أنواع الطلاق والحكمة من العدة للمرأة.. علي جمعة يوضح
تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الطلاق على صنفين: إما أن يكون رجعيًا وإما أن يكون بائنًا؛ فالرجعي يجوز للرجل أن يُرجع زوجته لأنها مازالت زوجةً له، والبائن لا يجوز له أن يفعل ذلك كما لو طلق القاضي أو طلقت بشرطٍ اشترطته عليه؛ وكان ذلك الشرط أن تطلق نفسها بائنًا ، أو اختلعت منه خلعًا فكل ذلك بائن، لكنها تعتد أيضًا وتنتظر الثلاثة القروء، وذلك أن العدة ليست فقط لحق الزوج إنما لخلو رحمها وأيضًا للتعبد لله.
وأضاف علي جمعة، في فتوى له، أن فترة العدة تبين مدى قدسية الزواج، وأنه ليس من اللهو ولا اللعب إنما هي حياة يجب علينا أن نتأمل في قدسيتها، ولذلك بعض الناس يسميه الرباط المقدس لأنه رباط كان تحت اسم الله سبحانه وتعالى وتحت كتابه وسنة نبيه ، ولذلك كان محترمًا.. معتبرًا.. مقدسًا.
وأوضح أن الطلاق البائن على قسمين: بائن بينونة صغرى وهذا معناه أنه بمضي العدة فقد بانت منه هذه الزوجة فيجوز لها أن تذهب وأن تتزوج، وبائن بينونة كبرى فلا يحل لها أن ترجع لزوجها الأول إلا بعد أن تتزوج زوجًا آخر.
الحكمة من العدةوطرحت دار الإفتاء المصرية، عبر بثها المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تساؤلات عدّة من الجمهور حول الأحكام الشرعية المتعلقة بعدّة المطلقة والمتوفى عنها زوجها، وخصوصًا الحكمة وراء اختلاف المدة بينهما.
وأوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى، أن عدّة المطلقة من زواج عرفي أو رسمي هي ذاتها؛ فإذا كانت المرأة تحيض فعدّتها ثلاث حيضات، وإذا كانت كبيرة في السن أو صغيرة لم تحض، فعدتها 3 أشهر قمرية.
وأشار إلى أن الله عز وجل فرض العدّة على النساء، سواء كنّ مطلقات أو توفي عنهن أزواجهن، لأسباب متعددة.
ومن أبرز هذه الأسباب: امتثال أمر الله، والتأكد من براءة الرحم لضمان عدم اختلاط الأنساب، وإتاحة فرصة للزوجين في حالات الطلاق للمراجعة وإعادة الحياة الزوجية.
كما أن العدّة تُبرز أهمية عقد الزواج، بحيث لا يكون الطلاق إجراءً بسيطًا أشبه باللعب.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الطلاق أنواع الطلاق مدة العدة عدة المرأة المزيد المزيد
إقرأ أيضاً:
إلغاء الإعدام.. جدل بين العدالة وحفظ النفس في الإسلام
يُسلط الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق الضوء على قضية محورية في الإسلام، وهي حفظ النفس البشرية وحرمة الدماء.
إذ يُعد ذلك من أبرز صفات عباد الرحمن الذين يتصفون بالتوحيد الخالص لله في الاعتقاد والقصد.
ويستند جمعة في شرحه عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك إلى عدة آيات قرآنية، أبرزها قوله تعالى: "ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق"، مشددًا على أن قتل النفس بغير حق هو من أشد الكبائر بعد الشرك بالله.
القتل.. أولى الكبائر على الأرضيشير جمعة إلى أن أول جريمة قتل على وجه الأرض ارتكبها ابن آدم، حيث سجل القرآن هذا الحدث في سياق يُبرز خطورة الاعتداء على النفس.
ويتابع تفسير الآية: "من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا"، موضحًا أن الإسلام يجعل قتل النفس كأنما هو إزهاق لروح البشرية جمعاء.
استثناءات القتل.. الحق والقصاصيتناول الدكتور جمعة الاستثناء الوارد في النص القرآني: "إلا بالحق"، مُوضحًا أن القتل يكون مشروعًا في سياقات محددة، مثل القصاص العادل الذي سماه الله حياة وليس قتلًا، كما في قوله تعالى: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".
يشمل ذلك قتل المعتدي المفسد في الأرض، مثل قاطع الطريق أو من يسعى في إفساد المجتمعات.
حماية النفس البشرية.. قيمة إنسانية راسخةيرى جمعة أن الشريعة الإسلامية تقوم على عصمة الدماء وحماية النفس البشرية، بغض النظر عن الدين أو الجنس أو اللون.
ويستشهد بقول الله تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم"، مشددًا على أن تكريم الله للإنسان يشمل الجميع، ويمنع التعدي على حياته إلا في حالات الضرورة التي تقررها الشريعة.
رفض إلغاء عقوبة الإعداميرفض جمعة الدعوات التي تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام، معتبرًا أن ذلك قد يؤدي إلى تفشي الجريمة بسبب غياب العقاب الرادع. ويوضح أن تطبيق الحدود الشرعية، بما فيها القصاص، يهدف إلى تحقيق العدالة وحماية المجتمع.
النظام القضائي وضمان العدالةيؤكد فضيلة المفتي أن تطبيق أحكام القتل بالحق يجب أن يتم من خلال النظام القضائي في إطار الشرع الإسلامي، مع ضمان تحقيق العدالة ومنع الظلم. ويختتم بأن الشريعة الإسلامية قائمة على الحفاظ على النفس البشرية، ما يُبرز قيمتها في الإسلام.