توضيح جديد من وزارة الثقافة بشأن منحة الأدباء والفنّانين والصحفيين تود وزارة الثقافة والسياحة والآثار أن توضّح أن وزارة المالية قد موّلت منحة 2021 الخاصّة بالأدباء والفنّانين والصحفيين بمبلغ (6 مليار دينار) ، وتم إضافة ( 6 مليار و930 مليون) من هيأة السياحة، بعد أن أصبحت شركة رابحة، حيث وزّعت المبلغ على المشمولين وفق الأسماء الواردة من النقابات المذكورة، و بواقع ( 600 الف دينار عراقي) لكل شخص.



أما بما يخص منحة 2022 ، فقد قامت وزارة المالية بتمويل وزارة الثقافة ( 6 مليار دينار فقط )، وحجبت مبلغ ( 6 مليار و930 مليون)، المبلغ المُحوّل من هيأة السياحة لصالح وزارة المالية، حيث تم تقسيم المبلغ ( 6 مليار دينار عراقي فقط) على عدد المشمولين، والبالغ عددهم (18700 مشمول)، ليصبح المبلغ لكل فرد (317 ألف دينار).

أما منحة سنة 2023, فقد موّلتنا وزارة المالية مبلغ (27 مليار دينار )، إذ سترتفع منحة كل فرد من المشمولين (بحدود مليون دينار عراقي تقريباً)، بعد تشكيل لجان تدقيقية لفرز الأسماء المشمولة والمستحقّين رسمياً، كما ستباشر الوزارة بداية الأسبوع القادم بالإجراءات، وستدفع المبلغ عن طريق الماستر كارد لجميع المستحقّين ممّن لم يحصلوا على المنحة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة وزارة المالیة ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية

كشف مصرف ليبيا المركزي في بيانه الشهري عن تسجيل إيرادات بلغت 45 مليار دينار خلال النصف الأول من عام 2024، في مقابل إنفاق بلغ 43.7 مليار دينار.

وقال بيان المركزي إن إنفاق مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية تجاوز مليار دينار منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو، فيما بلغ إنفاق مجلس النواب والجهات التابعة له 496 مليون دينار، وبلغ إنفاق المجلس الأعلى للدولة 21 مليون دينار، في حين تجاوز إنفاق المجلس الرئاسي والجهات التابعة له 230 مليون دينار.

وأظهر البيان أن الإنفاق العام على الترتيبات المالية الاستثنائية للمؤسسة الوطنية للنفط بلغ 4.7 مليار دينار، كما بلغ الإنفاق على الترتيبات المالية الاستثنائية للشركة العامة لكهرباء 2.5 مليار دينار.

وعلى صعيد النقد الأجنبي، أظهرت بيانات المركزي أن إيرادات النقد الأجنبي بلغت 9.1 مليار دولار، بينما بلغت قيمة استخداماته 18 مليار دولار، مسجلا عجزا مقدرا بقرابة 9 مليارات دولار.

وأوضح البيان أن إيرادات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي حتى الآن بلغت 9.5 مليارات دينار.

ولفت المصرف المركزي إلى أن فاتورة المحروقات تخصم من مبيعات النفط من قبل المؤسسة الوطنية للنفط مباشرة منذ نوفمبر 2021، في إشارة إلى أنها غير مضمنة في بند الإنفاق الوارد في البيان.

كما أشار المصرف أن إيرادات السوق المحلي من المشتقات النفطية شهدت تدنيا حادا، مبينا أنها بلغت 32 مليون دينار فقط.

المصدر: مصرف ليبيا المركزي

الصديق الكبيرمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • التخطيط: أكثر من 3.5 مليون عراقي يعيشون في العشوائيات
  • أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو
  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • احالة مشروع هدر مال بقيمة مليار و500 مليون دينار للتحقيق في كربلاء
  • أمل الثقافة ودورها
  • الكويت تتوقع تراجع إيراداتها إلى 61.6 مليار دولار في 2024-2025
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع عجز الموازنة المالي في الأردن لنحو 429 مليون دينار