تشير توقعات قوية إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور بريطانيا هذا الخريف، وهي الزيارة التي ستستغلها الحكومة البريطانية لعقد اتفاقيات اقتصادية مهمة، كما تقول صحيفة "التايمز"، الخميس.

وأوضحت الصحيفة أن لندن وجهت الدعوة لابن سلمان من أجل زيارتها، في الوقت الذي تسعى فيه بريطانيا للاستفادة من برنامج الاستثمار السعودي الذي تبلغ قيمته تريليون جنيه إسترليني لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية  تسعى أيضا للحصول على دعم سعودي لإبرام اتفاق تجاري مبكر مع مجلس التعاون الخليجي، الذي تؤدي المملكة دوراً رئيسياً فيه.

ونقلت عن مصدر حكومي بريطاني قوله إن أي زيارة للمملكة المتحدة هذا العام من المتوقع أن تشمل لقاءً بين ولي العهد السعودي  والملك تشارلز.

اقرأ أيضاً

الجارديان: السعودية تسعى للانضمام لبرنامج صناعة مقاتلات ثلاثي دولي.. بريطانيا تدعم واليابان ترفض

وكان الأمير محمد قد غاب عن حضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية العام الماضي، وأرسل عضواً آخر من العائلة المالكة السعودية بالنيابة عنه.

وتاريخياً كانت للعائلة المالكة البريطانية علاقات وثيقة مع أفراد العائلة المالكة السعودية.

وتابع التقرير: "كما يريد الوزراء البريطانيون أن تظهر الرحلة فوائد ملموسة للمملكة المتحدة قبل انتخابات العام المقبل. لكن مصدراً حكومياً قال إن هناك رغبة لدينا في أن تتم الزيارة بحلول نهاية العام، ولكن في النهاية يعود التوقيت إلى السعوديين، مضيفاً: ليس لدينا موعد بعد".

وقال مسؤول حكومي بريطاني: "تشهد السعودية تحولاً سريعاً للغاية بنفس الطريقة التي كانت عليها دبي قبل 10 أو 15 عاماً، وهذا يوفر فرصاً هائلة لقطاع الخدمات في المملكة المتحدة في مجالات مثل: الهندسة المعمارية والخدمات المصرفية والقانونية".

وتأمل بريطانيا في استخدام العلاقات والزيارة للفوز بعقود لشركات بريطانية في البرنامج الاستثماري للأمير، والذي تبلغ قيمته تريليون جنيه إسترليني، لتنويع اقتصادها نحو قطاعات مختلفة، بما في ذلك السياحة والطاقة الخضراء، بحسب المقال.

وكانت آخر زيارة قام بها بن سلمان إلى لندن في مارس من العام 2018، جاءت بدعوة من الحكومة البريطانية، والتقى حينها مع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ورئيسة الحكومة.

اقرأ أيضاً

ف. تايمز: الحكومة البريطانية دعت محمد بن سلمان لزيارة لندن.. وهذا توقيتها المتوقع

والعلاقات بين السعودية وبريطانيا تمر بمنعطف دافئ حاليا، وفي هذا الإطار قالت تقارير غربية، قبل نحو أسبوع، إن بريطانيا تدعم مساعي السعودية للانضمام إلى برنامج القتال الجوي المشترك، الذي تقوده، مع إيطاليا واليابان، وهو البرنامج الذي يهدف لبناء جيل جديد من الطائرات المقاتلة وتطوير الطائرات المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محمد بن سلمان لندن بريطانيا اتفاقيات اقتصادية استثمارات الحکومة البریطانیة بن سلمان

إقرأ أيضاً:

السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً

الثورة نت/..

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء مهمة ما يسمى بقوات التحالف الدولي في بلاده قريباً.

وقال السوداني في مقابلة مع قناة ووكالة “بلومبيرغ” الأمريكية: إن “مبررات وجود التحالف الدولي بالعراق انتهت وعراق 2024 ليس عراق 2014″.

وأضاف: إن ” تنظيم داعش الإرهابي أصبح لا يمثل تهديداً إلى الدولة العراقية”.. مُشيراً إلى أن “العراق تحول من مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار”.

وتابع قائلاً: “بدأنا بحوار صريح مع التحالف الدولي وشكلنا لجنة ثنائية من أجل ترتيب انسحاب قوات التحالف”.

من جانب آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي، التزام بلاده بقرارات أوبك بالشكل الذي يحافظ على أسعار النفط والمعادلة بين مصلحة المنتجين والمستهلكين.

وقال السوداني: “نحن أمام خيارين بشأن تصدير النفط عبر ميناء جيهان أما تعديل العقود ورفضته الشركات المتعاقدة مع الإقليم أو تعديل قانون الموازنة وهذا الأمر يتطلب توافقاً سياسياً”.

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلمان: البطالة في السعودية سجلت أدنى مستوى تاريخي لها في 2024
  • بن سلمان: السعودية لن تقيم علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية
  • محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • يارالله: القائد العام سيعلن قريباً عن انتهاء مهمة القوات الأجنبية في العراق
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • «التايمز البريطانية»: الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة