كتب الدكتور عزيز سليمان – أستاذ السياسة والسياسات العامة

في سباتة السياسة السودانية، يبدو أن الستارة قد تُرفع مجددًا لتكشف نفس الوجوه الراقصة التي قادت البلاد إلى جحيمها، بأقنعتها المعتادة على التنكر وأدوارها المكررة. سقوط نظام البشير كان مشهدًا دراميًا، لكنه لم يكن نهاية الرواية. السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: ماذا لو عادت نفس المحاصصات "على عرصات البدايات الاولي"، ونُفذ اتفاق جوبا بآلياته القديمة، وانقسمت السلطة مجددًا بين قوى لا ترى في السودان سوى غنيمة تُقتسم، وبندقية تُشهر لتحقيق المآرب والحفاظ عليها؟
الانتهازيين، الحركات المسلحة، الأحزاب السياسية، والسلطة العسكرية كل منها يتسابق لاقتناص نصيبه من كعكة الحكم في غياب صاحبها " الشعب المكلوم".

وفي هذا السوق السوداء للسلطة، تأتي الحركة الإسلامية بروايتها البالية، تحلم بعودة مجدها المستبد، حيث الحديد والنار لغة الخطاب ومندوحة " الإسلام هو الحل"، ومعلوم انه ليس في قلب أي من هذه الأطراف مكان لشعب أضنته الحرب والجوع والتشريد والموت والمهانة في أفحش صورها التي ازلت اعزاء قوم وكرماء أصل واغنياء نفس.
المفارقة المؤلمة أن الشعب السوداني، رغم جراحه العميقة، يبدو تائهًا، بعيدًا عن التوحد والتكتل لمواجهة هذا العبث الجماعي. كيف يمكن لبلد ممزق أن ينهض في ظل قوى سياسية وعسكرية تحمل برامجها على فوهة البندقية وعطايا " المزينين"، وليس في عقولها رؤية وطنية حقيقية؟
حكومة المستشارات: البديل المقترح الممكن؟
في مواجهة هذا العبث، يطرح (مركز دراسات الليبرالية والاستنارة) رؤية مغايرة: حكومة المستشارات. حكومة لا تعتمد على المحاصصة، ولا تعيد تدوير النخب الفاشلة، بل تستند إلى العقول والكفاءات المتجردة من المصالح الضيقة

هذه الحكومة لا تهدف فقط إلى إعادة بناء ما دمرته الحرب، بل إلى إعادة بناء الإنسان السوداني ذاته، وخلق فضاء ديمقراطي جديد، يتيح للشعب أن يحدد مصيره بيديه، بعيدًا عن هزلية "ديمقراطية الصندوق" المستوردة من وستمنستر، والتي لم تثمر سوى الفشل في سياق السودان القائم على ديمقراطية الاسياد والسجادة "المزوارية" واهل الخطوة و "المتمسحين" بتراب حفدة الرسول وأخيرا ديمقراطية الجهلاء أصحاب " الجزلان الكبير" حملة طلسم "الرواية".
الديمقراطية المجتمعية التي نطرحها هي صيغة تُمكّن المواطن من المشاركة الفعلية في صناعة القرار، حيث يُعاد تعريف الديمقراطية بما يتناسب مع خصوصية السودان، بعيدًا عن قوالب استُوردت وفُرضت دون مراعاة للواقع الثقافي والاجتماعي المُنطلقة من الحي والقرية وأصغر وحدات المجتمع وصولا للبرلمان الكبير.
هل من أمل نحي من اجله؟
الإجابة ليست سهلة، لكن إن أراد السودانيون الخلاص من مسرح الإعادة هذا، فإن البداية تكمن في كسر دائرة الخوف وترتيب الكتلة الحرجة لإظهار صوت الشعب الحقيقي، والانحياز للوطن على حساب الحزب، الجهة، السجادة، القبيلة، والذات المتجذرة في وجدان الانسان السوداني والانتصار للقيم الإنسانية على حساب المصالح الفئوية التي اقعدتنا وفتح الباب للأجيال الجديدة لتدير الشأن العام
السودان، إن كان له أن ينهض، فلن يكون عبر ذات السيناريوهات الباهتة المكررة، بل عبر إرادة شعبية تُدرك أن ما بين أيديها أغلى من أن يُباع في سوق الساسة، السلاح والوظيفة، وان ما عند الشعب أعظم وأقيم.

quincysjones@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني …تاريخ مجيد

مشاركات الجيش السوداني في قضايا الأمة جزء مجيد من تاريخه وهي تعود إلى ما قبل إنشاء قوة دفاع السودان التي أصبحت نواة للجيش السوداني بل أن الجنود السودانيين شاركوا في في حروب بعيدة مثل مشاركة الأورطة السودانية الأولى والثانية في حرب المكسيك وعندما إشتعلت حرب القرم بين روسيا والخلافة العثمانية خاطب الخليفة العثماني والي مصر طالبا منه مده بقوات لتشارك فى الحرب، فقام بإمداده بكتيبة سودانية شاركت في الحرب إلى جانب تركيا.

و كان للجيش السوداني إنجازات عسكرية واسعة النطاق خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. فقد ساهمت وحدات سودانية خلال الحرب العالمية الأولى في الدفاع عن قناة السويس بإقامة نقاط عسكرية في سيناء، والمشاركة في العمليات العسكرية في حدود مصر الغربية.

وخلال تلك الحرب ألحقت قوات سودانية ضمن وحدات الجيش المصري للخدمة في فلسطين وفي خطوط المواصلات الأمامية والخلفية. وحارب الجنود السودانيون في ارتيريا ضد إيطاليا وفي أثناء الحرب وفر جنود السودان ملاذا للأمبراطور الأثيوبي هيلاسلاسي حتى وضعت الحرب أوزارها وشارك الجيش السوداني في الدفاع عن الكويت في العام 1961 ضد تهديد قاسم أمين بغزو الكويت .

وفي الأعوام 1976 و1977 و1978 شاركت ثلة من سلاح المظلات في القوات السودانية في لبنان خلال الحرب الأهلية ضمن قوة الأمة العربية التي تغير اسمها فيما بعد لقوة الردع العربية وكان من مهامها حفظ السلام في المدن اللبنانية بين الفصائل المتناحرة، إضافة لتوفير الحراسة لمطار العاصمة بيروت والهيئات الدبلوماسية

في بيروت ومشاركة السودان في كل الحروب مع إسرائيل منذ ما قبل الاستقلال أمر معلوم ومشهود .

وشاركت القوات المسلحة السودانية أيضًا في عمليات دولية تصب في مساعي حفظ السلام والاستقرار كما في الكونغو البلجيكي عام 1960 وفي تشاد عام 1979 وفي ناميبيا في 1989 ، وشاركت في عملية إعادة الحكومة المدنية في جمهورية جزر القمر حيث ساهمت قوات المظليين السودانية في استعادة جزيرة انجوان وتسليمها لحكومة جزر القمر عام 2008.
تاريخ مجيد للجيش السوداني ثم يجيء رقيع ليقول معليش ما عندنا جيش ونسى أن مفقوده هو الحس الوطني والوفاء والحياء ولا نامت أعين الجبناء.

أمين حسن عمر عبد الله

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خلافات داخل اجتماعات تنسيقية “تقدم” المنعقدة في مدينة عنتيبي الأوغندية بسبب مقترح تشكيل حكومة منفى
  • عضو مجلس السيادة السوداني: نشكر مصر على استقبال النازحين بسبب الحرب
  • صندوق باندورا السوداني
  • وزير الخارجية: مصر تنحاز فقط للشعب السوداني ولا تفضل طرف على آخر
  • الجيش السوداني …تاريخ مجيد
  • مناوي يجدد شكره لقطر حكومة وشعبا لدعمها السودان
  • الخارجية السودانية تبحث مع الاتحاد الأوروبي سبل إنهاء الحرب
  • دور المرتزقة الأجانب في دعم مليشيا الدعم السريع المتمردة في الحرب على الدولة السودانية
  • البرهان: حرب السودان ستستمر طالما الخارج يدعم “الدعم السريع”