كلمة المدير العام .. ذكرى أعياد الشرطة السودانية
تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT
درجت قوات الشرطة السودانية على الإحتفال والإحتفاء بعيدها الوطنى فى الرابع من ديسمبر من كل عام وتأتى هذه المناسبة العظيمة إحتفالا وإحتفاءا وإحياءأ لذكرى تولى الفريق شرطة أمين أحمد حسين منصب المدير العام لقوات الشرطة فى الرابع من ديسمبر من العام 1954م كأول مدير وطنى يتقلد هذا المنصب بعد سودنة مؤوسسات الدولة وهياكلها وتتزامن هذه المناسبة مع الاحتفال بيوم الشرطة العربية الذى يصادف الثامن عشر من ديسمبر من العام 1972م بمناسبة إلتئام أول إجتماع لقادة الشرطة والأمن العربويتقدم السيد مدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة (حقوقى) خالد حسان محى الدين بالتهنئة بهذه المناسبات عبر هذه الكلمةبسم الله الرحمن الرحيميصادف اليوم الرابع من ديسمبر من كل عام ذكرى أعياد الشرطة السودانية ويوم الشرطة العربية حيث تم في هذا اليوم من العام 1954م تعيين المرحوم الفريق شرطة أمين أحمد حسين كأول مدير للشرطة السودانية وكذلك يؤرخ لإلتئام أول إجتماع لقادة الشرطة والأمن العرب فى العام1972متمر الذكرى فى هذا العام والبلاد تعيش أحوال إستثنائية نتاج تمرد فئة باغية عاونتها مجموعة من العملاء والمرتزقة مما هدد أمن وسلامة الوطن فقد إستهدف حياة المواطن ومقدرات الدولة وإمتد ذلك لمحاولة طمس الهوية والتاريخ إلآ أن كل ذلك باء بالفشل بفضل ثبات وتضحيات المواطن والقوات المسلحة مسنودة بقوات الشرطة وجهاز المخابرات العامة والقوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح والمستنفرين وأمامهم ومن خلفهم الشعب فى هذه الحرب المفروضةالمواطنون الكرام إن الدمار والخراب الذى تسبب فيه هؤلاء المتمردون كان للشرطة نصيب فيه تمثل فى الإعتداء على المقرات ومعينات العمل فضلا عن تعرض الكثير من منسوبينا للأذى والإعتقال فمنهم من مضى شهيدا فى سبيل الوطن إلا أن ذلك كان دافعا لبذل المزيد من الجهود لإعادة خدمات الشرطة فى وقت قياسى فكان ذلك أول دلالات الفرق بين الدولة والمليشيا والتى لم تقدم شيئا فى أماكن تواجدها سوى السلب والقتل والنهبظلت الشرطة عبر تاريخها الطويل تحافظ على إرثها التليد جيلا بعد جيل وتدرك دورها التاريخى فى هذه المرحلة الدقيقة من عمر الوطن وبهذه المناسبة نؤكد بأن الشرطة باقية على عهدها تراعى واجباتها وفق الدستور والقانون تعمل مع بقية الأجهزة بالدولة لضمان وحدة البلاد وأمنها وإستقرارها يساندها شعب صبور مقدام يعى ويدرك أبعاد الإستهداف الذى يتعرض له الوطنالمواطنون الكرام إسمحوا لى فى هذا المقام أن أتقدم بالتهنئة لكافة منسوبى الشرطة على إمتداد الوطن ولمنسوبى القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى وحركات الكفاح المسلح والمستنفرين الذين لبوا نداء الوطن والواجب يقدمون التضحيات الجسام فى سبيل أمن وإستقرار الوطن ونترحم على شهداء معركة الكرامة الأماجد متمنيين عاجل الشفاء للجرحى وعودة الأسرى والمفقودين إلى أهلهم وذويهم والتحايا لجماهير الشعب السودانى الصابر الأبى ولا يفوتنى أن أتقدم بالتهانى لكل منسوبى الشرطة بالدول العربية والتحية والتقدير لقادة الشرطة والأمن العرب وهم يلتقون فى الدورة رقم (48) لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب فى تونس الشقيقة متطلعين فى هذه المناسبة أن تمتد أواصر التعاون والتنسيق بين أجهزة الشرطة فى كل الدول العربية الشقيقة لتعزيز قدراتها فى مجال مكافحة الجريمة التى لا وطن لها وملاحقة المجرمين وكف أذاهم عن الناس وكل عام وأنتم بخير.
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: الشرطة والأمن هذه المناسبة من دیسمبر من
إقرأ أيضاً:
في العام الجديد.. تطويق بُنى الكراهية سينقذ المجتمعات العربية
مر العام وما زالت تصدعات كبرى تضرب بعنف جدران الوعي العربي، أزمات من كل لون، حالات من تراجع للقيم الكبرى في العالم، شر وعنف وتصعيد مركب للعصبيات المؤججة للصراعات الإثنية والطائفية، تزمين مطلق وبأشكالٍ متعددة لعنف اجتماعي يعود إلى ماض ظل يتغلغل بصورة متعاظمة ليعيد إنتاج العنف التاريخي الذي عاشته أمتنا العربية حيث تصارعت قواها الحية نزولاً عند منطق زمنها الاجتماعي، وليست تلامُ في ما انتهت إليه، فهذا حظها وكسبها، لكننا ما زلنا أسرى أوهام تركب فينا الأذى كله.. أنظر فقط لما تعيشه هذه المجتمعات.. ففي بلادي حرب ستكلفنا انقسامات جديدة في جسد الجغرافيا.. أما محنتنا الكبرى في فلسطين فقد وصلت إلى الحد الذي يستوجب علينا أن نعيد النظر في فهمنا لطبيعة الصراع، فما عاد يكفي أن تظل فلسطين جملة في سطر الهتاف دون الانتباه لتبدلات في السياق تستوجب أن نعيد تكييف فهمنا للمشكلة، أن نخفف من التناول العاطفي المشبوب بأشكال من النظر الأحادي للمسألة دون فهم جديد يعترف بضرورة عقلنة الصراع والاستعداد لفهمه من زوايا أخرى.. وقبل كل شيء أن نحمي إنسان القضية ولا نستثمره في الموت.
أزمات إنسانية تعانيها مجتمعاتنا العربية.. مؤسسات للعنف يتطاول حضورها ضد الجميع.. تراجع واسع للتسامح وحلول العصبيات الضيقة.. والحقيقة أن وراء الأزمات التي تعيشها المجتمعات العربية تلك التي تعشعش فيها حالات من تناقض بين بناها الاجتماعية سبب ثاو يتعلق بغياب الصلة بين الوعي والذات، غياب مجتمع المعرفة، وحلول الانخراط الأعمى في الماضي حيث تُقتل الفاعلية ولا يجد العربي نفسه إلا أمام رُكام من محنٍ يتوجب عليه أن يظل منخرطًا في تأدية واجب الطاعة لها، يفعل ذلك بالرغم من أنها مشكلاتنا في الماضي وليس الآن، والحل يبدأ من تطويق الظاهرة بالدراسة؛ دراستها ثقافيًّا لرد الاعتبار للذات العربية المرهقة.. فكيف يمكن للثقافة أن تسهم في حل الأزمات التي تضربنا كأنها أمواج هاربة من الشط.. هذه مسألة لا يسعها مقال قصير.. ولكن.
إن الثقافة العربية المعاصرة مستسلمة تماما لمقولات تقع خارج حدودها، لقد فقدت خصوصيتها وانتقلت لتتبنى بالكامل مقولات فضاء لا يتمثل فيها، فمقولات مثل: «نهاية التاريخ، وحتمية الصراع، ومجتمعات الخوف...إلخ» لا تخصنا، وهي المسؤولة عن التصدعات الكبرى، فإنها نتاج طبيعي لما جرى في العقل الغربي من تحولات؛ هي تحولات منذ هيجل وحتى فوكو، والحقيقة التي يجب الإشارة إليها أنه لا وجود لماهيات مستقلة لما نسميه الثقافة العربية، فالمحددات الرئيسية التي تصنع أي ثقافة، وجود مجازات عليا تصنع منظومتها، فالذي جرى أننا وقفنا عند شواطئ المعرفة وهي تُغرِق نفسها وتعيد تثمين حضورها بصورة مستمرة، تفعل ذلك وما زالت لأنها معرفة مُنسّبْة إلى ظاهرتها الاجتماعية الخاصة، فمنذ فيزياء نيوتن وبايولوجيا تريفينوس ولامارك في القرن الثامن عشر، وحتى راولز في نظرية العدالة بثمانينيات القرن الماضي، فإن الكلمة العليا في الغرب كانت العمل على التخلص من كل قيد والسماح للإنسانية أن تجري في مجرى التاريخ بدلاً عن العقائد المغلقة، وكل ما تم هناك يشكل ملحمة غربية بامتياز، ملحمة توصل بها هذا الآخر في خاتمة المطاف ولا يزال إلى نظرية في المعرفة، ولم يزل يعمل على دحض فكرة قيومية الأيديولوجيا على الإنسان، كل هذا وأكثر يجري في سياقات مختلفة عنا، وينتج تجليات أوسع في السياسة والاقتصاد والدين، هذا ما يملكه ويصنعه الآخر، أما نحن فما نسميه الثقافة العربية فهي ليست إلا تمظهر هذا الغربي في الوعي العربي ما أحدث اضطرابا في هذا العقل وأعجزه عن مواجهة مساءلة الخاصة، وإذا كان الإصلاح الاجتماعي مطلب عزيز على العقل العربي المعاصر، فلابد من الاعتراف بضرورة فهم النظام الاجتماعي قبل كل شيء، كيف تتشكل بُناه الرئيسة؟ وعلى ماذا يعتمد في فهمه للعالم والذات؟ ولفعل ذلك فالمدخل المنتج هو تحليل دور الثقافة في خلق هذا النظام، وإذ نريد فينبغي علينا تنشيط ذراع البحث الأنثروبولوجي في الوطن العربي، إذ بغيابه تراجعت قدراتنا التحليلية عن الإمساك بتلابيب الظاهرة، ومن متاعب ذلك، التخليط الذي نقع فيه ونحن نسعى لفهم التحولات الاجتماعية في واقعنا، وهو تخليط مرده غياب تركيب المناهج على تحليل الثقافي فينا يؤمثل ما يصنعنا ويُعَبر عنه، وهو تحليل سيفتح أمامنا آفاقا أوسع لفهم البنية الاجتماعية ومقاربة مشكلاتها، إمساكٌ بالداخلي فيها سيجعل من الممكن بناء معاييرنا على أسس من فهم موضوعي للواقع وللفرد للاجتماعي العربي.
وانطلاقًا من موضوعة الفرد الاجتماعي محل الإصلاح فإن مدرسة التحليل الثقافي للمجتمعات، تضع بين أيدينا سياقات ثلاثة لفهم طبائع الارتباط بين الفردي والجمعي في المجتمعات لدراسة المبادئ الثقافية المُشكِلة له ولعناصر التضامن بين البشر في فضائهم الجمعي، وهذه المبادئ (الفردية - الهرمية - المساواة) وهي مبادئ تسعفنا لفهم ما يحرك الفردي ويصنع له موقفه تجاه الآخرين، وتفسح الطريق لمعرفة أشكال الارتباطات داخل سياقات المؤسسات الاجتماعية حتى نتمكن من فهم مصادر تشكل الحياة الفردية في المجتمع كوننا نجمع بين الثقافي (=الفردي) والاجتماعي (=العام). وليس من مهام أمام الفاعلين العرب إلا الدفع بقوة لصالح ترجيح كفة المعرفة بالذات والآخر، وهي معرفة لا تنبني على أساس من انغلاق بقدر ما هي شكل من عمليات تطهيرية تشتبك مع المؤذي في الوعي وتجفف قنوات انتقاله إلى الثقافي فينا، ولو عملنا على حصر أهم المشكلات التي تواجه عملية الإصلاح الاجتماعي عندنا فإن أولها: التفكير العرقي في الذات والآخر، وهو تمثيل لبنية العصبية القبلية التي ترسخت بسبب من سوء الصلة بالتراث، وهي البنية المسؤولة عن إنتاج جملة مظاهر الإعياء في المجتمع، ثم: العنصرية المستندة على وهم الامتياز، والتي منها تتسلسل أعمال الكراهية وتتشبث بجدار الوعي العربي، فالمجتمعات العربية تعاني من فصام بين الواقع والذاكرة، وما يضربها من أزمات يعود بالدرجة الأساس إلى سُكنى أشباح التعصب بأشكاله المتعددة، التعصب «للطائفة.. للقبيلة..للإثنية.. للموقع الاجتماعي...إلخ» ولو أراد الفاعلون الاجتماعيون المنادون بتحسين وعي مجتمعاتهم وإدماجها في اللحظة العالمية الراهنة النجاح، فإن أول أدوارهم بناء أواصر التضامن بين المجتمع الواحد وليفعلوا ذلك فإنهم مطالبون بإنجاز الدراسات الثقافية التي تكشف عن بلاغة هذه المجتمعات، ومن ثم العمل على تطويرها لصالح البقاء مستقلة وواعية بلحظتها.
إنه ودون القضاء على مصادر الكراهية في المجتمع العربي لن نستطيع بناء مسارات آمنة للخروج من العنف الاجتماعي، فالكراهية هي الداء العضال الذي تعانيه مجتمعاتنا، أما تلك التي استطاعت أن تحقق إنجازها في التنمية والاستقرار فإنها لم تفعل ذلك إلا بعد أن رسخت في مجتمعها قيم التسامح؛ فالتسامح هو السبيل الوحيد إلى التنمية الاجتماعية والتقدم الاقتصادي.
غسان علي عثمان كاتب سوداني