استثنت الصين التي تعد مصدّرا رئيسيا للسياح، كندا من قائمة الدول التي يُسمح للمجموعات السياحية الصينية بزيارتها لقضاء العطلات، وفق ما أفادت سفارة الصين لدى أوتاوا أمس الأربعاء، وذلك على خلفية ما اعتبرته ''مواقف كندية مناهضة لبكين''.

ورفعت بكين الأسبوع الماضي حظرا يعود إلى فترة كوفيد على الرحلات السياحية ضمن مجموعات للصينيين إلى عشرات الدول، بينها الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وأستراليا، لكنها تجاهلت كندا ولم تدرجها في القائمة.

وتعتمد وكالات السياحة والسفر على قائمة الوجهات الرسمية الصادرة عن الحكومة الصينية عند الترويج لرحلات سياحية إلى دول أجنبية بين الصينيين، وتضم القائمة حاليا 138 دولة.

وقالت السفارة الصينية في أوتاوا في بيان إن السبب وراء التجاهل هو أن "الجانب الكندي أثار مرارا ما يسمى بـ''التدخل الصيني".

وأضافت أن "الأعمال والتعابير المنتشرة والتمييزية المعادية للآسيويين تتزايد بشكل ملحوظ في كندا"، مؤكدة أن "الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لحماية أمن المواطنين الصينيين في الخارج وحقوقهم المشروعة وتتمنى أن يتمكنوا من السفر في بيئة آمنة وودية".

وتذكر وكالة السياحة التابعة للأمم المتحدة أن الصين كانت أكبر سوق مصدرة للسياح في العالم قبل كوفيد. وفي عام 2019، أنفق السياح الصينيون ما مجموعه 255 مليار دولار أميركي على السفر الدولي.

وكانت قد تمت الموافقة على الرحلات السياحية الجماعية من الصين إلى كندا لأول مرة عام 2010.

وفي 2018، اعتقلت المديرة المالية لشركة هواتف صينية عملاقة في فانكوفر بموجب مذكرة أميركية، بينما اعتقلت الصين شخصين كنديين على أراضيها بتهمة التجسس، في ضربة خطيرة للعلاقات الثنائية.

واتهمت أوتاوا بكين بالانخراط في "دبلوماسية الرهائن"، قبل أن يتم التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق مع المدعين العامين الأميركيين أسفر عن إطلاق سراح الأشخاص الثلاثة عام 2021.

وسجلت العلاقات الصينية الكندية تراجعا جديدا هذا العام وسط اتهامات بالتدخل الصيني في الانتخابات الكندية ومحاولة ترهيب نواب أدت إلى طرد دبلوماسي صيني في شهر ماي الماضي.

وردت بكين بطرد دبلوماسي من القنصلية الكندية في شنغهاي.

وقالت جانيس تومسون رئيسة قطاع السياحة في شلالات نياغارا - الوجهة السياحية الأولى في كندا - إن قرار الصين إخراج كندا من قائمة الوجهات السياحية المعتمدة لديها "مخيب للآمال". وأعربت عن أملها في أن تعيد الصين ادراج كندا في القائمة المذكورة.

(أ ف ب)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

آخر سعر لأردب القمح.. «الزراعة» توفر التقاوي المعتمدة للموسم الجديد

حددت وزارات الزراعة والمالية والتموين، آخر سعر لأردب القمح كسعر استرشادي لزراعة للموسم الحالي 2024-2025، بعد التوافق عليه من قبل الوزارات الـ3، وعُرض على مجلس الوزراء لخذ الموافقة عليه. 

آخر سعر لأردب القمح

وفي اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وافق مجلس الوزراء على تحديد آخر سعر لأردب القمح، محددًا سعر كل درجة من درجات النقاوة الـ3 للقمح عند التوريد، وجاءت كالتالي: 

- أردب القمح درجة نقاوة 23.5 بسعر 2200 جنيه.

- أردب القمح درجة نقاوة 23 بسعر 2150 جنيها. 

- أردب القمح درجة نقاوة 22 بسعر 2100 جنيه. 

موسم زراعة القمح

وكان علاء فاروق وزير الزراعة، كلف الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بالاستعداد لموسم زراعة القمح، وتوزيع التقاوي الجيدة في منافذها في المحافظات والجمعيات الزراعية، وفقا للخريطة الصنفية للمحصول، وفقًا لما أعده مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

تقاوي القمح المعتمدة

وأكد وزير الزراعة، ضرورة ملائمة التقاوي للظروف المناخية لكل منطقة، ومقاومتها للأمراض والآفات، منوهًا بأهمية استخدام التقاوي المعتمدة التي تُسهم في زيادة الإنتاجية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • كم بلغ عدد النازحين في مراكز الشمال؟
  • ارتفاع عدد النازحين في شمال لبنان إلى 13،880 جراء العدوان الإسرائيلي
  • تعرف على تفاصيل حفل عصام كاريكا في كندا
  • آخر سعر لأردب القمح.. «الزراعة» توفر التقاوي المعتمدة للموسم الجديد
  • موكوفا تكرس عقدة سابالينكا وتتأهل إلى قبل نهائي بكين
  • «ميتا» تحذف آلاف الإعلانات من تطبيقاتها
  • بادوسا تنهي أحلام «ابنة الأرض» في بكين!
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • تعرف على تفاصيل حفل محمد فؤاد في كندا