سواليف:
2025-02-04@22:49:31 GMT

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. كل تيّان بتينه

تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT

كل تيّان بتينه

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 20 / 11 / 2017

عاقل هو الذي لا يستطيع أن يفهم شيئاً مما يجري في الوطن العربي ، ويكون عاقلاً أكثر عندما لا يحاول أن يفهم شيئاً مما يجري في الوطن العربي..فالخارطة كلها تحوّلت الى لوحة سريالية بألوان حارّة ، ومضيعة للوقت تفسير معناها أو ما يجري فيها ، كما أصبح المحيط عبارة عن قسم طوارئ يعجّ بالإصابات السياسية والاقتصادية ومن الجنون الطلب من المصاب والنازف والتائه المساعدة لوجه االله.

.

مقالات ذات صلة النائب آية الله فريحات ينتقد سجن الكاتب الزعبي / فيديو 2024/12/04

خذوها ببساطة ما ينطبق على الأفراد ينطبق على الدول ، إذا أحسست أن بيوت الجيران كلها مضطربة ،أغلق عليك بابك وانتبه الى أولادك وإياك أن تحسب على أحد ضد أحد.. ودعونا نفكر من جديد كيف نقف على أرجلنا بعيداً عن «العصا والجزرة»، أن نعود دولة زراعية منتجة كما كنا قبل اكتشاف النفط، عندما كان القمح ورقة أمان في أيدينا حتى لو قامت الدنيا كلها ، فإن أمننا الغذائي مقدور عليه …من خلال ما يجري وما هو مرشح انه سيجري ، واضح أن عبارة «المساعدات الخليجية» ستصبح إرثا من الماضي مثل «الدبل ويل» و»شيبس فطوطة» نحتفظ بها في الذاكرة لكن لا يمكن ان نسد به جوعنا الآني ..علينا ان نعتمد على أنفسنا أكثر ونعيش بواقعية أكثر ، لكن ليس على الطريقة الحكومية بفرض المزيد من الضرائب على الشعب المنهك ، وإنما باستثمار المكان نفسه والتخلي عن الرفاهية المبالغ بها التي تعيشها الطبقات السياسية العليا..
قلنا ما ينطبق على الأفراد ينطبق على الدول ..هناك مثل فلسطيني يقول « القمح والزيت ..سَبْعَين في البيت»..والسبع هو الأسد الذي يذود عنك ويحميك ولا تخاف من يدق بابك او يحاول أن يقتحمه..فأين أسد القمح الآن…أين الأراضي الزراعية؟؟
أين الموازنات الزراعية؟؟ أين الأراضي الشاسعة التي لم تستغل..علينا أن نكيّف معيشتنا من جديد..يجب ان نملأ رفوف الدولة الفارغة بمنتجاتنا نحن واقتصادنا الذاتي نحن..يجب أن نكفّ سجادة «…» ونحمل معول الإنتاج و»اللي بجيبه ربك مليح»..الزراعة أولاً والصناعات المحلية ثانياً وما لا يمكن استغلاله من الأراضي في الزراعة نستطيع استغلاله في إنتاج الطاقة النظيفة وبناء شراكات مع دول صاعدة وقوية وحلفاء جدد ..
الوطن العربي في هذه الأثناء « كل تيّان بتينه»..فعلينا أن ننتبه الى «تيننا» جيداً لنستطيع استهلاكه و تسويقه وبيعه وبالتالي الصمود طويلاً في وجه «الزوابع» السياسية… زمن المراهنات انتهى ،والسقوط لا سمح االله لا يفتح الا شهية السكاكين، وفي هذا الزمن «البراغماتي» البشع.. واالله لن يحسّ بك الا ابن أرضك.. فلنفكّر بالابن والأرض معاً..

#156يوما

#الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي

#أحمد_حسن_الزعبي

#كفى_سجنا_لكاتب_الأردن

#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الحرية لاحمد حسن الزعبي أحمد حسن الزعبی ینطبق على ما یجری

إقرأ أيضاً:

من التواشيح إلى قمة الغناء العربي.. «أم كلثوم» بصمة استثنائية في عالم الطرب

على مدار نصف قرن من الزمن، اعتاد الملايين فى جميع أنحاء الوطن العربى سماع صوتها الملهم فى السلم والحرب، 50 عاماً مرت على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، بعدما قدمت ما يقرب من 76 عاماً من الإبداع فى عالم الموسيقى والغناء بصوت رخيم لا يتكرر وببصمة لا مثيل لها.

فعلى خشبة المسرح ووسط تصفيق حار يتواصل لدقائق طويلة تبدأ بصوتها المخملى فى أرجاء القاعة فى حالة من المتعة والسلطنة تتخللها تأوهات الجمهور «عظمة على عظمة يا ست»، وتستمر بأغانيها لمدة ساعات طويلة لا تشعر خلالها بالملل، هكذا تسللت أم كلثوم فى كل بيت ومقهى وحارة فى أرجاء مصر والوطن العربى واستوطنت العقول والقلوب.

بدأت أم كلثوم حياتها فى بيئة دينية مُحافظة، إذ نشأت فى أحضان مدرسة الإنشاد الصوفى، وظلت فيها لمدة عقدين وتعلمت تلاوة القرآن من الكُتاب والتجويد من والدها الشيخ إبراهيم حتى إنها حفظته عن ظهر قلب، والذى كان من أهم عناصر تميزها فى الغناء لاحقاً، وفى سن مبكرة، وبالتحديد فى عام 1912 بدأ الأب اكتشاف موهبة ابنته ومن هنا بدأ يصطحبها معه لتؤدى التواشيح والأناشيد فى المناسبات الدينية، وفى عام 1923، انتقلت إلى القاهرة، وتزامن ذلك مع وفاة مطرب ثورة 1919 ومجدد الغناء سيد درويش، لتصبح القاهرة محطة محورية ونقلة نوعية فى حياة أم كلثوم، لتبدأ معها مرحلة جديدة فى حياتها، بعدما تمكنت من صنع جماهيرية كبيرة لها داخل أروقة الريف المصرى، إذ كانت تنتقل خلالها مع والدها وأثبتت موهبتها الكبيرة، لتخوض مرحلة جديدة مع الملحن أبوالعلا محمد، الذى يُعد أول من التفت لموهبتها، وكان ذلك فى آخر 5 سنوات فى حياته، فجعلها تغنى ما يقرب من 9 قصائد من ألحانه، منها قصيدة «الصب تفضحه عيونه»، التى أهداها له الشاعر أحمد رامى، وبالفعل غناها وأعطاها بعد ذلك لأم كلثوم، وكان ذلك أول تعاون بين أحمد رامى وأم كلثوم.

وقال الناقد الفنى أيمن الحكيم إن أم كلثوم ليست مجرد مطربة ولكنها عصر كامل من الغناء، ولم تكن لتصنع نجوميتها ومعجزتها بمفردها لولا وجود أسماء كبيرة على مستوى التأليف والتلحين، فقد حظيت بوجود أهم وأعظم شعراء الأغنية والملحنين الذين صنعوا مجدها، قائلاً: «أم كلثوم صوت عظيم ولكنها صنيعة زمن جميل سياسياً وفنياً واجتماعياً، فهى بنت زمنها».

«الشناوى»: 6 أفلام شكلت إرثها السينمائى

وتابع «الحكيم»، لـ«الوطن»، أن أم كلثوم تغنت بأهم كلمات من الشعراء مثل أحمد شوقى، أحمد رامى، مأمون الشناوى، كامل الشناوى، مرسى جميل عزيز وغيرهم من الأسماء الكبيرة التى كتبت لها، وكان من ذكائها أن تجاوزت الحدود المصرية وغنت لشعراء عرب، مثل الشاعر اللبنانى جورج جرداق، حتى إنها تعاونت مع شعراء تاريخيين مثل عمر الخيام فى الرباعيات، مشدداً على أنها كانت متنوعة ومحظوظة للغاية.

وأوضح «الحكيم» أن أم كلثوم كانت أهم وأعظم من تغنت بالقصيدة، لأنها تمتلك ناصية اللغة العربية الفصحى وتفهم فى الشعر، وكان يساندها الشاعر أحمد رامى وهو من أهم شعراء مصر. وأضاف أن كوكب الشرق تميزت بفهمها للقصيدة قبل غنائها كى تتذوقها وتغنيها بحب، مثل أغنية الأطلال فهى كفيلة بصنع مجد مطربة، إلى جانب غنائها القصائد الصوفية وهى الأصعب والتى كتبها أحمد شوقى، مثل ولد الهدى ونهج البردة، وغيرهما، حيث إنها كانت محظوظة بجمهور مُثقف ومتذوق للشعر واللغة ومتفاعل معها بالكلمات رغم صعوبة تلك القصائد، قائلاً: «أم كلثوم إذا غنت القصائد التى قدمتها لجيل المهرجانات الحالى لن يفهمها». وأضاف أن أم كلثوم لم تنته ولكن الزمن هزمها فقط، لأنه لا يوجد شخص يعيش أمد الدهر ومخلد، قائلاً: «أم كلثوم كانت نجمة لآخر يوم فى عمرها»، لافتاً إلى أن آخر حفلة قدمتها كانت لأغنية «ليلة حب»، وحظيت بحضور جماهيرى ضخم، على الرغم من أنها كانت فى السبعينات من عمرها ولكنها كانت لا تزال بقوة صوتها ومتمكنة وراسخة.

وأوضح أن أم كلثوم كانت متجددة بذكاء شديد، واستعانت فى الفترات الأخيرة لها بشعراء وملحنين شباب مثل بليغ حمدى، حيث قدمت معه 11 أغنية، لأنها كانت تريد الوصول لجمهور الشباب مثل عبدالحليم حافظ، موضحاً أن آخر أغنية سجلتها أم كلثوم كانت «حكم علينا الهوى»، وكانت من ألحان بليغ حمدى وكلمات عبدالوهاب محمد، ولكنها لم تتمكن من غنائها بحفل على المسرح.

وقال الناقد الفنى طارق الشناوى إن كوكب الشرق أم كلثوم كانت ولا تزال أيقونة الجيل الذهبى لمصر، وتعيش فى الوجدان من خلال أعمالها التى يستمع إليها الجماهير حتى الآن، على الرغم من أن بعض الأغانى تتلاشى مع عوامل الزمن والتغيرات الثقافية والمجتمعية إلا أن أم كلثوم لا تزال حاضرة بقوة مع كافة الأجيال المتعاقبة عليها.

أضاف «الشناوى» لـ«الوطن»، أن أم كلثوم عاشت عاشقة للوطن، ولم تكن مجرد فنانة مصرية، إذ تميزت خلال مشوارها الفنى بالعديد من المواقف العربية الإنسانية فى الكويت والسعودية والإمارات والمغرب وغيرها من الدول العربية، فقد كانت «ظاهرة عربية»، لافتاً إلى أن من أهم أسباب نجاح أم كلثوم وقدرتها على الانتشار الواسع بالعالم العربى ذكاءها الشديد، حيث كانت تُمتع بالغناء باللهجة العامية واللغة العربية الفصحى، لأنها كانت تدرك الدور السلبى لآلة الزمن فى بعض الأحيان وتمكنت أن تتخطى ذلك، فقد استطاعت اختراق هذه الإشكالية بقراءتها للمستقبل والزمن.

وأشار إلى أن أم كلثوم قررت خوض تجربة جديدة عليها من خلال عالم السينما وتركت لنا إرثاً سينمائياً من خلال 6 أفلام، وعلى الرغم من قلة عددها فإنها كانت وسيلة أخرى للتواصل مع الجمهور وحالة إبداعية ومجالات جديدة لم تمنحها لها خشبة المسرح أو الإذاعة، والتى قدمت من خلالها عدة أغان قصيرة داخل مواقف سينمائية بحالة درامية وتوثيق بالصوت والصورة لتلك الأغانى، والتى وصلت إلى 36 أغنية.

وكشف الشاعر الغنائى فوزى إبراهيم أسباب تفرد أغانى أم كلثوم حتى الآن قائلاً: «تفرد أغانى أم كلثوم يأتى لعدة أسباب، الأول هو صوت أم كلثوم المتفرد فى مقياس مساحة وقوة وعذوبة وسلطنة الصوت، صوت لا يمكن أن يؤدى نشازاً أبداً، بجانب ثقافتها الكبيرة، لأنها كانت طوال الوقت تثقف نفسها، وكانت تجيد قراءة الشعر والانتقاء منه، السبب الثانى هو إخلاص صناع أغانى أم كلثوم من مؤلفين وملحنين، لأن الشعراء الذين كانوا يكتبون لأم كلثوم يجيدون فهم جمهور أم كلثوم، كان يدركون سيكولوجية الجمهور المصرى، كنت تجد دائماً لمسة خاصة للشعراء فى الأغنية، وهذا ما كان يحقق المعادلة الصعبة».

أما السبب الثالث فى رأى فوزى إبراهيم: «البعد العربى لأم كلثوم، لأنها استطاعت أن تجمع العالم العربى كله حول صوتها، وكانت أسطورة أم كلثوم تزيد يوماً بعد يوم، عندما تجتمع هذه الأسباب مع القيمة الوطنية للسيدة أم كلثوم، فمن الطبيعى أن تصبح مصر هى الرائدة فى الفن العربى».

وأكد الموسيقار هانى شنودة أن أم كلثوم كانت مثالاً يحتذى به فى الالتزام الفنى الصارم، حيث كانت تختار الأعمال بعناية فائقة، ولم تكن تقبل بأى لحن أو كلمة لا ترتقى لمستوى ذائقتها الفنية الرفيعة، وهذا الحرص هو ما جعل أعمالها تعيش لعقود طويلة.

مقالات مشابهة

  • الزعبي في رابطة الكتاب فرع إربد يتحدّث عن تجربة السجن / صور
  • تحديات صناعة الكتب في الوطن العربي
  • هاكرز مغاربة يخترقون “أرشيف البوليساريو” ويَخُطّون عبارة “الصحراء مغربية”
  • تاح تاح تاح تحسم بالسلاح: الأغنية السياسية في الحرب (1-2)
  • السيد الرئيس أحمد الشرع يجري أول مقابلة تلفزيونية بعد توليه رئاسة الجمهورية العربية السورية
  • برلمانية "حماة الوطن" بالشيوخ: قطاع التعليم والبحث العلمي يحظى باهتمام ودعم من القيادة السياسية
  • الكاتب محمد قراطاس: الشعر أكثر كرمًا وإيثارًا من جميع أنواع الكتابات الأدبية
  • من التواشيح إلى قمة الغناء العربي.. «أم كلثوم» بصمة استثنائية في عالم الطرب
  • بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات.. عودة الحفارة «مصراتة» إلى ليبيا
  • الشرع يجري أول زيارة خارجية إلى السعودية اليوم