مولد السيدة نفيسة.. يحتفل أبناء الطرق الصوفية في مصر والعالم الإسلامي، اليوم الأربعاء، بالليلة الختامية لـ مولد السيدة نفيسة رضى الله عنها، حفيدة الإمام الحسن بن الإمام على والسيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنهم، ونفيسة العلوم، وكريمة الدارين، كما يطلق عليها.

وشهدت منطقة السيدة نفيسة بالقاهرة استعدادات مكثفة للاحتفال بالليلة الختامية لمولد السيدة نفيسة، حيث يُعتبر مولدها مناسبة يجتمع فيها الكثير من الزائرين من مختلف محافظات مصر، إضافة إلى المحبين من الدول العربية والإسلامية.

استعدادات الاحتفال بمولد السيدة نفيسة

وبدأت التحضيرات منذ أسابيع، إذ تم تزيين المنطقة المحيطة بمسجد السيدة نفيسة بالأضواء والزينة، بينما انتشر الباعة لعرض منتجات متنوعة مثل الحلوى والمسابح والبخور، كما أُقيمت سرادقات لاستقبال الزوار، وخصصت أماكن لأداء الصلوات وإقامة حلقات الذكر والإنشاد الصوفي، التي تعد جزءا أساسيا من الطقوس المرتبطة بالمولد.

الليلة الختامية لمولد السيدة نفيسة

كما شهد محيط ساحة مسجد السيدة نفسية تعاون ملحوظ بين الجهات الأمنية مع إدارة المسجد لضمان تأمين الاحتفال وتنظيم حركة المرور في المنطقة التي تشهد ازدحاما كبيرا خلال فترة المولد، كما تدعم وزارة الصحة الاحتفالات بسيارات إسعاف في محيط المسجد لتقديم الخدمات الصحية الطارئة للزوار.

حكم الاحتفال بمولد السيدة نفيسة

أجازت دار الإفتاء الاحتفال بموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين وإحياء ذكراهم بأنواع القُرَب المختلفة، «فإن ذلك أمر مرغَّب فيه شرعًا، لما في ذلك من التأسِّي بهم والسير على طريقهم» بحسب وصف الدار، لكنها حذرت مما قد يحدث في بعض هذه المواسم من أمورٍ محرمةٍ، وتابعت الدار «بل تُقام هذه المناسبات مع إنكار ما قد يكتنفها من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها إلى مخالفةِ هذه المُنكراتِ للمقصد الأساس الذي أقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة، والله سبحانه وتعالى أعلم».

الليلة الختامية لمولد السيدة نفيسةمن هي السيدة نفيسة؟

- السيدة نفيسة هي حفيدة سيدنا الإمام الحسن بن على رضى الله عنه، وزوجها إسحق المؤتمن وهو ابن عمها وحفيد الإمام الحسين رضى الله عنه، كانت من الصالحات العابدات.

- حفيدة الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنهما، وهي إحدى أبرز الشخصيات من آل البيت المحبوبة في مصر.

- ولدت السيدة نفيسة بمكة عام 145هـ، ونشأت بالمدينة المنورة، وكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه وتتلقى الحديث والفقه من علمائه حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم».

- أدت 30 حجة، معظمها وهى سائرة على الأقدام، وكانت فيها تتعلق بأستار الكعبة وتقول: «إلهى وسيدى ومولاي متعني وفرحني برضاك عني، ولا تسبب لي سببًا يحجبك عني».

اقرأ أيضاًمسجد السيدة نفيسة يظهر في أبهى صوره بعد تجديد فرشه

الرئيس السيسي: هناك تطوير لعدة مساجد بداية من القلعة حتى السيدة نفيسة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيدة نفيسة المولد مسجد السيدة نفيسة السيدة السيدة نفيسه مولد السيدة نفيسة الليلة الختامية لمولد السيدة نفيسة الختامیة لمولد السیدة نفیسة رضى الله

إقرأ أيضاً:

مدى مشروعية مقولة "خد الشر وراح"

كشفت دار الإفتاء المصرية مدى مشروعية مقولة " خد الشر وراح " التي اعتاد الناس عليها الناس في بعض البلاد، موضحة أنها لَمْ تخرج عن المشروعية، ولا حرج عليهم في قولها، ولا تُنافي الإيمانَ في شيءٍ، ولا تعارِض يقين المؤمنين بأنَّ دَفْع الشَّر أو جَلْب الخير بيد الله سبحانه.

مراعاة العرف في الأحكام الشرعية وأثره في الفتوى


ومن المقرر في الشريعة الإسلامية أنَّ النَّظَرَ إلى أعراف الناس وعوائدهم يكون بعين الرعاية، فالأصل إقرارُها ما لم تتعارض مع الأحكام الشرعية؛ قال تعالى: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾ [الأعراف: 199].

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا رَأَى الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللهِ حَسَنٌ، وَمَا رَأَوْا سَيِّئًا فَهُوَ عِنْدَ اللهِ سَيِّئٌ» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والطبراني في "المعجم الأوسط"، والحاكم في "المستدرك" وصحَّحه.

وقد صاغ الفقهاء هذا المعنى في قاعدةٍ مِن قواعد الفقه الكبرى، هي: أن "العَادَةَ مُحَكَّمَةٌ"، كما في "الأشباه والنظائر" للإمام السيوطي (ص: 7، ط. دار الكتب العلمية).

حكم مقولة: "خد الشر وراح" وبيان معناها
وقالت الإفتاء إن مقولة "خَد الشَّر ورَاح" التي هي تعبيرٌ باللهجة المصريَّة الدارِجَة يُقالُ لشخصٍ أُضِير ضررًا خفيفًا، وذلك على سبيل التخفيف مِن وَقعِهِ، كأن يَكسِر كوبًا أو طَبَقًا أو نحو ذلك ممَّا ينزعج الإنسان بفقده، والمعنى: أنَّ الذي كُسِر قد أَخَذَ الشَّرَّ وذَهَب به بعيدًا، وهو مِن قبيل التفاؤل بما سيأتي مِن أقدار الله سبحانه وتعالى، كما في "موسوعة الأمثال الشعبية المصرية" للدكتور إبراهيم شعلان (2/ 448، ط. دار الآفاق العربية).

وقد اشتمل استعمال هذه المقولة على عدة معانٍ، منها: التخفيفُ والمواساةُ على مَن أصابه الضُّرُّ، والتفاؤلُ والاستبشارُ بالخير، وكلاهما ممَّا أمر به الشَّرعُ الشَّريف، وحثَّنا عليه رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم قولًا وفعلًا.

فمِن ذلك: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للمريض الذي يعوده: «لَا بَأْسَ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللهُ.. الحديث» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

ومنه: الأمرُ بتشميت العاطس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُل: الحَمْدُ لِلهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ: يَرْحَمُكَ اللهُ، فَإِذَا قَالَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

وفي هذه الأحاديث وغيرها ما لا يخفى مِن التخفيف والمواساة، مع الفألِ الحسن، والبشارة، حيث بَشَّرَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم المريضَ بأن الله سيُطهِّرَه مِن دائه، وواساه بقوله: «لَا بَأْسَ»، وكذا بَشَّرَ العاطس بأنه ستشمله رحمةُ الله تعالى، فليُحسن ظَنَّه بربه.

قال الإمام ابن دقيق العيد في "شرح الإلمام" (2/ 100-101، ط. دار النوادر): [قولُ المشمِّتِ: "يرحمك الله" الظاهرُ منه والسابقُ إلى الفهم: أنه دعاءٌ بالرحمة، ويَحتَمِل أن يكونَ إخبارًا على طريقةِ البِشارة المبنيَّة على حُسنِ الظنِّ، كقوله صلى الله عليه وآله وسلم للمَحْمُومِ: «لَا بَأْسَ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللهُ»، أي: هي طهورٌ لك إن شاء الله، والله أعلم بمراد رسوله] اهـ.

وقد أحبَّ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم التفاؤلَ والاستبشارَ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا عَدْوَى، وَلَا طِيَرَةَ، وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ» قَالُوا: وَمَا الْفَأْلُ؟ قَالَ: «كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ» متفقٌ عليه.

ومِن المعاني المشتملة عليها تلك المقولة أيضًا: حُسن الظن بالله سبحانه وتعالى، ورجاءُ الخير والفضل منه جَلَّ جَلَالُهُ، حيث ظهر ذلك في اليقين بأنَّ الخيرَ مستبطنٌ فيما قدَّره اللهُ على الإنسان وإن كان ظاهرُه شَرًّا أو أذى، إذ يقول الله تعالى في الحديث القدسي الجليل: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي» متفقٌ عليه.

وعن جابرٍ رضي الله عنه قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته بثلاثٍ يقول: «لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ بِاللهِ الظَّنَّ» أخرجه الإمام مسلمٌ في "صحيحه".

ومنها: إعلان التسليم لقضاء الله تبارك وتعالى، واليقين بلُطفِه جَلَّ جَلَالُهُ، قال تعالى: ﴿اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ﴾ [الشورى: 19].

قال أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالبٍ رضي الله عنه شِعْرًا في "الديوان" المنسوب له رضي الله عنه (ص: 160، ط. دار المعرفة):

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا رَفَعَهُ اللهُ بِهَا دَرَجَةً، أَوْ حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً» أخرجه الشيخان.

 

مقالات مشابهة

  • السيدة انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري بعيد الميلاد المجيد
  • حاكم الشارقة يفتتح مسجد السيدة خديجة ويتفقد مقبرة الرويضات
  • الطائفة الإنجيلية بمصر تحتفل بعيد الميلاد في كنيسة قصر الدوبارة
  • رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر تحتفل بعيد الميلاد المجيد بكنيسة قصر الدوبارة
  • الطائفة الإنجيلية تحتفل بعيد الميلاد المجيد في كنيسة قصر الدوبارة
  • الطائفة الإنجيلية تحتفل بعيد الميلاد المجيد بكنيسة قصر الدوبارة
  • «الثقافة» تحتفل بمرور 120 عاما على مولد يحيى حقي في «القومي للترجمة»
  • اليوم.. الطائفة الإنجيلية بمصر تحتفل بعيد الميلاد بقصر الدوبارة
  • حكم أكل لحم النعام والأحاديث الواردة في ذلك
  • مدى مشروعية مقولة "خد الشر وراح"