حالة من الجدل أثيرت على وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها مؤخراً، بسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية الخاصة بـ العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 .

وفي هذا الإطار قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، الكتاب سواء المدرسي أو الخارجي لا غنى عنه لأي طالب، واستغرب بشدة كمتخصص ادعاء البعض بإمكانية الاستغناء عن الكتب أياً كان نوعها مدرسية أو خارجية ووجود بدائل لها مثل القنوات التعليمية لإن هذه القنوت وغيرها تعتمد على الكتب وهي بديل للدروس الخصوصية او للمدرسة ( في حالة استعانة الطالب بها أصلا)

وأضاف الدكتور تامر شوقي: إن الكتاب بالنسبة للطالب كالسلاح بالنسبة للجندى لا غنى عنه، مشيراً إلى أن ما دفع الطالب وأسرته للاعتماد على الكتب الخارجية هو صعوبة تحصيل المعلومات من الكتب المدرسية الجافة والتي يمكن جعلها تنافس الكتب الخارجية إذا توفرت الرغبة في ذلك.

وأكد الدكتور تامر شوقي، أنه للأسف الشديد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية سينعكس بشدة على ارتفاع أسعار الملازم التي يعدها المعلمون الخصوصيون الذين يستغلون جدا تلك الأزمات.

وأوضح الدكتور تامر شوقي، أن الكتب الخارجية أصلًا بها الكثير من السلبيات منها أنها تقدم للطالب المعلومات جاهزة دون أن يبذل أي جهد في إعادة تنظيم الدروس وتلخيصها بنفسه، وهي مهارات أساسية للتعلم الفعّال.

وعبر الدكتور تامر شوقي عن استغرابه الشديد من الارتفاع الجنوني في أسعار الكتب الخارجية، مؤكداً أنه من المعلوم تجاريًا أنه كلما زاد عدد الكتب الخارجية المطبوعة - وهي هنا بالملايين - انخفضت تكلفة طباعة الكتاب الواحد ، ومع ذلك فإن دور النشر تبيع الكتاب الواحد وكأنها طبعت منه عدة مئات وليست مئات الآلاف.

بديل الكتب الخارجية 

اقترح الدكتور تامر شوقي ، أن يقوم الطالب تحت توجيه والديه او معلمه الأمين بتلخيص كل درس في المقررات الدراسية ، لافتاً إلى انه يمكن للطالب هنا الاستعانة بكتب قديمة كموجهات لاستذكاره ، على أن يفحص تلك الدروس التي في الكتب الخارجية بعد تلخيصها بنفسه لاستكمال بعض النقاط أو لتعديل أوجه القصور في فهمه لأي جزء، مع حل الأسئلة من الكتب القديمة وغيرها. 

وأكد الدكتور تامر شوقي ، أن أفضل حل الحفاظ على الكتب القديمة خاصة مع عدم تغيير المناهج ولا يغر الطالب أو ولي أمره ما يقوم به أصحاب الكتب الخارجية من تغيير الغلاف أو وضع إضافات كل سنة لا قيمة لها.

حلول أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

أكد الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، أنه لحل أزمة الكتب الخارجية يمكن استغلال فرصة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية والثانوية خلال الأعوام القليلة القادمة في معالجة أوجه القصور في الكتب المدرسية الحالية والتي أدت إلى نفور الطلاب وأولياء الأمور منها واللجوء إلى الكتب الخارجية

وقال الدكتور تامر شوقي : للإستغناء عن الكتب الخارجية يجب أن تستوفي الكتب المدرسية الجديدة بعض المعايير ومنها:

الاهتمام بشكل وإخراج الكتب المدرسية وجودة طباعتها لتنافس الكتب الخارجيةالتركيز في الكتب المدرسية على الأفكار الجوهرية فقط والبعد قدر الإمكان عن التفاصيل غير المهمة التى قد تشتت الطالبالبُعد عن التكرار في عرض المعلومات سواء عبر السنوات لنفس المادة أو في نفس السنة ( فمثلا لو أن هناك درسًا في أولى ثانوي متصل بدرس أخر في ثانية اعدادى تتم الإشارة فقط إلى اسم الدرس وأرقام صفحاته حتى يستطيع الطالب مراجعته بدون تكرار نفس الدرس مما يوفر عدد صفحات الكتاب لاستخدامها في أغراض أخرى.المناهج الحديثة لا تعتمد على كم المعلومات أو كثافتها في الكتاب بل لا بد من التركيز بدرجة أكبر على تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعلومات من خلال إعطائه الأفكار الرئيسة في كل درس.الاهتمام بعرض ملخصات في نهاية كل درس وعمل جداول مقارنة بين المفاهيم المهمة في الكتاب المدرسيتزويد الدروس في الكتاب بأمثلة واقعية وتطبيفية تعين الطالب على فهم المعلوماتتزويد كل درس بأسئلة تقويمية كثيرة تحمل افكارا جديدة مما يثير اهتمام الطلابتزويد كل كتاب باسطوانة CD تتضمن شرحا وفيديوهات تعليمية للدروس النظرية في الكتب المدرسيةالاهتمام بتسليم الكتب المدرسية في وقت مبكر من العام الدراسي فلا داعي ولا مبرر لتسليمها للطلاب في اوقات متأخرة بعد بدء العام الدراسي( وهذا ما يدفع الكثير من الطلاب إلى شراء الكتب الخارجية حتي يتمكنوا من لم المنهج من بداية العام )البعد قدر الإمكان من وضع أسئلة في الامتحانات مقتبسة بالنص من الكتب الخارجية حتى لا يتم تشجيع الطلاب على شرائهاإلزام تلاميذ المدارس بإحضار الكتب المدرسية أثناء الشرح في الحصص حتى يتم تعويدهم عليه

 

وقال الدكتور تامر شوقي : لا شك أن ذلك يحتاج أموالاً إضافية ممكن تدبير جزء منها لو سدد ولي الأمر للوزارة ما يعادل سعر كتاب خارجي واحد أو كتابين، مما سيوفر عليهم شراء عشرات الكتب الخارجية والاعتماد على الكتب المدرسية فقط

سر زيادة أسعار الكتب الخارجية 

قال محمد الصفتي، وكيل شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بنسبة 40% فقط وليس بالنسب المبالغ بها التي يتحدث عنها بعض الأشخاص علي مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف "الصفتي"، أن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية تؤثر بأسعار الخامات التي ارتفعت في الفترة السابقة مثل الورق والحبر وتكلفة النقل وغيرها، موضحاً أن جميع أدوات طباعة هذه الكتب تكون مستوردة وتتأثر بسعر الصرف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكتب الخارجية الكتب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية جامعة عين شمس ارتفاع أسعار الکتب الخارجیة فی الکتب المدرسیة على الکتب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، مساء اليوم السبت، أنه لا بديل عن مقاربة شاملة لمعالجة أزمة الديون لدى الدول النامية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته بجلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن العدالة الاقتصادية لن تحقق دون دفع عجلة التنمية في أفريقيا، لافتا إلى أن مبدأ المشاركة والمسؤولية يتنافى مع الخطوات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية.

وأكد أن مصر تعتمد بشكل مطلق على نهر النيل في توفير مواردها المائية، موضحًا أن مصر سعت إلى جذب الاستثمارات الدولية لدول حوض النيل بينما أصرت إثيوبيا على فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقانون الدولي.

وشدد وزير الخارجية، على أن مصر تحتفظ بكل حقوقها للدفاع عن مصالح شعبها، مشيرا إلى أنه مصر ظلّـت تخوض مفاوضات لـ 13 عاما مع إثيوبيا دون جدوى.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي أن مصر تدعم عملية سياسية شاملة لحل الأزمة السودانية.

وبخصوص منظومة الأمن الجماعي ونزع السلاح النووي، استنكر وزير الخارجية المصري تجاهل المجتمع الدولي للدعوات السابقة في هذا الشأن قائلا: «أصبحت في مهب الريح».

وعن أزمة الصومال، أكد وزير الخارجية أن مصر تدين جميع الإجراءات الأحادية التي تمس وحدة وسيادة الصومال، وأنها تسعى لاستعادة المساواة ومواجهة ازدواجية المعايير والنفاق الدولي.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: أولوية مصر القصوى هي وقف حمام الدم بالمنطقة

وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها
  • الدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية
  • مدير عام تعليم المنشأه يوجه بعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات
  • مواعيد وأسعار تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. أبرزها تامر عاشور
  • وزير الخارجية اللبناني: نعيش أزمة تهدد وجود لبنان ومستقبل شعبه
  • “رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات للوصول إلى مبتغاهم من الكتب
  • ”الطماطم تتحول إلى ذهب في عدن... أزمة أسعار خانقة تضرب المائدة اليومية!”
  • وزير التربية والتعليم يتابع توزيع الكتب المدرسية في كفر الشيخ
  • تصاعد أزمة الكهرباء في عدن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة