تتفاوض الحكومة لتحقيق أعلى مقابل مزرعة رياح جبل الزيت، حيث تجري مفاوضات مع شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر حول زيادة قيمة صفقة الاستحواذ على مزرعة رياح جبل الزيت التي يصل إجمالي قدرتها لنحو 580 ميجاوات، للوصول إلى سعر يتراوح بين 600-800 مليون دولار، بحسب تصريحات سابقة لمصدر مسؤول بهيئة الطاقة المتجددة، حيث  أضاف المصدر أن العرض المبدئي المقدم من أكتيس كان يقدر بـ400 مليون دولار.

وهنا يرى الخبراء أن الدولة تتنوع محفظتها الدولارية من خلال طرح عدد من الشركات المصرية للاستثمار الأجنبي المشترك من جهة والشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي من ناحية أخري بهدف إحداث نوع من التوازن في الاقتصاد المصري.

جدير بالذكر فقد وافقت الحكومة على عرض أكتيس بشكل مبدئي، حيث وقع اختيار الحكومة على عرض أكتيس باعتباره الأفضل من الناحيتين الفنية والمالية من بين عدة عروض تلقتها الحكومة من مستثمرين في يونيو الماضي، حسبما ذكرت وزيرة التخطيط هالة السعيد أثناء كلمتها في مؤتمر صحفي الشهر الماضي حول أحدث تطورات برنامج الطروحات الحكومية وأكدت أن الحكومة تتطلع لبيع المحطة مقابل مبلغ يتجاوز 300 مليون دولار.

بدوره يقول الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي: تسعى الدولة المصرية إلى تنويع تقديم أطروحات لتحصيل أكبر قدر من النقد الأجنبي للمستثمرين الأجانب ما يزيد حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة ثم الجزء الثاني توفير النقد الأجنبي في ظل التوقعات السلبية للجنيه المصري خلال الفترة القادمة.

ويضيف الإدريسي لـ"البوابة نيوز": المتابع لحركة الاقتصاد أن هناك توقعات بارتفاعات معدلات التضخم ووصول سعر الدولار لـ37 جنيها خلال الفترة القادمة ومن ناحية أخرى لدينا التزامات لسداد أقساط الديون كما تسعى الحكومة لتحقيق 2 مليار دولار خاصة خلال الربع الأخير لدينا 15.3 مليار دولار مطلوبة للسداد.

ويذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قال إن الحكومة تمكنت من إبرام صفقات لبيع حصص في بعض الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية بقيمة 1.9 مليار دولار وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية، أن حصيلة برنامج الطروحات تضمنت 1.650 مليار دولار كحصيلة دولارية، والباقي بالعملة المصرية، وذكر إن الحكومة تعتزم الإعلان خلال الفترة القليلة القادمة عن صفقات جديدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية بقيمة تتجاوز المليار دولار.

وفي السياق ذاته يقول الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، تسعى مصر خلال الفترة  لزيادة النقد الأجنبي من خلال المزيد من الاطروحات التي تصل لـ32 شركة لتحقيق عائد يصل إلى 2 مليار دولار.

 ويضيف "جاب الله": ستسهم مثل هذه الصفقات في إحداث الاستقرار في الاقتصاد المصري والوفاء والقدرة لسداد الديون المستحق سداده.

كما تتمتع منطقة جبل الزيت بوجود مساحات أرض كافية تسمح لشركة أكتيس بالتوسع وإضافة المزيد من التوربينات وزيادة سعة المزرعة إلى أكثر من ألف ميجاوات.

كانت مزرعة رياح جبل الزيت ومزرعة رياح الزعفرانة المملوكة للدولة والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية  545 ميجا وات، على قائمة الـ 32 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنت عنه الحكومة في وقت سابق من العام الجاري.

 وذكرت عدة تقارير محلية أن شركة ميرسك الدنماركية تقترب من الاستحواذ على نصف مزرعة الزعفرانة عقب موافقة الحكومة المبدئية على الصفقة. 

وجذبت المزرعتان اهتماما كبيرا من المستثمرين بما فيهم أكوا باور السعودية، وشركة ألكازار إنرجي الإماراتية وشركة الطاقة المتجددة المحلية إنفينيتي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحكومة تتفاوض برنامج الطروحات الحکومیة النقد الأجنبی ملیون دولار خلال الفترة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال رئيس الجمارك الإيرانية إن إجمالي الصادرات غير النفطية للبلاد في الأشهر الستة الماضية شهد ارتفاعا بنسبة 6.5% ووصل إلى 25.8 مليار دولار.

ونقلت صحيفة شرق عن الجمارك الإيرانية أن وزن الصادرات غير النفطية خلال الفترة المذكورة بلغ 70 مليون طن، وهو ما يمثل 3.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار رئيس الجمارك، محمد رضواني فر إلى أنه تم تصدير 23.2 مليار دولار من النفط و600 مليون دولار من الخدمات الفنية والهندسية خلال هذه الفترة، وأضاف: إجمالي صادرات البلاد بلغ 49.6 مليار دولار خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر.

وفيما يتعلق بحجم البضائع المستوردة إلى إيران خلال الفترة المذكورة، يوضح نائب وزير الاقتصاد: بلغت قيمة الواردات السلعية خلال هذه الفترة 32.6 مليار دولار، منها 2.5 مليار دولار سبائك ذهبية.

وبين أن “إجمالي التبادل التجاري لإيران بلغ 82.2 مليار دولار خلال هذه الفترة”، وعن الميزان التجاري للدولة في الأشهر الستة تلك قال: خلال هذه الفترة كان الميزان التجاري للبلاد بدون النفط والخدمات الفنية والهندسية سلبيا 6.8 مليار دولار، ومع الأخذ في الاعتبار النفط والخدمات الفنية والهندسية كان 17 مليار دولار إيجابيا.

وقال: ارتفع متوسط ​​قيمة كل طن من صادرات بلادنا بنسبة 3% ليصل إلى 366 دولاراً خلال الفترة المذكورة.

وبحسب قوله، فقد تم خلال هذه الفترة تصدير 28.1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية بقيمة 11.3 مليار دولار، بزيادة 5% في الوزن و7% في القيمة.

وعن وجهات الصادرات الإيرانية، قال هذا المسؤول: جاءت الصين بـ 7.2 مليار دولار، والعراق بـ 5.2 مليار دولار، والإمارات بـ 3.4 مليار دولار، وتركيا بـ 2.4 مليار دولار، وأفغانستان بـ 1.1 مليار دولار، وباكستان بمليار دولار، والهند بـ 900 مليون دولار، في مقدمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية، وتشكل هذه الدول 81% من وزن و82% من القيمة الإجمالية لصادرات البلاد.

وحول وجهات التي استوردت منها إيران خلال الأشهر الستة الماضية، ذكر رضواني فر: أكبر كمية من السلع المستوردة إلى إيران أتت من الإمارات بـ 10 مليارات دولار، والصين بـ 8.5 مليار دولار، وتركيا بـ 5.1 مليار دولار، وألمانيا بـ 1.2 مليار دولار، والاتحاد الروسي والهند بـ 800 مليون دولار لكل منهما، وهونج كونج بـ600 مليون دولار. وتمثل 77% من وزن و83% من إجمالي قيمة واردات الدولة خلال هذه الفترة.

وفيما يتعلق بأكبر الشركاء التجاريين لإيران في النصف الأول من العام الحالي، قال رئيس الجمارك: إن الصين بـ 15.7 مليار دولار، والإمارات بـ 13.4 مليار دولار، وتركيا بـ 7.5 مليار دولار، كانوا أكبر الشركاء التجاريون الثلاثة لإيران خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهم بالاتجار في النقد الأجنبي
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • إحالة عاطل بتهمة الاتجار بالنقد الأجنبي للمحاكمة الجنائية
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • مبالغ أممية اعتمدت لفقراء اليمن تسعى المليشيات الى نهبها.. 120 مليار ريال يتم إيقاف صرفها في مناطق سيطرة الحوثيين
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • صفقة تاريخية.. غوغل تستعيد موظفًا سابقًا بـ 2.7 مليار دولار
  • الثلاثاء..مُحاكمة مُتهم بالإتجارفي النقد الأجنبي بعابدين
  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!