موقع 24:
2024-09-17@05:27:42 GMT

زامبيا.. التحقيقات بشأن الطائرة المحتجزة مستمرة

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

زامبيا.. التحقيقات بشأن الطائرة المحتجزة مستمرة

قال وزير الداخلية الزامبي، جاك مويمبو، إن الجهات الحكومية في بلاده تمتنع عن التعليق على التحقيقات الخاصة بقضية الطائرة المحتجزة في مطار كينيث كاوندا في لوساكا، مؤكداً أن لجنة مكافحة المخدرات في البلاد هي المسؤولة عن التحقيقات.

 ونفى الوزير الزامبي حسب موقع "زامبيان أوبزرفر" الادعاءات بأن الطائرة والمعادن التي استولت عليها لجنة مكافحة المخدرات قد اختفت.

وأكد الوزير مويمبو أن المشتبه بهم مازالوا رهن الاعتقال، مشدداً على أن الحكومة لن تتدخل في التحقيقات.

وحث الوزير الزامبي على تجنب الإشاعات التي "لا أساس لها".

Zambia seizes plane from Egypt with $5.7 million, 602 pieces of suspected gold [some had been coated, or plated in gold] and five pistols with 126 rounds of ammunition on board. Ten people, including 1 ????????, 6 ???????? & a Dutch citizen, are in custody. https://t.co/JoHXGlXI2K

— Simple abonné (@simpleabonne) August 16, 2023

وكان المدير العام للجنة مكافحة المخدرات، ناسون باندا، قال في مؤتمر صحافي، إن "السلطات الزامبية احتجزت 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، حيث يخضعون للتحقيق".

وأشار المسؤول إلى أن الطائرة الخاصة كانت من طراز "Global Express T7-ww"، كما تم ضبط طائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية من طراز "King Air B190" يُعتقد أنها كانت جزءاً من العملية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زامبيا

إقرأ أيضاً:

مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين

بعد مرور نحو 15 شهرًا من التحقيقات المستمرة في حادثة انفجار الغواصة تتيان في قاع المحيط الأطلسي، والتي لم يكشف الكثير عن تفاصيلها، ستبدأ مرحلة جديدة من التحقيقات الأسبوع الجاري، وهي جلسات الاستماع التي ستكشف عن تفاصيل حاسمة حول الكارثة التي أودت بحياة كل من كان على متن الغواصة.

وانفجرت الغواصة تيتان في 18 يونيو من العام الماضي خلال رحلة إلى قاع المحيط الأطلسي لاستكشاف حطام السفينة الشهيرة «تيتانيك»، وتوفي ستوكتون راش مدير الشركة المسؤولة عن الغواصة، وطاقم الغواصة المكون من 4 أشخاص.

أولى جلسات الاستماع 

وخلال الأسبوع الجاري، ستعقد لجنة التحقيق البحرية التابعة لخفر السواحل أولى جلسات الاستماع العامة بشأن الكارثة، وستبدأ الإجراءات باستعراض عام للتحقيق ورسوم متحركة تصور ما عرفه المحققون عن الانفجار، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

20 شاهدا أمام جهات التحقيق

كما ستبدأ اللجنة في استدعاء أول 20 شاهدًا على مدى الأسبوعين المقبلين، من بينهم موظفون سابقون في شركة «أوشن جيت»، وخبراء السلامة والبحرية الذين لديهم نظرة ثاقبة حول سبب الحادث، ومن المرجح أيضًا أن تناقش اللجنة الأدلة التي جمعتها بالفعل، بما في ذلك التفاصيل حول تصميم «تيتان» وإرشادات السلامة الخاصة بالشركة.

«الوطن» تبحث عن الحقيقة في انفجار تيتان

وكانت «الوطن»، كشفت في تحقيق نشرته يونيو الماضي بعنوان «البحث عن الحقيقة في انفجار تيتان»، عن أن المدير التنفيذي للشركة المسؤولة عن الغواصة، والذي توفي إثر الانفجار، رفض الاستماع لأي نصائح بشأن سلامة الغواصة، وحاول إفشال أي جهود لخضوع الغواصة للتدقيق والفصح من قبل المختصين.

وصُنعت الغواصة من ألياف الكربون رخيصة الثمن، مع أغطية نهائية من مادة التيتانيوم، ولم تخضع لأي اختبارات سلامة أو تجارب كبيرة مقارنة بالسفن والغواصات التي تصل إلى أعماق المحيطات.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: التحقيقات الأولية بشأن عائشة نور لا تبرئ إسرائيل
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر
  • مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين
  • "مكافحة المخدرات" تستعرض جهود المملكة في تعزيز حصانة المجتمع
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات
  • التحقيقات مستمرة.. شرطة دبي تصدر بيانًا بشأن حادث اللاعب فهد المولد
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان × أسبوع خلال الفترة من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري (فيديو)
  • أول توجيه من كامل الوزير بشأن حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دورى بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات