أوضحت وزارة الثقافة أنواع الخشب المتنوعة التي تستخدم في صناعة الرواشين.

واستعرضت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» هذه الأنواع والتي تمثَّلت في خشب التيك أو خشب الصندل، والتي تزين بأعمال حفر غنية بالزخارف الهندسية.

وتعد صناعة الرواشين من الحرف التراثية التي أبدع فيها أهل الحجاز في أواخر القرن السادس الهجري أي منذ العصر العباسي لتزدهر في العصر العثماني وتبقى شامخة إلى العصر الحديث في مباني مدن الحجاز عموماً ومنطقة جدة التاريخية خاصة.

والرواشين لم يتم تصنيعها كواجهة ديكورية للمنازل فقط، بل بُنيت بطريقة ذكية لتعمل كبراد لتبريد أوعية الشرب الفخارية وصنعت بطريقة تحمي البيوت من الغبار والمطر والشمس والذباب والحشرات.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

شعبة صناعة الذهب تطالب بفتح مجال لـ تصنيع الذهب في مصر

طالبت شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة بإزالة العوائق الاستثمارية أمام نشاط تصنيع الذهب في مصر، لفتح آفاق واعدة لصادرات المشغولات الذهبية المصرية للخارج، لرفع حصيلة الدولة من الموارد الدولارية في إطار استراتيجيتها لتحقيق 145 مليار دولار صادرات بحلول 2024، وذلك في ظل الإمكانيات، والقدرات الهائلة التي تمتلكها مصر، وتجعلها من أكبر 30 دولة مصدرة حول العالم للمشغولات الذهبية.

وأشادت شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة برئاسة بحركة التغييرات الوزارية الجديدة التي استجابت لتحقيق تطلعات الشعب المصري في تحسين ورفع مستوى الأداء الاقتصادي بالتركيز على تطوير وتنمية القطاع الصناعي ظهر في فصل ملف التجارة الخارجية عن الصناعة، ما يؤكد استراتيجية الحكومة نحو دعم القطاع التصديري في الفترة القادمة باعتباره أنه حائط الصد الرئيس للاقتصاد أمام الصدمات، بالإضافة إلى تعيين نائب لرئيس الوزراء خاص بشؤون الصناعة الفريق كامل الوزير ما يظهر اعتزام الحكومة على إنهاء البيروقراطية والعوائق الاستثمارية التي يواجهها المصنعون..

وأكد إيهاب واصف رئيس الشعبة، على أن اختيار الفريق كامل الوزير لتولي منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيرا للنقل والصناعة سيحقق طفرة في أداء القطاع الصناعي كما حدث أثناء توليه حقيبة وزارة النقل، بفضل امتلاكه كافة المهارات، والخبرات التي تحتاجها الصناعة حاليا ولا سيما في ملف توطين الصناعات المحلية، الذي حقق فيه نجاحا لافتًا خلال توليه وزارة النقل من خلال تنفيذ عدد من مشروعات لتوطين صناعة النقل، والتي أدت إلى تقليل فاتورة وارداتها من قطع ومدخلات الإنتاج المستوردة.

وثمن «واصف» اختيار شريف فاروق رئيسة هيئة البريد سابقًا لحقبة وزارة التموين والتجارة الداخلية، متمنياً أن يواصل الوزير الجديد العمل على تعزيز وتنمية تجارة الذهب في مصر، والاتجاه نحو رقمنتها، وتطوير عمليات الدماغ، لزيادة تنافسية المشغولات الذهبية المصرية بالأسواق العالمية وتنشيط عمليات تصدير.

اقرأ أيضاً«شعبة الذهب» تجتمع غدا مع ممثلين من الضرائب والجمارك

سعر سبيكة الذهب الآن في مصر.. الـ 5 جرامات بـ 18.475 جنيه

شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال

مقالات مشابهة

  • أنواع العنب: تنوع طبيعي يثري التغذية والمذاق
  • ولاية صور.. حكاية أمواج تتراقص على أنامل الحرفيين
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • صناعة الأوهام.. كيف تستغل الدول الذكاء الاصطناعي في أجندتها الإعلامية؟
  • «فراشات المحلة» تختتم احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • العدسة المكبرة والصابون.. أهم اختراعات المسلمين خلال العصر الذهبي
  • افتتاح إذاعة صوت العرب وتدشين تمثال الحرية.. أبرز أحداث 4 يوليو
  • شعبة صناعة الذهب تطالب بفتح مجال لـ تصنيع الذهب في مصر
  • مياه أسيوط: خط إنتاج ورشة تصنيع ملابس جاهزة تخدم العمل الخاص والعام
  • كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية