شارك، مساء أمس، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في فعالية الترويج السياحي الهندي التي نظمتها سفارة دولة الهند بالقاهرة، بهدف تشجيع السياحة البينية بين مصر والهند وذلك بحضور السفير أجيت جوبتيه سفير دولة الهند بالقاهرة.

بمشاركة وزير السياحة والآثار.. فعالية للترويج السياحي بين مصر والهند

 

وشارك في الفعالية غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية، وعدد من أعضاء السفارة وممثلي شركات السياحة المصرية العاملة في السوق الهندي ونظرائهم من الهند.

واستهل السيد الوزير كلمته التي ألقاها بتهنئة مواطني دولة الهند "بعيد الاستقلال" متمنيًا لهم تحقيق مزيد من الازدهار والتقدم، كما أعرب عن سعادته للمشاركة في حضور هذه الفعالية التي تهدف إلى تعزيز العلاقة الوطيدة والمستمرة بين حضارتين قديمتين وبلدين صديقين يشتركان في العديد من القيم والمعتقدات الإنسانية.

وأضاف أن تواجدنا لحضور هذه الفعالية يؤكد على الأهمية التي توليها بلدينا لقطاع السياحة كمحرك رئيسي للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، كما أنه يمنحنا الفرصة لتعميق وتعزيز علاقات التعاون المميزة التي تربط بين بلدينا، والتي ساهم في تعزيزها بصورة كبيرة هذا العام زيارة فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لدولة الهند في شهر يناير الماضي، تلتها زيارة رئيس وزراء الهند السيد ناريندا مودي لمصر في شهر يونيو الماضي، مشيرًا إلى أن البلدان قامتا بالإرتقاء بعلاقتهما إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

وأشار السيد أحمد عيسى إلى الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس وزراء الهند لمصر والتي استمرت لمدة يومين، زار خلالها أهرامات الجيزة التي تعد أيقونة السياحة المصرية، ومسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، ومقابر الكومنولث بالقاهرة لتكريم الجنود الهنود الذين استشهدوا وهم يقاتلون في مصر أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية.

كما أشار الوزير إلى قيام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح السيد رئيس وزراء الهند أرفع وسام في مصر، وهو "وسام النيل".

وفي ختام كلمته، توجه السيد الوزير بالشكرًا لسفارة دولة الهند بالقاهرة على تنظيم هذا الحدث الهام متمنيًا لجميع الحضور مناقشات مثمرة وعقد شراكات مهنية متميزة.

وخلال الفعالية ألقى السفير أجيت جوبتيه كلمه استهلها بالترحيب بالسيد الوزير وبالسادة الحضور في هذا الحدث الهام، كما أشار إلى أن السياحة لا تلعب فقط دورًا هامًا للربط بين الشعوب وإنما لها أيضًا دورًا هامًا في اقتصاديات الدول حيث تساهم في خلق فرص العمل.

كما أكد على أن مصر والهند من أقدم الحضارات التي عرفها العالم، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الهند ومصر قديمة الأزل وتعود لأزمنه مختلفة، كما ثمّن التقدم الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية الهندية على المستويين الاقتصادي والسياسي.

وأوضح سفير الهند بالقاهرة أن العلاقات المصرية الهندية شهدت العام الماضي تقدمًا ملموسًا، كما شهدت الفترة الأخيرة زيارات متبادلة بين البلدين وقد كانت النقطة الفاصلة في تاريخ العلاقات بين البلدين هى زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية للهند، مشيرًا إلى أنه خلال هذه الزيارة تم الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية على دعم وتعزيز الشراكة بين البلدين في عدة مجالات من بينها السياحة.

وتحدث أيضًا عن الزيارة الرسمية التي قام بها السيد ناريندا مودي رئيس وزراء الهند لمصر والتي قام خلالها  بزيارة مسجد الحاكم بأمر الله ومنطقة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول ومقابر الكومنولث بالقاهرة وقيامه بتدوين تغريدات عن هذه الزيارة والتي تابعها الملايين مما يعد ترويجًا هامًا للسياحة المصرية.

كما أشار إلى الزيارة التي قام بها رئيس طائفة البهرة لمصر مؤخرًا، وما تقوم به هذه الطائفة من جهود للمساهمة في أعمال ترميم بعض الآثار الإسلامية مثل جامع الحاكم بأمر الله، كما استعرض المقومات السياحية والأثرية بالهند، كما أشار إلى أن مصر تتميز بالعديد من الأماكن السياحية والأثرية المتنوعة والمتميزة.

وتحدث عن رحلات الطيران المباشر بين مصر والهند منها رحلات طيران بين القاهرة ومومباي، ورحلات طيران بين القاهرة ونيودلهي، مؤكدًا على أهمية بذل مزيد من الجهود للنهوض بالعلاقات السياحية وذلك من خلال تنظيم فعاليات سياحية والترويج للسياحة المصرية، وفي ختام كلمته توجه بالشكر للسيد الوزير وكافة الحضور لتواجدهم لحضور هذا الحدث، كما تضمنت الفعالية تقديم فيديو ترويجي لدولة الهند بالإضافة إلى تقديم عروض استعراضية من الفنون والفلكلور الهندي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزیر السیاحة والآثار رئیس وزراء الهند الهند بالقاهرة بین البلدین دولة الهند التی قام إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار

كتب- محمد أبو بكر:

التقى شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، حامد بن محمد فايز، نائب بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة بالمملكة العربية السعودية، والذي أنابه وزير الثقافة السعودي، نظرًا لوجود التزام طارئ له، حيث شهد اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مجال الآثار.

حضر اللقاء الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وراكان بن إبراهيم الطوق، مساعد وزير الثقافة السعودي.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون في مجال المتاحف، وأعمال الحفائر الأثرية وتوثيقها، وإقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية بالسعودية لإلقاء الضوء على الحضارة المصرية العريقة.

كما تم الحديث عن مشروع متحف الحضارات الذي تقوم المملكة العربية السعودية بتأسيسه حاليًا والمقرر افتتاحه خلال الربع الثاني من عام 2026 ومناقشة إمكانية قيام وفد متخصص برئاسة مدير متحف الحضارات بزيارة مصر للقاء الوزير والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال المتاحف.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها الوزير للعاصمة السعودية الرياض لعقد عدد من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، والتي استهلها بلقاء معالي أحمد الخطيب، وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يعقد لقاءات مهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران
  • وزير السياحة يعقد لقاءات مهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران السعودية
  • وزير السياحة يلتقي بوزير الثقافة السعودي لبحث آفاق التعاون المشترك
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك مع السعودية
  • وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس غرفة التجارة الأمريكية والوفد وأعضاء لجنة السياحة
  • أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر