مخرج «أم الدنيا 2»: قدمنا الحضارة المصرية القديمة من منظور إنساني
تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT
ببراعة شديدة وكادرات سينمائية مميزة نجح المخرج محمود رشاد فى إظهار الحضارة المصرية بتاريخها الطويل من خلال سلسلة وثائقية درامية تحت عنوان «أم الدنيا»، قدمتها صاحبة الملامح الفرعونية الفنانة سوسن بدر، والتى لاقت رواجاً كبيراً بسبب قلة الأعمال التى تستعرض الحضارة المصرية وجعلتها من الأعمال الأكثر مشاهدة على منصة watch it لتقرر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عرضها على شاشة cbc.
وأعرب «رشاد» عن سعادته بعرض سلسلة «أم الدنيا» على شاشة التليفزيون كفرصة هائلة للوصول إلى قطاع أكبر من الجمهور على اختلاف مستوياتهم الثقافية وفئاتهم العمرية، موضحاً أنه كان يريد تقديم الحضارة المصرية من الجانب الإنسانى، ومن هنا بدأت فكرة المشروع الذى نجح فى أن يجعل الجمهور يشعر بما يريد أن يوصله لهم.
وتابع: «بالفعل نجح مشروع أم الدنيا فى أن يخرج للنور ببطولة الفنانة سوسن بدر التى لم يتم اختيارها لتقديم بطولة العمل، ولكنها كانت شريكاً أساسياً فى المشروع بالكامل، لأنه منذ البداية وقد شاركتها فى الفكرة التى أردت تقديمها للجمهور، باعتبارها صديقة مقربة لى منذ سنوات طويلة، وبالفعل تحمست للغاية وآمنت بالفكرة وشاركتنى فى تأسيس المشروع منذ اليوم الأول».
وعن تفاصيل العمل على المحطات التاريخية التى تناولتها سلسلة «أم الدنيا»، قال مخرج العمل إن المسلسل يتطرق إلى تاريخ مصر بالكامل بتتابع زمنى بداية من قبل عصر الأسرات؛ أى 19 ألف سنة قبل الميلاد، مروراً بكل مراحل الأسر القديمة حتى نهاية عصر الأسرات وبداية دخول اليونانيين إلى مصر، إذ تنتهى أحداث الجزء الأول من العمل، وينطلق الجزء الثانى من فترة الاحتلال الرومانى التى جاءت بعد انتهاء عصر البطالمة، حتى دخول الديانة المسيحية إلى مصر، وبعدها دخول العرب والإسلام وتعاقب الحقب الإسلامية مثل الخلافة الراشدة والأموية والعباسية وصولاً إلى حقبة الفاطميين، مشيراً إلى التحضير لموسم ثالث خلال هذه الفترة يتناول التاريخ المصرى من الخلافة الفاطمية وحتى بدايات ثورة يوليو عام 1952.
وحول الصعوبات التى واجهته فى تصوير سلسلة «أم الدنيا»، قال «رشاد» إن فريق العمل سجّل العديد من المناطق الأثرية فى كافة العصور بالصوت والصورة لتوثيق كل الآثار الخاصة بالفترات التى تحدث عنها المسلسل كجزء مهم من المشروع، قائلاً: «عندما نشاهد أفلام محمد خان نراه كان يؤرخ لشكل الشارع المصرى وتطوره فى أعماله، وفى (أم الدنيا) نؤرخ لكل الآثار المصرية بداية من عصر ما قبل الأسرات ومصر القديمة والحقبة القبطية وصولاً إلى العصر الإسلامى والحديث، وهذا يعد أرشفة للآثار بالصوت والصورة فى الوقت الحالى، وهذه الجزئية من أبرز التفاصيل التى حرصت عليها فى تصوير العمل».
وتابع: «المشروع كان أول عمل طويل لى، ولذلك سيجد الجمهور أن هناك تطوراً كبيراً ما بين جزأَى المسلسل، ففى الجزء الثانى تعلمنا من كل الأخطاء التى واجهتنا فى الجزء الأول، والتى ربما لم يشعر بها الجمهور لأنها تفاصيل خاصة بالصناعة».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: سوسن بدر أم الدنيا مصر التاريخ المصري الحضارة المصریة أم الدنیا
إقرأ أيضاً:
النواب يوافق على مقترح برلماني بإعادة تعريف الدعم النقدى تكافل..والحكومة تؤيد
شهد البند 8 من المادة الأولى بمشروع قانون الضمان الإجتماعي بشأن تعريف الدعم النقدى المشروط (تكافل) مناقشات موسعة في الجلسة العامة لمجلس النواب ، حيث طالب النائب عبد الوهاب خليل، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بإضافة فى التعريف بأن يكون الدعم هو مساعدات نقدية مشروطة للأسرة الفقيرة التى ليس لديها أبناء أو لديها أبناء لا يزيد سنهم على ٢٦ سنة أو حتى انتهاء دراستهم الجامعية، على أن تصرف هذه المساعدات بحد أقصى لاثنان من الأبناء في الأسرة الواحدة أيهما أقل عددًا.
وأكد النائب عبد الوهاب خليل أن حذف المعالون وانها تتعارض مع التعريف الوارد بالبند 11، كما أن الإضافة الثانية لضبط الصياغة من أجل أن تتماشى مع قرارات الحكومة الصادرة بهذا السياق وأن يكون الصرف للأسر الفقيرة التى يكون لديهم أولاد أكثر من 2 ولكن بحد أقصى أثنان فقط حتى لا يفسر الأمر بعد التطبيق بأن القصر على الأثنين يكون دافع لعدم الصرف للأسر التى يكون لدهم أكثر من 2.
واتفق معه المستشار محمود فوزى، وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسى، مؤكدا على الإتفاق في الجزء المتعلق بالحذف الخاص بالمُعالون لتعارض التعريف مع البند 11، كما أن الجزء الثانى من التعديل تتفق معه الحكومة خاصة أن يحقق الغرض من فلسفة مشروع القانون. وصوت المجلس على الاقتراح حيث وافق المجلس والحكومة.