أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان غادر إلى السعودية اليوم الخميس، في أول زيارة له إلى المملكة منذ استئناف العلاقات.

وكان الوزير الإيراني، قال الاثنين خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإيرانية إنه يعتزم زيارة الرياض. وأضاف: سيبدأ سفيرنا رسميا مهمته خلال زيارتي إلى الرياض، كما سيصل السفير السعودي إلى طهران في الأيام المقبلة.



ويذكر أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، زار طهران في حزيران / يونيو الماضي لأول مرة منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية، والتقى مسؤولين إيرانيين.

وتوصلت السعودية وإيران لاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من الخصومة التي عرضت استقرار منطقة الخليج للخطر بالإضافة إلى اليمن وسوريا ولبنان، حيث أعلن الطرفان الاتفاق في بيان ثلاثي من العاصمة الصينية بكين، بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 من شهر آذار / مارس الماضي. 

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران عام 2016 بعدما هاجم محتجون سفارتها في طهران ردا على إعدام الرياض رجل دين شيعيا بارزا.


ومؤخرا، عادت إلى الواجهة ملامح توتر بين البلدين نتيجة خلافات على الحق في ملكية حقل الدرة النفطي المتنازع عليه في الحد الشرقي من المنطقة المغمورة في بحر الخليج. حيث تقول إيران إن حقل أرش "الدرة" لها وحدها، فيما تقول الكويت والسعودية إن ملكيته بما فيه من ثروات تعود للبلدين معا، وتدعو الأولى إلى التفاوض لتقاسمها.

وفي هذا السياق، أشار وزير الخارجية الإيرانية، الاثنين، إلى أنه اتفق مع الكويت على أن الخلاف على الحقل النفطي مسألة قانونية، مشددا على أهمية  تحديد مسار المفاوضات الفنية من خلال الدبلوماسية. واختتم بالقول: من المهم بالنسبة لنا عدم التفريط بذرة واحدة من سيادتنا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإيراني عبد اللهيان السعودية الرياض الخليج إيران الخليج السعودية الرياض عبد اللهيان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي ».

بلينكن : الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تستهدف إيران ردا على التصعيد النووي إيران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا تتزايد التحديات وتتعدد الأزمات

إيران البلد الذي يقف على مفترق طرق بعد الوفاة المأساوية للرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بمايو الماضي، حيث تتزايد التحديات وتتعدد الأزمات من الملف النووي المعقد والصراعات الإقليمية إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية والمطالب الشعبية الملحة، في هذه الأوقات العصيبة، ينتظر الإيرانيون رؤية رئيس جديد يقود البلاد نحو مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا.

الرئيس الإيراني القادم يأتي في ظل تهديدات بلاده بتقليص التزاماتها النووية

الرئيس الإيراني القادم يأتي في ظل تهديدات بلاده بتقليص التزاماتها النووية بعد اتهام الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران بمواصلة تخصيب اليورانيوم وزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستوى يقترب من صنع الأسلحة، فضلا عن عدم التعاون مع مراقب الوكالة الأممية.

وبالتالي، فإن التعامل مع الملف النووي يتطلب من الرئيس الإيراني الجديد مزيجا من الدبلوماسية الحذرة والشفافية والقدرة على التفاوض على نحو فعال مع المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • سفيرة مصر برواندا تبحث مع وزير الخارجية سُبل تعزيز العلاقات وأزمة غزة
  • إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات الرئاسة.. سفير طهران بالرياض يعلق
  • ماذا يقول الناخب الإيراني عقب الإدلاء بصوته؟
  • سفير المملكة لدى مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • لأول مرة منذ عقود.. شاهد ماذا فعل صحفي سعودي في مطار وشوارع العاصمة الإيرانية طهران ”فيديو”
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد ضرورة إضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية