رحب الدكتور عبدالحكيم نور الدين أستاذ الاقتصاد الزراعي، باتجاه الدولة نحو زراعة محصول القطن قصير التيلة، مؤكدا أنّ تجربة زرعة القطن قصير التيلة تهدف لتلبية احتياجات شركات الغزل والنسيج من الأقطان، والتي تستورد من الخارج؛ لتخفيف الضغط على العملة الصعبة.

 تكلفة جني الفدان تصل الى 14 الف جنيه

وقال نور الدين، إنّ القطن طويلة التيلة يزرع بالتوازي في الدلتا والوادي، إذ تتميز مصر بإنتاجه، مشيرا إلى أنّ هناك تحديًا كبيرًا في جني محصول القطن يدويًا، حيث تصل تكلفة جني الفدان في حدود 14 ألف جنيه وقد تزيد، لذا قررت الدولة  الاتجاه نحو «الجني الآلي» للمحصول في نهاية سبتمبر، بما يحقق وفرًا يقدر بنحو 8 آلاف جنيه في الفدان الواحد مقارنة بالجني اليدوي، مطالبًا بتعميم التجربة في أراضي الوادي والدلتا.

نجاح زراعة القطن قصير التيلة في توشكى وشرق العوينات 

وكشفت تقارير وزارة قطاع الأعمال عن نجاح تجربة زراعة القطن قصير التيلة في شرق العوينات وفي توشكي؛ لتوفير الأقطان كأحد أهم مدخلات الإنتاج محليًا لتقليل فاتورة الواردات، وتوفير الأقطان قصيرة التيلة لصالح مصانع القطاع الخاص بدلا من استيرادها.

يشار إلى أنّ الدولة تتجه إلى التوسع في زراعة محصول القطن، قصير وطويل التيلة، وكشفت تقارير وزارة قطاع الأعمال عن نتائج  مبشرة لزراعة القطن قصير التيلة للمرة الأولى في توشكي وشرق العوينات، وبلغت المساحة المنزرعة في شرق العوينات نحو 1250 فدانًا، بينما وصلت إلى 250 فدانًا في توشكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن محصول القطن القطن قصير التيلة

إقرأ أيضاً:

بحث الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات

الوطن| متابعات

بحث وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية، سامي الضاوي، ووزير البيئة محمد زايد، الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات، وذلك خلال لقاء جمعهما مع أعيان البلدية؛ محمد المغيربي، ومدير فرع تنمية جهاز الجنوب، محمد ابناخي، وعضو اتحاد منظمات المجتمع المدني موسى منصور.

واستمع الوزيران خلال اللقاء إلى عرض مفصّل من الحاضرين حول الأوضاع الخدمية والبيئية في البلدية.

كما تمت مناقشة المشاكل التي تواجه بلدية العوينات، فيما يتعلق بالخدمات العامة مثل المياه والكهرباء، إلى جانب القضايا البيئية مثل إدارة النفايات الصلبة والتلوث وحماية الموارد الطبيعية.

وأكد الوزيران على أهمية تعزيز التنسيق بين الحكومة المركزية والإدارات المحلية، لمعالجة هذه التحديات بشكل فعال، مشدديْنِ على ضرورة التعاون الوثيق لضمان تحسين الخدمات والبيئة في بلدية العوينات.

الوسومسامي الضاوي ليبيا وزير البيئة بالحكومة الليبية وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • أستاذ اقتصاد سياسي: الاهتمام بالصناعة من أولويات الحكومة المرتقبة
  • هشام طلعت مصطفى: «ساوز ميد» يوفر 1.6 مليون فرصة عمل مباشرة
  • بحث الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات
  • أستاذ اقتصاد: 5 ملفات رئيسية على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • وسط توقعات بتراجع المبيعات 50%.. غلق المحال مبكرا يوفر نحو 24 مليار جنيه من دعم الطاقة