أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لأكبر صفقة دفاعية إسرائيلية على الإطلاق، تقدر قيمتها بـ 3.5 مليار دولار، إذ وافقت واشنطن على صفقة تسمح ببيع منظومة "آرو-3" إلى برلين، حسب ما أفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الخميس.

 

احتجاجات حاشدة في إسرائيل ضد التعديلات القضائية إسرائيل تُحبط محاولة تجسس إيرانية (التفاصيل كاملة)

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان على تويتر، إن الصفقة التي تبلغ قيمتها 3.

5 مليار دولار، ستكون الأكبر لإسرائيل في المجال الدفاعي.

وذكر البيان أن إسرائيل وألمانيا ستوقعان خطاب التزام، بدفعة مبدئية تبلغ 600 مليون دولار، لبدء العمل على المشروع مشيرا إلى أن العقد الكامل سيكون جاهزا للتوقيع بنهاية 2023.

وتسعى ألمانيا منذ أكثر من عام للحصول على منظومة آرو 3 التي تطورها إسرائيل مع الولايات المتحدة.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، في بيان، أن الموافقة الأمريكية "تعبّر عن الثقة في قدرات الصناعات الدفاعية الإسرائيلية الممتازة"، واصفاً القرار بـ"المهم لتعزيز القوة والاقتصاد الإسرائيلي".

وشدد جالانت على أهمية التعاون مع الولايات المتحدة في "عملية تطوير المنظومة، وإنجاز هذه الاتفاقية المهمة"، معرباً عن تقديره لدور وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن المركزي في العملية، حسبما نقلته صحيفة "جيروزاليزم بوست" الإسرائيلية.

 

الطبقة العليا من درع الدفاع الإسرائيلي

ويعتبر "آرو 3"، مصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية من الغلاف الجوي، ويمثل الطبقة العليا من درع الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، الذي يمتد من القبة الحديدية للصواريخ القصيرة المدى إلى منظومة "آرو 3" القادرة على تدمير أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.

ويقوم نظام الأسلحة بالمراقبة، والكشف، والتتبع، والتمييز، والاشتباك، والقتل، وتقييم الصواريخ الباليستية الواردة، كما أن لديه قدرة دفاعية كبيرة، ويوفر الحماية للأصول الاستراتيجية الرئيسية ويعمل كنظام دفاع وطني.

ومن المفترض أن تتسلم القوات الجوية الألمانية منظومة "{رو-3" بحلول الربع الرابع من عام 2025، بحسب رويترز.

وتأتي الصفقة ضمن مشروع دفاعي باسم "يورو سكاي شيلد" أطلقه المستشار الألماني، أولاف شولتس، في أكتوبر 2022.

ويقوم المشروع على أن تشتري الدول الأعضاء فيه بصورة جماعية منظومات دفاعية مختلفة تتكامل مع بعضها البعض لحماية السماء الأوروبية.

ويعتمد المشروع الألماني على 3 أنظمة للدفاع الجوي، هي نظام "آيرس-تي" الألماني للدفاع قصير المدى، ونظام "باتريوت" الأمريكي للدفاع متوسط المدى، ونظام "آرو-3" الأمريكي-الإسرائيلي للدفاع بعيد المدى. 

وفي يونيو الماضي، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن البرلمان الألماني (البوندستاغ) وافق على دفعة مقدمة تبلغ نحو 600 مليون يورو إلى الجيش الإسرائيلي، لتمكينه من التحضير لإنتاج صواريخ "آرو 3"، في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 4 مليارات دولار لتكون أكبر صفقة في تاريخ إسرائيل.

 

العقبة الرئيسية الأخيرة

تعد الموافقة الأمريكية هى العقبة الرئيسية الأخيرة في الصفقة التاريخية بين ألمانيا وإسرائيل، إذ أن المنظومة هي نتاج مشروع مشترك بين منظمة الدفاع الصاروخي بوزارة الدفاع الإسرائيلية، ووكالة الدفاع الصاروخي الأميركية، بالاشتراك مع شركة "بوينج" الأميركية لصناعة الطائرات، كما يجرى العمل الآن على تطوير نظام أكثر تقدماً.

وتنبع الحاجة إلى الموافقة الأمريكية على الصفقة من حقيقة أنه نظام أسلحة تم تطويره على أساس المساعدة المالية التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

وكانت المفاوضات مع إسرائيل بدأت بعد بدء الحرب الأوكرانية في العام الماضي، لكن المفاوضات شهدت في الفترة الأخيرة تلكؤا في التوصل إلى اتفاق محتمل بسبب عدم ورود موافقة من الولايات المتحدة على الصفقة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل أمريكا ألمانيا صفقة دفاعية امريكا وإسرائيل الدفاع الإسرائیلی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

ميلان يفقد صفقة ذهبية لصالح مانشستر يونايتد

أصبح نادي ميلان الإيطالي، قريبًا من فقدان أبرز صفقاته خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية لصالح مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي اقترب من خطف صفقة الروسونيري.

ميلان يفقد صفقة ذهبية لصالح مانشستر يونايتد

ووفقًا للصحفي الإيطالي ماتيو موريتو أن المفاوضات تجمدت بين ميلان الهولندي جوشوا زيركزي مهاجم بولونيا، وحتى الآن توقفت الاتصالات بين الطرفين.

عدم قبول طعن زوال صفة مرتضى منصور بنادى الزمالك عبدالله جورج: الزمالك ضحى بنفسه من أجل الأندية والدنيا قامت مقعدتش بعد الاعتذار عن مواجهة الأهلي

وأضاف:"العمولات تعيق إتمام الصفقة منذ أكثر من شهر ولا يرغب ميلان في التنازل لمطالب كيا جورابتشيان (وكيل اللاعب).

وأكمل:"المهاجم الهولندي أعطى دائمًا الأولوية لميلان ولكن في الآونة الأخيرة بدأ في اعتبار فكرة اللعب في أماكن أخرى".

وأوضح الصحفي الإيطالي أن مانشستر يونايتد يجري محادثات مع جورابتشيان لتقييم ما إذا كان سيتقدم بشكل نهائي في الصفقة. 
 

مقالات مشابهة

  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • ميلان يفقد صفقة ذهبية لصالح مانشستر يونايتد
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه بغزة
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـ الحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • استقرار سعر النفط مع توقعات بارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • مصادر عسكرية تكشف ما وراء تمادي الحوثيين في التصعيد العسكري ضد الولايات المتحدة وبريطانيا