول الذكاء الاصطناعي التي تستضيفها باريس الاثنين والثلاثاء. إذ يثير تطور هذه التكنولوجيا قلق الممثلين والموسيقيين والكتاب وسواهم، خشية تراجع دورهم أو استخدام إبداعاتهم.
وقبل ذلك، في السبت والأحد، تُستبق القمة بـ"نهاية أسبوع ثقافية" في فرنسا، والتي كانت أول بلد يضع قانونا لحماية حقوق المؤلف، والذي كان وراءه الكاتب المسرحي الفرنسي "بومارشيه". ورغم أن الثقافة من غير المتوقع أن تكون على جدول أعمال المناقشات بين رؤساء الدول والحكومات، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد اهتمامه بهذا الموضوع.
وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية مناطقية نشرت الجمعة: "أسمع هذا الخوف، وأريد أن أقول في هذا الصدد إن فرنسا ستظل صاحبة صوت واضح، يحمي خصوصية العبقرية والموهبة والاعتراف بالحقوق وحماية الملكية الفكرية".
دعوات لإجراءات ملموسةوفي هذا السياق، دعت 38 منظمة دولية تمثل جميع القطاعات الإبداعية والثقافية، في بيان أصدرته الجمعة، إلى التحرك لاتخاذ إجراءات ملموسة، داعية للقيام بـ"أفعال لا مجرد أقوال".
إعلانوشدد البيان الذي ضم اتحادات من مختلف القطاعات على أن "لا وجود لذكاء اصطناعي يحترم الأخلاقيات من دون التراخيص التي يمنحها أصحاب الحقوق".
وفي مقال نشرته صحيفة "لو باريزيان" على موقعها الإلكتروني، حذر 34 ألف فنان فرنسي من مختلف القطاعات، كالموسيقى والسينما والمسرح والأدب والفنون البصرية وغيرها، من النهب المنهجي لأعمالهم، داعين إلى إيجاد "حلول عادلة ودائمة"، وكان من بينهم المغني الفرنسي "جان جاك غولدمان".
إضرابات قلقةوقد شهدت الولايات المتحدة منذ عام 2023 إضرابين بارزين، طالبا بضمانات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في مدينة صناعة السينما "هوليود" ثم في قطاع ألعاب الفيديو، بدعوة من نقابة الممثلين الأميركيين "ساغ- أفترا" (SAG-AFTRA).
وتعد حقوق ممثلي الدبلجة من أكثر القضايا إثارة للجدل، إذ يشعر هؤلاء بأن حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية تُنتهَك كل يوم، وأصواتهم تُنسخ أو تُقلد من دون موافقتهم أو من دون مقابل مالي، نتيجة لهذا التقدم التكنولوجي. ولحماية حقوقهم، أطلق هؤلاء المدبلجون في فرنسا حملة بعنوان "لا تلمس النسخة الفرنسية الخاصة بي" (#TouchePasMaVF)، وقد أبدوا انزعاجهم بأن مطالبهم طالما قوبلت بالتجاهل.
في هذا الصدد، علّقت الممثلة الفرنسية "بريجيت لوكوردييه" لوسائل الإعلام في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي معبرة عن ضيقها قائلة إن: "الوزارة لم تستقبلنا حتى الآن. ونحن 5 آلاف ممثل نحاول، بطريقة أو بأخرى… ولا شيء ينجح. يبدو أن الأمر لا يهمهم".
الذكاء الاصطناعي.. بين دفتينأما الكتّاب، ورغم أنهم أقل اتحادا، فإنهم يدركون أيضا أن أعمالهم تستغل من دون مقابل مالي، وبطرق يصعب اكتشافها. ولكن على عكس ممثلي الدبلجة، فإن بعضهم يستفيدون من أدوات الذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي" (ChatGPT) و"جيميناي" (Gemini) و"ديب سيك" (DeepSeek) و"لو تشات" (Le Chat).
إعلانوعن هذا، صرح أحدهم مشترطا عدم ذكر اسمه "أن هذه الأدوات تساعدني على إنجاز عملي التوثيقي بصورة أسرع".
ورغم ذلك فإنهم يُجمعون تقريبا على رفضهم استخدام كتبهم لتوفير إجابات لمؤلفين آخرين، ويدعمون إيجاد حل يتمثل في إعطائهم الحق في الاعتراض على هذا الاستخدام، فيما يُعرف بـ"الانسحاب الاختياري" (Opt-Out).
وفي الخميس الماضي، طلبت جمعية الأدباء في فرنسا والتي تمثل المؤلفين من "الجهات المعنية بالذكاء الاصطناعي"، احترام "قائمة الأعمال التي لا يحق لهم استخدامها"، والتي تخص أعضاءها، والتشاور معها عند الحاجة.
وفي سياق متصل، أثارت جمعية "إس إيه سي دي" (SACD)، المعنية بالمسرح والسينما، ضجة كبيرة بعد توقيعها اتفاقا مع شركة "جيناريو" الفرنسية الناشئة، لتوفير المساعدة في كتابة السيناريوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي. ورغم أن الاتفاق نص على منح المؤلفين بدلات مالية مقابل استخدام أعمالهم، فإن بعض كتّاب السيناريو وصفوا هذا الأمر بـ"النهب".
الموسيقى والذكاء الاصطناعيوفي مجال الموسيقى، تتوفر إغراءات قوية أمام تلك الصناعة بسبب الإمكانات الكبيرة التي يوفرها لها الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنه إعادة إنتاج أصوات الفنانين وإنشاء ألبومات مزيفة، مثل الألبوم المزيف لفرقة "أويسيس"، وأغنية فرقة البيتلز التي أعيد صوغها باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعد أكثر من 40 عاما من وفاة "جون لينون". فقد حصلت، الأحد الماضي، الأغنية التي تحمل عنوان "ناو أند ذن" (Now and Then) على "جائزة غرامي" (Grammy Awards).
وكمثال آخر على ذلك، تستغل الملحنة الفرنسية دولورينتيس إمكانات التكنولوجيا الحديثة في أعمالها، وستقدم عرضا في ختام "نهاية الأسبوع الثقافية".
وصرحت دولورينتيس لوكالة الصحافة الفرنسية أنه "عندما تكون ملحنة مثلي وحدها في الأستوديو، وترغب في الحصول على أصوات ذكورية، من الرائع أن يكون لديها أداة تفعل ذلك من أجلها". ولكن في ما يتعلق بمسألة الأخلاقيات، أعربت الملحنة عن أسفها لغياب الفنانين عن النقاشات حول تلك الأخلاقيات المرتبطة بهذه التكنولوجيا.
إعلان