RT Arabic:
2024-09-19@19:20:02 GMT

مصر تمد دولة عربية بالكهرباء رغم أزمتها

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

مصر تمد دولة عربية بالكهرباء رغم أزمتها

كشف وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة عن حقيقة عدم تأثر بلاده بأزمة انقطاع الكهرباء في مصر التي ما تزال مستمرة منذ أول يوليو 2023.

إقرأ المزيد السيسي يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة الكهرباء في مصر

وأضاف الخرابشة في حواره مع منصة الطاقة المتخصصة، أنه لم يحدث أي تغيرات في حجم التبادل الكهربائي بين مصر والأردن، قائلا: "الحمد لله الأمور مستقرة مثل ما هو مخطط لها، وليست لدينا إشكالية في استيراد الكهرباء من الشقيقة مصر، وعملية تبادل التيار الكهربائي تتم حسب الاتفاقيات الموقعة بين مشغلي النظام بين البلديْن".

وتابع: "قطاع الكهرباء في مصر ممتاز ومتطور، وما تعرضت له الدولة الشقيقة مؤخرا تتعرض له عديد من الدول، فأحيانًا الأنظمة الكهربائية لدى الدول تواجه تحديات لظروف معينة وظروف جوية أخرى، وهو ما يرفع الحمل بصورة كبيرة".

وتبلغ قدرات مشروع الربط الكهربائي مع مصر 550 ميجاواط، وكانت اللجنة العليا المصرية -الأردنية قد عقدت اجتماعًا مؤخرًا لدينا، واتفقنا على تعزيز قدرة الربط وزيادته، لتكون هناك تكاملية أكبر بين قطاعي الطاقة الكهربائية الأردني والمصري.

كما أن قطاع الكهرباء في الأردن من القطاعات المتطورة، ويحظى حاليا باعتمادية عالية.. فالخدمة متوفرة تقريبا لكل السكان ولجميع المنشآت الاقتصادية، والأردن هو جزء من مشروع الربط الكهربائي في المنطقة، الذي كان يُطلق عليه "الربط السباعي"، وحاليا "الربط الثماني".

وأضاف أن الأردن لديه ربط كهربائي مع مصر وفلسطين وسوريا، ويعمل حاليا على إتمام الربط الكهربائي مع العراق، وهناك مشروع للربط مع السعودية أيضًا.

وحول وجود خطط لزيادة قدرات الربط الكهربائي مع مصر، قال الوزير الأدرني: "هذا ما تم الاتفاق عليه، وهناك اتفاق مع مصر لرفع قدرة الخط الحالي للوصول إلى 2000 ميغاواط سيجري تنفيذه على مراحل".

وتابع: "من المقرر قبل نهاية العام الجاري (2023) اختيار جهة استشارية لإعداد الدراسات الفنية اللازمة لتطوير قدرة الخط ورفعها من 500 ميغاواط إلى 2 غيغاواط، ووضع الخطة الزمنية للتنفيذ، وتم مناقشة إذا ما كان سيجري تنفيذ رفع القدرات مرة واحدة، أم على مراحل.. قد تكون المرحلة الأولى تستهدف الرفع إلى 1100 ميغاواط، وصولًا إلى 2000 ميغاواط، الأمر الذي من شأنه زيادة قدرات التبادل الكهربائي بين الطرفين".

وأضاف : "لدى مصر والأردن خطط طموحة لزيادة إسهام الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الكلي، وتحديدا الطاقة الكهربائية، وهو ما يساعد على استقرار الأنظمة الكهربائية في البلدين، كما أن لديهما خططا طموحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ووجود هذا الربط والبنية التحتية بسعات كبيرة يساعد على استقرار الأنظمة ورفع مستوى الاعتمادية".

المصدر: منصة طاقة

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الربط الکهربائی الکهرباء فی مع مصر

إقرأ أيضاً:

الأردن أول دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية وقوفها مع أمن لبنان وسيادته واستقراره بعد التفجيرات التي ضربت الضاحية الجنوبية في بيروت، واستهدفت عناصر حزب الله اللبناني.

وأجرى نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين في حكومة تصريف الأعمال أيمن الصفدي، الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي نقل له خلاله توجيهات الملك عبد الله الثاني تقديم أي مساعدات طبية يحتاجها القطاع الطبي اللبناني لمعالجة الآلاف من المواطنين اللبنانيين الذين أصيبوا في عملية التفجير الجماعي في لبنان اليوم.

وأكد الصفدي وقوف الأردن مع أمن لبنان وسيادته واستقراره وتضامنه معه ومع الشعب اللبناني الشقيق، حسب ما أوردته صحيفة الدستور الأردنية.

وشدد الوزير الأردني على ضرورة وقف التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، عبر الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد في الضفة الغربية والتزام قرار مجلس الأمن ١٧٠١. وأكد إدانة الأردن ورفضه كل عمل يهدد أمن لبنان واستقراره وسلامة مواطنيه.

وشهد لبنان وقوع أكثر من 2800 مصاب، في حصيلة أولية، إثر انفجارات متزامنة لأجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر"، التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني،

وفي أول رد له اعتبر حزب الله اللبناني تلك العملية أكبر اختراق أمني له، متعهدا بأن "العدو الغادر سينال بالتأكيد قصاصه العادل على العدوان الآثم، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب"، محملا إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم الذي وصفه بـ الإجرامي.

مقالات مشابهة

  • تحرير 513771 محضرا لسرقات التيار الكهربائي بمعرفة الإدارة العامة لشرطة الكهرباء
  • في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دولة عربية
  • «اقتصادية النواب»: الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يلبي احتياجات الطاقة
  • الحكومة توافق على اعتبار مشروع الربط الكهربائي مع السعودية ضمن مشروعات تنمية سيناء
  • الحكومة توافق على مشروع الربط الكهربائي مع السعودية لتنمية سيناء وتعزيز الطاقة
  • الحكومة: اعتبار الربط الكهربائي بين مصر والسعودية من مشروعات التنمية المتكاملة 
  • الكهرباء تحدد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • الأردن أول دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر
  • أول دولة عربية أمام مجلس الأمن في مهاجمة إسرائيل