البوابة نيوز:
2024-09-09@09:58:49 GMT

"الزراعة" تصدر توصيات مهمة للمحاصيل الصيفية

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هذه الفترة مهمة في عمر محاصيل الأرز والذرة والقطن وفول الصويا وعباد الشمس والفول السوداني والسمسم، فضلا عن أشجار الفاكهة والخضر مثل الطماطم والفلفل والكوسة والباذنجان، كذلك بداية زراعة العروة الأولى من البنجر والبطاطس والفاصوليا والبسلة والبصل والثوم.


وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي “فيما يتعلق بزراعات المحاصيل الصيفية مثل الذرة والأرز والقطن وفول الصويا والسمسم والفول السوداني، فمعظم الزراعات مقبلة على مرحلة التزهير والأخصاب والعقد أو في بداية مرحلة طرد السنابل في محصول الأرز وتحجيم “الوسواس” في القطن أو تكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان في الذرة”.
وأضاف أنّ محاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والكوسة والخيار في مراحل التزهير والإخصاب وبداية العقد، لذا فيجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق، خلال تلك المرحلة الهامة، كذلك يجب تكثيف الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان عالي الفسفور الماب (1 كجم للفدان)، وإضافة حقن عالي الفسفور مثل حامض الفسفوريك بمعدل 10 إلى 12 لتر أو 2 إلى 3 كيلوجرامات من «الماب» بالتبادل مع سلفات الماغنسيوم، بمعدل 6 إلى 8 كيلو للفدان مع مياه الري ولمدة 2 رية متتالية، كذلك للمحاصيل في مرحلة العقد وبداية تكوين الحبوب و وسواس القطن، والفاكهة للتحجيم الجيد.
ولفت رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أهمية استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 إلى 15 جم للتر رشا، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين مع الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20 إلى 25 سم لكل 300 لتر ماء.
أما بالنسبة للذرة؛ فيمكن إضافة نترات بوتاسيوم بمعدل 2 ك مع الفولفيك بمعدل كيلو جرام للفدان، مع إضافة سلفات البوتاسيوم بمعدل 8 إلى 10 كجم مع سلفات الماغنسيوم بمعدل 5 إلى 6 كيلو للفدان مع مياه الري، أما مزارعي الخضر فمتوقع زيادة معدلات التنفيل، وتساقط العقد الحديث للطماطم والفلفل والكوسة والخيار، بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة، لذا يجب العلاج بإضافة حامض الفولفيك بمعدل 2 كيلو للفدان والرش بمركب الكالسيوم بورون بمعدل لتر للفدان مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.
وشدد على ضرورة إجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد أجيال آفة التوتا ابسلويتا في الطماطم؛ بالمواد الفعالة “اندوكساكارب- دلتا مثرين- ريناكسيبير- كلورانتر انيلبرول”، أما مزارعي الرمان فيرجى عدم زيادة كميات الري عن اللازم خلال فترة تحجيم وتلوين ثمار الرمان بالإضافة إلى أن الرطوبة العالية تساعد على زيادة الإصابة بديدان الثمار أو تسبب زيادة في ظاهرة التشقق للثمار، لافتا إلى أهمية سرعة الانتهاء من تجهيز الزراعة للعروة الجديدة من المحاصيل البنجر والبطاطس النيلي والفاصوليا البيضاء والبصل السبعيني والثوم في شمال الصعيد، مع ضرورة الاهتمام بإضافة الكبريت الزراعي مع السوبر بمعدل من 50 إلى 100 كيلوجرام كبريت زراعي للفدان نظرا لأهميته القصوى، على أن تبدأ الزراعة بعد 20 أو 25 شهر أغسطس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارز تغير المناخ القطن

إقرأ أيضاً:

إحباط ترويج 3 كيلو بانجو في أسوان

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في أسوان من ضبط (4) قضايا إتجار فى المواد والأسلحة النارية.

اقرأ أيضاً: طعنها 61 مرة.. سقوط مُزهق حياة شابة قبل 31 سنة

حملة أمنية لضبط تُجار السلاح في دمياط ضبط 6 قضايا اتجار في المُخدرات في أسيوط

 ضُبط خلالهم (5,800 كيلو جرام لمخدر الحشيش –3 كيلو جرام لمخدر البانجو – كمية لمخدرى"الهيروين– الشابو") بحوزة (5 متهمين" لـ 3 منهم معلومات جنائية").

كما تم ضبط (4) قطعة سلاح نارى(بندقية آلية – 3 فرد محلى- خزينة – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة).

وتم تنفيذ عدد (803) حكم قضائى متنوع.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها ومواصلة الحملات الأمنية لإستهداف وضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام.

وفي سياقٍ مُتصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، ببراءة مُتهمٍ من تهمة حيازة السلاح في التجمع الأول. 

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة قنديل، وعضوية المستشارين محمود مصطفى كمال ومحمد أحمد عبد المالك الرئيسان بمحكمة  استئناف القاهرة، وحضور الأستاذ محمد صالح محمد وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهم ياسر.ف أنه في يوم 21 مارس 2023 بدائرة قسم التجمع الأول حاز بغير ترخيص أسلحة نارية غير مششخنة (بندقية خرطوش – مُحدث صوت محول).

كما أسندت له أنه حاز ذخائر (11 طلقة صوتية محولة لنارية) مما تستخدم على الأسلحة النارية محل الاتهام السابق دون أن يكون مُرخصاً له بحيازتها وإحرازها. 

وأسندت له أنه حاز أسلحة (بندقية بنظام ضغط الغاز – بندقية بنظام ضغط الهواء، مسدس بنظام ضغط الغاز- محدث صوت) وذخائرها (عدد 31 خرطوشة صوت عيار 8، وعدد 25 خرطوشة صوت عيار 204.9 خردقة مقاس 4.م مم، 6 خدرقات مقاس 2.5 مم) دون الحصول على ترخيص وفقاً للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الداخلية.

وأسندت له النيابة أيضاً أنه حاز أسلحة بيضاء (سونكي – خنجر – عدد 2مطواة – ساطور – عدد 4 سيف كبير) بدون ترخيص ودون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية).

وقالت المحكمة في حيثيات حُكم البراءة إنه من المقرر قانوناً أنه يكفي أن تتشكك المحكمة في صحة إسناد الاتهام لكي تقضي بالبراءة، إذ أن الأمر في هذا الشأن يرجع لوجدان المحكمة مادام أحاطت بالدعوى وظروفها عن بصر وبصيرة.

وحيث أن المحكمة بعد أن استعرضت وقائع الدعوى وملابساتها وأحاطت بظروفها وأدلة الاتهام فيها وسائر عناصرها فإنها ترى أن الاتهام المسند للمتهم تحيط به ظلال من الشكوك والريبة.

وقالت المحكمة إن دليل الاتهام قاصر عن حد الكفاية لبلوغ ما قصد إليه في هذا المقام .

وأضافت :"لا يستقيم في منطق العقل أن يجهر المتهم بالسلاح الناري ويقدمه للضابط كاشفاً بذلك عن جريمته وداعياً له بضبطه بعد دخوله للمنزل".

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • مبادرة من جزاري اللحوم بمدينة الأبيض “كيلو اللحمة 4 ألف جنيه”
  • فرص للباحثين عن تكنولوجيا المعلومات في تنسيق المرحلة الثالثة.. تفاصيل مهمة للطلاب
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • زيادة عوائد الاستثمار والمبيعات وراء قفزة صافى أرباح «الدولية للمحاصيل»
  • إحباط ترويج 3 كيلو بانجو في أسوان
  • «معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا
  • ضبط 6 طن و700 كيلو سلع غير صالحة للاستخدام الآدمي بالغربية
  • القبض علي مقيم لترويجه 1.4 كيلو جرام من الحشيش بجدة