لماذا تراجعت إسرائيل عن تدمير حزب الله؟
تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT
قالت الكاتبة الإسرائيلية، زينا راخاميلوفا، إن إسرائيل قلصت قدرات حزب الله القتالية إلى الحد الذي جعل الكثيرين لا يفهمون لماذا وافقت على وقف النار عندما تحول التنظيم المسلح إلى كومة من الأنقاض.
وتساءلت الكاتبة الإسرائيلية في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية بعنوان "التهديد الذي يشكله حزب الله.. ضعيف ولكنه لم ينته بعد" عن السبب الذي منع إسرائيل من إنهاء المهمة في لبنان ووافقت على وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية بعد 416 يوماً من القتال عبر الحدود.
وأضافت أن الاتفاق الحالي يعمل كإطار لوقف إطلاق نار طويل الأمد يشكل الجيش اللبناني وحكومة لبنان فيه، إلى جانب قوات اليونيفيل، الجهات المسلحة الوحيدة جنوب نهر الليطاني، وهذا من شأنه أن ينشئ فعلياً منطقة عازلة لمنع حزب الله والمجموعات المسلحة الأخرى من مهاجمة إسرائيل.
وأشارت إلى أن أي مراقب عقلاني يعرف أن إسرائيل لا تستطيع أن تثق بحزب الله أو أي هيئة دولية للسيطرة على تصرفات التنظيم، لافتة إلى أن الواقع في لبنان لم ينجح في إرغام حزب الله على الامتثال لإرادته، وتساءلت: "ما المنطق وراء هذا الاتفاق، ولماذا تعتقد إسرائيل أن هذه الخطوة الصحيحة لأمنها؟".
إيران ترسل "جزار داعش" إلى سوريا https://t.co/puOYCIy551 pic.twitter.com/5BUlFzr7ST
— 24.ae (@20fourMedia) December 4, 2024الهدف الأساسي لإسرائيل
وأضافت الكاتبة الإسرائيلية أن الهدف الأساسي لإسرائيل كان تحييد حزب الله باعتباره تهديداً استراتيجياً، وهو ما نجحت فيه إلى حد كبير، لافتة إلى أن مطالبة إسرائيل بـ"إنهاء المهمة" بالقضاء التام على حزب الله يتطلب من إسرائيل الاستيلاء على لبنان، وهو الأمر الذي لا ترغب فيه إسرائيل.
وبحسب الكاتبة، فإن التهديد الأكثر خطورة الذي واجهته إسرائيل، هو احتمال خرق الحدود والتسلل الجماعي من جانب حزب الله، في وقت كان التنظيم قادراً على حشد ما يصل إلى 15 ألف مقاتل بالقرب من الحدود، استعداداً لتنفيذ هجوم مفاجئ مماثل لما فعلته حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وتحدثت عن خطط حزب الله التي نُشرت في التقارير الأجنبية، والتي كانت تشمل اجتياح المستوطنات الشمالية وخطف رهائن إسرائيليين، وهو ما كان من الممكن أن يؤدي إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين، ووفقاً لإسرائيل، فقد تم القضاء على هذا التهديد تماماً، مع وجود مراقبة مناسبة، ولن تتاح لحزب الله الفرصة لإعادة بناء هذه القدرة.
إضعاف حزب الله
وبحسب الكاتبة، فإن إسرائيل تقدر أنها نجحت في إضعاف حزب الله بنسبة 80%، وحتى لو كانت هذه التقديرات دقيقة، فإنها تعني أن حزب الله لا يزال أقوى بثلاث مرات من حماس، موضحة أن حزب الله يمتلك نحو 100 ألف صاروخ قصير المدى قادر على سحق دفاعات شمال إسرائيل، ومع ذلك، تعتقد إسرائيل أن معظم هذه الصواريخ، والأفراد المدربين على تشغيلها قد تم تحييدهم.
كما تضمنت ترسانة حزب الله نحو 20 ألف صاروخ بعيد المدى وطائرات بدون طيار، وأفادت تقارير أن أغلبها دُمرت. وعلى الرغم من هذه النكسات، لا يزال حزب الله يمتلك آلاف الطائرات بدون طيار وعشرات الآلاف من الصواريخ، بما فيها الصواريخ الموجهة بدقة والقادرة على الوصول إلى أي مكان في إسرائيل، وبالتالي، لا يمكن النظر إلى هذه الاتفاقية باعتبارها نهاية قاطعة لتهديد التنظيم المسلح.
احتلال لبنان
وحسب الكاتبة، فإن الكثيرين يدركون أنه حتى لو سيطرت إسرائيل على لبنان للقضاء على حزب الله، فالأمر يتطلب تدمير قواعد التنظيم ، ورأت أن ذلك لن يعالج المشكلة الحقيقية، وهي تمويل طهران للحزب، موضحة أن الجيش الإسرائيلي يقول إن حزب الله يحاول تهريب الأسلحة إلى لبنان عبر المعابر الحدودية المدنية مع سوريا، ولذلك استهدفت عدة ضربات إسرائيلية في لبنان التهديدات التي تنتهك اتفاق وقف إطلاق النار.
وتحدثت عن الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من الشمال الإسرائيلي، والذين يصل عددهم إلى حوالي 60 ألف إسرائيلي خسر العديد منهم أعمالهم، لتتضرر المجتمعات بشدة بسبب نيران صواريخ حزب الله، وتحولت مدن كبيرة مثل كريات شمونة إلى "مدن أشباح مهجورة".
ولذلك، كان أحد الأهداف الرئيسية لحرب إسرائيل في الشمال، هو إعادة المستوطنين إلى المستوطنات في الشمال دون خوف مستمر من القصف الصاروخي الذي قتل الكثيرين. وتابعت الكاتبة: "يظل ما إذا كان وقف إطلاق النار هذا يحقق هذا الهدف سؤالاً مهمًا، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستعيد سكان الشمال ثقتهم في الحكومة وقدرة الجيش على حمايتهم".
#إيران تتحرك لمواجهة خطر فقدان السيطرة على #سورياhttps://t.co/M6fwlCqgX6 pic.twitter.com/1RfZ1wVsCJ
— 24.ae (@20fourMedia) December 3, 2024المشكلة قائمة
وذكرت الكاتبة الإسرائيلية، أن قرار إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار مع حزب الله ينبع من توازن معقد بين البراغماتية والضرورة، ورغم نجاحها في تحييد عناصر مهمة للتنظيم وقدراته الاستراتيجية، فإن التهديدات الكامنة وراء ذلك لا تزال دون حل.
واختتمت مقالها قائلةً: "في نهاية المطاف، لا يتلخص السؤال في ما إذا كان ينبغي لإسرائيل أن تنهي المهمة مع حزب الله فحسب، بل ما إذا كان المجتمع الدولي سوف يدرك أخيراً الخطر الذي يشكله وكلاء إيران ويتخذ خطوات ذات مغزى لمعالجة العنف والتهديد الذي تشكله طهران، ولا تستطيع إسرائيل أن تتحمل هذا العبء بمفردها".
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: الحرب في سوريا عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله عيد الاتحاد غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحرب في سوريا إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله حزب الله الکاتبة الإسرائیلیة وقف إطلاق النار إسرائیل أن حزب الله
إقرأ أيضاً:
لماذا أوصى النبي بقراءة آية الكرسي 3 مرات بعد صلاة العشاء؟
لاشك أن استفهام لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، يعد أحد الأسرار الخفية والتي تنبع أهميتها من فضل آية الكرسي العظيم ، وهي إحدى آيات سورة البقرة، ولعل إجابة سؤال لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، تفسر سبب الحث على اغتنامها بشكل خاص في كثير من نصوص السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقراءتها سواء بعد كل صلاة أو قبل النوم أو في أذكار الصباح والمساء، وعن سبب لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء وفضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة يكثر البحث ، لعلها تحمل معها مفتاحًا لبوابات الخير والرزق والبركة.
أفضل سورة تقرأ في شعبان كل صباح.. تفتح لك أبواب الرزق الواسعفضل قراءة سورة الإخلاص 11 مرة بعد الفجر.. داوم عليها 3 أيام لترى العجبلماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاءورد في لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، أن لقراءتها بعد كل صلاة مكتوبة أجر عظيم، حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاةٍ؛ حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: «مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ»، أنها تحفظ القارئ لها من العين، والسحر، والمس؛ إذ إن الله- تعالى- جعلها حرزًا من الشيطان، والجن والسحرة، والمشعوذين، فمن قرأها في الصباح حفظه الله تعالى حتى المساء، ومن قرأها في المساء حفظه الله تعالى حتى الصباح. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأها عند النوم؛ ليدفع بها الشياطين.
فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاةو قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة: هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنها أفضل آية في كتاب الله .. عن أُبي هو ابن كعب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي».
دلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ». أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني.
ويوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو الموت لأنه بالموت قد انقطع العمل واستحق الجزاء -الجنة-، وآية الكرسي هي قوله تعالى: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» سورة البقرة الآية 255، وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسي فيها، ومن يقرأها في الليل أو النهار بأي عدد (أقلها ثلاث مرات) تشرح الصدور وتكشف الهموم والغم والكربات وتحفظ النفس والأولاد والمال.
أذكار بعد صلاة العشاء1- الاستغفار ثلاثًا؛ فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة.
2- ثمّ يردّد الدّعاء: «اللهُمّ أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام»، حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثًا، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ».
3- قول دُعاء: «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ»، فعن المغيرة بن شعبة أنّه قال: «إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا فرغ من الصلاةِ وسلَّمَ، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ، اللهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجَدُّ».
4- الدُّعاء بقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون»، فقد جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: «لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون».
5- التسبيح ثلاثًا وثلاثين مّرًة.
6- والتحميد ثلاثًا وثلاثين مرّةً.
7- التكبير ثلاثًا وثلاثين مرّةً، جاء عن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: «أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً».
8- قول دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر»، فقد جاء في صحيح البخاري: «كان سَعْدٌ يَأمُرُ بخَمسٍ، ويَذْكُرُهُنَّ عَنِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنّه كان يأمُرُ بهِنَّ: اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِنَ البُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ الدُّنْيا -يَعني فِتنَةَ الدَّجَّالِ- وأعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ».
9- قراءة المعوِّذتين، وهما سورتا الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر: «أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ».
10- ترديد دُعاء: «اللهُمّ أعنّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك»، فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: «أخذَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بيدي يومًا، فقالَ: يا معاذُ إنِّي واللَّهِ لأحبُّك. فقالَ معاذٌ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ، وأنا واللَّهِ أحبُّكَ. فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعَنَّ دُبرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أن تقولَ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكرِكَ، وشُكرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ».
11- قول المسلم: «اللهُمّ اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلَّها، اللهم أنعشني واجبُرني واهدِني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيِّئها إلا أنت»، فقد رُوي عن أبي أمامة الباهلي: «اللهُمّ اغفِر لي ذنوبي و خطايايَ كلَّها، اللهم أَنعِشْني واجبُرْني، واهدِني لصالحِ الأعمالِ والأخلاقِ؛ فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيِّئَها إلا أنت».
12- ذِكر دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الكُفر، والفقر، وعذاب القبر»، حيث رُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يقولُ: اللهمَّ إنّي أعوذُ بك من الكفرِ، والفقرِ، وعذابِ القبرِ».
13- الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلم، والتوجّه بالدعاء إلى الله تعالى، جاء في السُّنة النبويّة: «سمِع -صلَّى اللهُ عليه وسلم- رجلًا يدعو في صلاتهِ لَم يُمجِّدِ اللهَ تعالَى، ولم يصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، فقال: عجِلَ هذا، ثمَّ دعاهُ فقال له أو لغيرِه: إذا صلَّى أحدُكم فليبدأْ، بتحميدِ ربِّه جلَّ وعزَّ، والثناءِ عليه، ثمَّ يصلِّي، وفي روايةٍ: ليصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، ثمَّ يدعو بعدُ بما شاء، وسمِع رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- رجلًا يصلِّي، فمجَّد اللهَ وحمِدَه، وصلَّى على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم: ادعُ تُجَبْ، وسَلْ تُعطَ».
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج• «يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب» .
• «اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب» .
• «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير» .
• « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».
•يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود ، يا ودود، يا ودود ياذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).
• لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
• اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.
• لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
• اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.
• «اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ».
• «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي».
صلاة العشاءورد أنه عندما فُرِضت الصّلاة في السّماء السّابعة، جاءت فرضيّتها على أنّها خمسون صلاةً، ثمّ خفّف الله على عباده لتصبح خمسًا في العمل، وخمسين في الأجر، وقد وُزِّعت الصّلوات على أوقات النّهار والليل؛ لتشملها ابتداءً من الفجر، حتّى آخر أوقات اليوم؛ وقت صلاة العشاء، بعد غياب الشّفق الأحمر، ولأنّ صلاة العشاء من الفرائض الخمس؛ فإنّ أداءَها واجبٌ على كلّ مسلمٍ، وهي صلاةٌ رباعيّة تتكوّن من أربع ركعاتٍ.
فضل صلاة العشاء1- هي من أحبّ الصّلوات.
2- صلاة العشاء أكثرها أجرًا.
3- وجاء في الحديث الصّحيح قول المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (مَن صلَّى صلاةَ العشاءِ والصُّبحِ في جماعةٍ فَهوَ كقيامِ ليلةٍ، وقالَ عبدُ الرَّحمنِ: من صلَّى العشاءَ في جماعةٍ فَهوَ كقيامِ نِصفِ ليلةٍ، ومن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ فَهوَ كَقيامِ ليلةٍ)، ويدلّ ذلك على أفضليّة صلاة العشاء ومكانتها؛ فأداؤُها جماعةً يقوم مقام قيام نصف الليل، ومعلومٌ أنّ قيام الليل له من الفضل والأجر ما له.
4- الدعاء بعدها مستجاب ، لأنها من الصلوات المكتوبة.