يستعد قادة جيوش دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) -خلال اجتماعهم المقرر لاحقا اليوم الخميس بالعاصمة الغانية- لوضع اللمسات الأخيرة على خطة نشر قوات احتياط بالنيجر، في وقت تواصل الحراك الدبلوماسي في نيامي من أجل حل الأزمة سياسيا.

وتعقد اليوم جلسة مرتقبة لرؤساء أركان دول إيكواس بالعاصمة أكرا لبحث التطورات السياسية في النيجر، ووضع الخطة النهائية لنشر قوات الاحتياط في هذا البلد، تمهيدا لتدخل عسكري محتمل.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أسبوع من قرار إيكواس نشر قوة احتياط لإعادة الرئيس المحتجز محمد بازوم إلى منصبه. وقد أكدت المجموعة رغبتها في استنفاد المسار الدبلوماسي قبل أي إجراء عسكري.

وكانت إيكواس لوّحت سابقا بالتدخل العسكري لوضع حد للانقلاب في النيجر، بيد أن الانقسامات بين الدول الأعضاء حالت دون القيام بتحرك سريع، لكنها أشارت إلى أن الوضع الأمني في هذا البلد تفاقم منذ الانقلاب ضد بازوم.

في المقابل، تعهد قادة المجلس العسكري الحاكم في النيجر بالتصدي لأي عمل عسكري قد تقدم عليه مجموعة إيكواس.

حراك دبلوماسي لقادة الانقلاب

وفي نيامي، تواصل الحراك الدبلوماسي مع استقبال رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تياني وزيرَ خارجية الغابون مبعوثا من رئاسة بلاده.

وكان رئيس الوزراء محمد الأمين الزين -المعين من قادة الانقلاب- جدد أمس انفتاح السلطات الحاكمة على الحوار مع جميع الأطراف على مبدأ استقلال البلاد.

وأكد الزين -في تصريحات أدلى بها خلال الزيارة التي التقى فيها الرئيس الانتقالي التشادي محمد إدريس ديبي- أن نيامي ستتفاوض مع الشركاء الذين يتفهمون سيادة النيجر.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن بلاده تتطلع لوصول سفيرتها إلى العاصمة النيجرية كاثلين فيتزغيبون، لتولي مهامها دون تقديم أوراق اعتمادها لسلطات الانقلاب.

وأوضح المتحدث الأميركي أن هذا لا يعني تغيرا في الموقف الأميركي مما يحدث في البلاد.

وأكد البيت الأبيض أمس أن بازوم هو الرئيس المنتخب ديمقراطيا في النيجر، مشددا على ضرورة الإفراج عنه وأسرته، وأن تستمر إدارته.


مستقبل الجنود الفرنسيين بالنيجر

من جهتها، نفت الخارجية الفرنسية نية باريس سحب جنودها المتمركزين بالنيجر لتحويلهم نحو الأراضي التشادية.

وأضافت أن القوات الفرنسية موجودة على الأرض في النيجر بناء على طلب من السلطات الشرعية بهذا البلد، ووفق اتفاقيات وقّعتها معها لحمايته من الإرهاب.

وذكرت الخارجية الفرنسية أنها لا تعترف بأي قرارات يتخذها الانقلابيون بل فقط بقرارات السلطة الشرعية، مؤكدة أنها قطعت كل دعم عسكري وتعاون مدني مع النيجر منذ وقوع الانقلاب.

ومنذ 26 يوليو/تموز الماضي، نفذ عناصر من الحرس الرئاسي بالنيجر انقلابا على بازوم المحتجز في مقره الرئاسي منذ ذلك الوقت، وأعلنوا تعليق العمل بالدستور وتشكيل مجلس وطني لإنقاذ الوطن، وتشكيل حكومة تضم مدنيين وعسكريين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا

 

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة تحدٍ كبير خلال جولتين متتاليتين في غضون 96 ساعة، و المقرر أن يخوض مباراة الذهب أمام المنتخب الغاني في العاصمة أكرا، تليها مباراة الإياب على ملعب شيخو بيديا في بنغازي في دولة ليبيا، تمثل  هذه المباريات فرصة حاسمة لصقور الجديان في التصفيات الأفريقية.

الخرطوم ـــ التغيير

بعد الخسارة غير المتوقعة أمام أنغولا في الجولة الثانية، يسعى المنتخب السوداني لاستعادة توازنه وتحقيق نتائج إيجابية. الفرصة تبدو مواتية أمام صقور الجديان، خاصة مع التحسن الملحوظ في أدائهم وتراجع مستوى المنافسين. كما أن معرفة المدرب السابق للنجوم السوداء، كواسي أبياه، بتفاصيل المنتخب السوداني قد تعزز من فرص النجاح.

يمتلك المدرب كواسي أبياه دوافع قوية لتحقيق نتائج إيجابية، حيث يحظى بشعبية كبيرة بفضل إنجازاته السابقة مع المنتخب السوداني. هذه العوامل مجتمعة تجعل من المباراتين القادمتين فرصة ذهبية لصقور الجديان للعودة إلى المنافسة بقوة في التصفيات الأفريقية.

أعرب أسامه عطا المنان، نائب رئيس اتحاد الكرة السوداني ورئيس لجنة المنتخبات، عن تفاؤله الكبير بشأن إمكانية تحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الغاني.

وفي حديثه لموقع  «ون ون» أكد عطا المنان أن الفريق يسعى لتحقيق أداء متميز يقوده إلى صدارة المجموعة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتأهل إلى النهائيات، لآفتاً إلى أن المنتخب السوداني يشهد تطورًا ملحوظًا، مما يعزز من ثقتهم في مواجهة غانا.

وأضاف عطا المنان أن الفريق لا يخشى اللعب على أرض المنتخب الغاني، حيث أشار إلى أنهم اعتادوا على خوض المباريات خارج ملعبهم. وأكد أن الثقة والطموح والإمكانات متوفرة لديهم لتحقيق التفوق على غانا سواء في ملعبها أو خارجه. وأوضح أن الفريق يسعى جاهدًا لمواصلة انتفاضته واستعادة صدارة المجموعة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.

تشكيلة منتخب السودان ضد غانا

كشف المدرب جيمس كواسي أبياه عن قائمة لاعبي منتخب السودان الذين سيشاركون في المباراتين ضد منتخب غانا في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في المغرب عام 2025.

جاءت قائمة منتخب السودان تحمل مفاجآت كبيرة، حيث شهدت عودة عدد من اللاعبين، واحتوت على 12 محترفًا يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية.

12 لاعبًا محترفًا في قائمة منتخب السودان

تضمنت قائمة كواسي أبياه عودة نجم الهلال السابق عيد مقدم، وحارس مرمى المريخ أحمد بيتر بعد غياب طويل عن المشاركة مع صقور الجديان. كما قام أبياه باستدعاء مدافع المريخ السابق صلاح الدين نمر الذي تخلّى عنه النادي مؤخرًا.

استدعى كواسي أبياه 12 لاعباً محترفاً يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

سيطر لاعبو الهلال والمريخ على قائمة منتخب السودان بشكل اعتيادي، نظرًا لاستعداد الفريقين ومشاركتهما في البطولات الإفريقية. حيث استدعى كواسي أبياه ثمانية لاعبين من الهلال وهم كديابا وأبو عاقلة عبد الله وصلاح الدين عادل ووالي الدين خضر ومحمد أرنق وعبد الرؤوف يعقوب وياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن. بالإضافة إلى ذلك، استدعى ستة لاعبين من المريخ وهم أحمد بيتر وأحمد عبد المنعم وعوص زايد ورمضان عجب ومصعب مكين ومجتبى فيصل.

موعد مباراة منتخب السودان وغانا الذهاب والإياب

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة نظيره الغاني في مباراتين حاسمتين يومي 11 و14 من الشهر الجاري، حيث ستقام المباراة الأولى في أكرا والثانية في بنغازي. هذه المواجهات تعتبر حاسمة في تحديد مصير التأهل للبطولة، حيث يسعى الفريق لتحقيق نتائج إيجابية.

يدخل صقور الجديان هذه المباريات وهم في المركز الثاني ضمن مجموعتهم، حيث يمتلكون 3 نقاط فقط، متأخرين عن المنتخب الأنغولي الذي يتصدر المجموعة. يتطلب الأمر من المنتخب السوداني تقديم أداء قوي لتحقيق الفوز في المباراتين.

تعتبر هذه الجولات فرصة ذهبية للمنتخب السوداني لتعزيز موقفه في التصفيات، حيث أن النقاط المكتسبة ستكون لها تأثير كبير على فرص التأهل. الجماهير السودانية تأمل في أن يتمكن الفريق من تحقيق نتائج إيجابية تعيد الأمل في المنافسة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

 

 

الوسومتصفيات صقور الجديان غانا منتخب السودان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الفرنسي تنسيق الجهود للوصول إلى حل دبلوماسي بين لبنان وإسرائيل
  • وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية
  • وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية
  • اليوم.. الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • التوافق قريب وحراك باسيل لن ينفع
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا
  • الانتخابات ورؤيا من خارج السرب