تسدل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع المقبل، أعمال تنسيق المرحلة الثانية 2023 لطلاب الثانوية بإعلان نتائجها، والحدود الدنيا للقبول لمختلف البرامج الدراسية والكليات، حيث يبحث الطلاب عن مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023 بالدرجات والنسبة المئوية للشعبة العلمية «علوم ورياضة»، و«أدبي»، خاصة بعد أن كشفت نتائج تنسيق المرحلة الأولى انخفاض الحد الأدنى للقبول بعدد من القطاعات أبرزها الطبي وارتفاعها بالهندسي والأدبي.

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023 بالدرجات والنسبة المئوية علمي علوم

وكشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أنّ اللجنة العليا للتنسيق لم تتخذ أي قرار بتخفيض الأعداد المقرر قبولها في كليات الطب البيطري والزراعة والتمريض، منوهة بأنّها تخصصات ذات أهمية في احتياج إليها.

وتابع أنّ مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023 بالدرجات والنسبة المئوية علمي علوم، تضمنت توقعات بارتفاع الحدود الدنيا لكليات التمريض بسبب إلغاء اختبارات القدرات والتوزيع الإقليمي للشعبة العلمية علوم، وكذا ارتفاع تنسيق كليات الإعلام لطلاب الشعبتيتن علمي «علوم ورياضة».

تنسيق الجامعات 2023

وأوضحت المؤشرات الأولية لتنسيق المرحلة الثانية 2023، لكليات التمريض، ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكلية عن العام الماضي بواقع 6 درجات على الأقل زيادة عن العام الماضي، لتقف الكلية عند 290 درجة بنسبة مئوية 70.73% كحد أدنى، وارتفاع الحدود الدنيا للمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض.

وفي إطار تحليل نتائج شرائح مجاميع طلاب الثانوية العامة، نجد أنّ هناك نحو 4 آلاف مكان شاغر لطلاب المرحلة الثانية في كلية الطب البيطري، ما يشير إلى احتمالية أن يستقر الحد الأدنى لها بين 354 إلى 357 درجة، أي مقارب للحدود الدنيا للكلية العام الماضي، حيث سجلت 356 درجة كحد أدنى.  

وأوضحت المؤشرات، وجود أماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية المرحلة الثالثة، في كليات التربية النوعية والفنية والموسيقية والرياضية والمعاهد العليا الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023 بالدرجات مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023 مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية مؤشرات تنسيق 2023 تنسيق الجامعات 2023 تنسيق الكليات 2023 التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

«القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو

كشف الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو، إحدى وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، موضحا أنّ التنفيذ يتم وفق المعايير العالمية وبأيادٍ مصرية خالصة، وفي إطار توجيهات الدولة للتوسع في وسائل النقل الجماعي.

مسار المرحلة الثانية

وقال الدكتور طارق جويلي لـ «الوطن»، إنّ مسار المرحلة الثانية يمتد بطول 23 كيلومترا بعدد 21 محطة بداية من الفسطاط المتقاطعة مع الخط السادس للمترو الذي يمتد من الخصوص وحتى المعادي، ثم إلى شارع صلاح سالم، ثم طريق النصر وحتى نادي المقاولون العرب.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنّ مسار المرحلة ينتهي في منطقة الورش شرق الطريق الدائري وشمال طريق «مصر - السويس» الصحراوي مرورا بمدينة نصر والرحاب، مؤكدا أنّ الهيئة حريصة على مراعاة جميع الفئات في تصميم المشروع خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

الخط الرابع للمترو 

وأكد أنّ الخط الرابع للمترو يختلف عن الخطوط الأخرى في تركيب بوابات زجاجية على أرصفة المحطات لحماية وسلامة الركاب، مشيرا إلى تقدم أعمال تنفيذ المرحلة الأولى، خاصة الأعمال الإنشائية لجميع المحطات.

وفي سياق متصل، نشرت الهيئة القومية للأنفاق فيديو عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، لأحدث تصوير جوي للمرحلة الأولى من الخط الرابع، حيث يبلغ طول المرحلة 19 كيلومترا وتشتمل على 17 محطة وتخدم المتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم وتحقق ربط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الداخلية الإيرانية: إغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • «ممكن تلاقيهم قدامك».. أصعب سؤالين في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023
  • رئيس الموساد يبلغ الوسطاء رفض طلب حماس
  • تنسيق بين حماس وحزب الله.. والاحتلال ينقل الحرب لمرحلة جديدة
  • السبت المقبل.. التعليم تعلن عن مواصفات امتحان مادة الكيمياء 2024
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • «القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو
  • «التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام
  • نحو 71 ألف طالب يتقدمون لامتحان علوم الحاسوب الخميس في الأردن
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023