أثار متحور كورونا الجديد "إي جي 5" والمعروف عالميا باسم EG. 5 حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية. 

 EG. 5 إي جي 5

جاءت حالة القلق من بعض المواطنين من متحور إي جي 5  بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل أكثر من 100 إصابة بـ EG. 5 في 51 دولة.

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن متحور EG.

5  المنحدر من متحور أوميكرون  ينتشر بسرعة مقارنة بالمتحورات الأخرى، إذ بلغ معدل الانتشار العالميّ لـ"إي جي 5" أكثر من 17% خلال 4 أسابيع فقط.

الفرق بين أعراض كورونا والبرد 

وفي هذا السياق، كشف طبيب بريطاني شهير، يدعي  الدكتور يوهانس أويسكي في حديثه لموقع “اكسبريس” عن الفرق بين البرد وفيروس كورونا ومتحوراته. 

 وقال الطبيب البريطاني إن أعراض فيروس كورونا تشمل: “الحمى والسعال وضيق التنفس وفقدان الذوق أو الشم والتعب وآلام الجسم". 

وأضاف أن  أنفلونزا الصيف يمكن أن تسبب الحمى والسعال والتعب وآلام الجسم، موضحا: "الفرق الرئيسي بين أعراض الأنفلونزا و كوفيد فقدان التذوق أوالشم، وهو أكثر شيوعًا في حالات كورونا".

 الفرق بين أعراض البرد وكورونا   بسبب متحور كورونا الجديد .. دولة تدعو مواطنيها لفرض القيود وارتداء الكمامة متحور BA.X يجدد دعوات الحظر .. علماء يطالبون بعودة قواعد كورونا روسيا تكشف حقيقة تفشي متحور جديد من فيروس كورونا ظهر في دولة عربية.. هل يصل متحور كورونا إلى مصر؟

وعن فرق مدة استمرار الأعراض، لفت  الدكتور يوهانس أويسكي: "تستمر أعراض كوفيد عادة لمدة أسبوعين، وعادة ما تستمر أعراض أنفلونزا الصيف لمدة أسبوع تقريبا".

متحورات فيروس كورونا 

ونبه الطبيب أنه سواء كان الشخص يعاني من أحد متحورات فيروس كورونا أو نزلة برد فإن طريقة التعافي منهما لن تختلف كثيرا، وأهمهما الراحة وشرب السوائل وتناول الأدوية اللازمة مع اتباع نظام غذائي صحي للمساعدة في إدارة العدوى.

ومع ذلك، يُنصح بمراقبة الأعراض في حالة استمرار تفاقمها أو استمرارها لفترة طويلة، الأمر الذي يتطلب استشارة طبية، لذا عندما تكون مريضا بفيروس كوفيد أو الأنفلونزا، يمكنك نقل العدوى للآخرين القريبين منك، فتجنب الاقتراب منهم حتي التعافي.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متحورات فيروس كورونا فيروس كورونا أعراض كورونا البرد اخبار كورونا إي جي 5 فیروس کورونا الفرق بین بین أعراض إی جی 5

إقرأ أيضاً:

تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟

فرضت السلطات الرواندية قيودًا على أحجام جنازات ضحايا فيروس ماربورج؛ في محاولة للحد من تفشي عدوى المرض، بعدما أكدت وزارة الصحة وفاة ثمانية أشخاص نتيجة أول تفشٍ للفيروس، حسبما أفادت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

شبيه الإيبولا

وتصل نسبة وفيات فيروس ماربورج إلى 88% الذي ينتمي في الأصل إلى عائلة فيروس الإيبولا، حيث ينتقل عن طريق خفافيش الفاكهة إلى البشر، ومن ثم الاتصال بسوائل الجسم للأفراد المصابين.

وفي إرشادات جديدة لوضع حد لانتشار فيروس ماربورج، قالت وزارة الصحة إنه لا ينبغي أن يحضر أكثر من 50 شخصًا جنازة الشخص الذي توفي بسبب المرض.

وحسب وكالة أسوشيتد برس فإن حالات الوفاة جاءت بعد إعلان رواندا الواقعة شرقي وسط القارة الأفريقية، عن تفشي فيروس ماربورج القاتل الذي لا يوجد له لقاح أو علاج معتمد بعد.

وحثَّت وزارة الصحة الجمهور على تجنب الاتصال الوثيق مع «الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض»، مع إمكانية مواصلة الأعمال اليومية والأنشطة الأخرى.

وقال وزير الصحة الرواندي «عندما كانت حصيلة القتلى الرسمية ستة معظم الضحايا كانوا من العاملين في مجال الرعاية الصحية في وحدة العناية المركزة في المستشفى».

ما نعرف عن فيروس ماربورج؟

ومرض فيروس ماربورج هو مرض وخيم غالبًا ما يؤدي إلى الوفاة بسبب فقدان الدم الشديد، حيث يسبب حمى نزفية فيروسية لدى البشر.

وتتعدد أعراضه وهي (الحمى، الصداع، آلام الظهر، آلام البطن، آلام العضلات، القيء، الارتباك، الإسهال، والنزيف في المراحل المتأخرة).

وظهر الفيروس المرة الأولى في ماربورج، ألمانيا عام 1967، ومن بعدها انتشر بشكل محدود في أنجولا، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وبالرغم من ندرة المرض وقلة انتشاره إلا أنه يمثل خطرًا وتهديدًا على الصحة العامة بسبب ارتفاع معدل الوفيات، وخاصة عدم تواجد علاج أو لقاح فعال مضاد للفيروسات.

كيف ينتقل المرض بين البشر؟

يُصاب الناس بفيروس ماربورج عند مخالطة خفافيش من جنس روزيتا وهي من خفافيش الفاكهة التي تحمل نوعا من هذا الفيروس، وغالبًا ما تتواجد في المناجم أو الكهوف.

وتنتقل العدوى بين البشر من خلال ملامسة سوائل أجسام المصابين بالفيروس مثل الدم، البراز، القيء، اللعاب، البول، العرق وغيرها من سوائل.

مقالات مشابهة

  • ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس
  • السومة يثير الجدل بتصريحاته حول هبوط أداء الأهلي
  • أين سيدفن جثمان حسن نصر الله وموعد الجنازة؟.. سؤال يثير الجدل في 3 دول
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • 7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • سحر مدفون لـ مؤمن زكريا يثير الجدل ويشعل محركات البحث.. ما القصة؟
  • فيروس ماربوغ يتسبب بوفاة 6 أشخاص في راوندا
  • قرود أفريقية خضراء وخفافيش الفاكهة.. ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا