أكد الدكتور خالد الدردنلي رئيس جامعة الزقازيق انه أظهر تصنيف شنغهاى الدولى لعام ٢٠٢٣ حفاظ جامعة الزقازيق على ترتيبها ضمن شريحة أفضل  ٨٠١-٩٠٠ جامعة على مستوى العالم جامعة لتصنيف شنغهاي (ARWU) من اكثر من ٢٥ ألف جامعة على مستوى العالم والخامس محليا ضمن سبعة جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف بينما كان ترتيب الجامعة ٩٠١- ١٠٠٠ لعامي ٢٠١٩ و ٢٠٢٠ وتقدمت لأكثر من ١٠٠ مركز عالميا خلال عامي ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣.

 

وأشاد  رئيس جامعة الزقازيق، باستمرار حصول الجامعة على ترتيباً عالمياً متميزاً طبقاً لتصنيف شنغهاى الدولى ٢٠٢٣ ، والذى ضم هذا العام ١٨ جامعة إفريقية و ١٨ جامعة عربية فقط، بالإضافة إلى ٧ جامعات مصرية وهى جامعات "القاهرة- عين شمس- الإسكندرية- المنصورة ، الزقازيق- الأزهر وبني سويف" ، وكشف تصنيف “شنغهاي” أيضا عن لائحة ألف جامعة الأفضل عبر العالم لسنة ٢٠٢٣، وهو التصنيف الذي لم تستطع  دول عديدة من إفريقيا والشرق الأوسط حجز مكان لها به.

 

ومن جانبه أشار الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف شنغهاى الدولى يعتبر من أهم وأصعب تصنيفات الجامعات العالمية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمى وفقاً لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقاً لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم واختيار أفضل ١٠٠٠ جامعة فقط.

 

كما أكد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

 

وأكدت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الاداء والتصنيف الدولى الي أن التصنيف الصينى الأكاديمي لجامعات العالم "شنغهاى" (ARWU) تم نشره لأول مرة يونيو ٢٠٠٣ من قِبل مركز الجامعات ذات المستوى العالمي (CWCU)، وكلية الدراسات العليا للتعليم بجامعة شنغهاي بالصين، وتم تحديثه على أساس سنوي منذ عام ٢٠٠٩، حيث يتم التصنيف بين أفضل ٢٥٠٠ جامعة على مستوى العالم سنويًا؛ ليتم نشر أفضل ألف جامعة.

قافلة جامعة الزقازيق بقرية منزل حيان تقدم الخدمة لـ 945 حالة

وأضافت مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف أن الجامعة تدعم جهود البحث العلمي والمعامل والنشر الدولي للحفاظ على المكانة الدولية التي حققتها خلال الفترة الماضية للوصول للعالمية ومنافسة كبرى الجامعات الدولية المرموقة وهو ما تحقق الآن بالتفوق فعليًا في العديد من التصنيفات الدولية من حيث الأداء البحثي والمجتمعي والابتكار وزيادة  عدد الأوراق المنشورة في مجلات Science Citation Index Expanded (SCIE)) و (Social Science Citation Index (SSCI) ويعتبر مؤشر قوي على النمو المستمر في إنتاجية البحث وجودة الانتاج العلمي للجامعة.

وأشار الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، الي أن تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات والذي يعرف بـ"التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم" (ARWU): يعتمد بالأساس على ٦ معايير رئيسية هى: عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز الفائزين من خريجى الجامعة، ومن أعضاء هيئة التدريس الحاليين ويمثل هذا المعيار (٢٠%)، ونجاح الخريجين ويمثل هذا المعيار (١٠%)، وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي "ناتشر" و"ساينس" البريطانيتين ويمثل هذا المعيار (٢٠ %)، ونسبة الإشارة إلى تلك البحوث، والجامعات في وسائل الإعلام والمجلات العلمية ويمثل هذا المعيار (٢٠%)، ونسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة (٢٠%)، وأخيرا الأداء الأكاديمي ويمثل هذا المعيار (١٠%).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات العالمية الدراسات العليا والبحوث الزقازيق القاهرة رئيس جامعة الزقازيق جامعة الزقازیق مستوى العالم رئیس الجامعة جامعة على

إقرأ أيضاً:

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط

التحويل من الجامعات الأهلية للحكومية.. حدد المجلس الأعلى للجامعات، الضوابط والقواعد المنظمة للتحويل من الجامعات الأهلية للجامعات الحكومية، بالتزامن مع اقتراب فتح باب التقديم بالجامعات.

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكومية

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أن هناك ضوابط التحويل من الجامعة لأخرى، سواء التحويل من الجامعات الأهلية فيما بينها، أو من جامعة أهلية لجامعة حكومية.

التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكوميةالتحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية

وأشار المجلس، إلى أن شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية، كالتالي:

- أن يكون الطالب محققا للحد الأدنى للالتحاق بالكلية التي يرغب بها.

- عمل المقاصة اللازمة وفقًا لضوابط وقواعد النقل بالكلية.

التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكوميةفتح باب التقديم في الجامعات الأهلية والحكومية

ومن المقرر أن يتم فتح باب التقديم للجامعات للدراسة بها خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025، عقب انتهاء الطلاب من أداء امتحانات الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات.

الجامعات الأهلية المعتمدة من وزارة التعليم العالي

- جامعة الملك سلمان الدولية.

- جامعة العلمين الدولية.

- جامعة الجلالة.

- جامعة المنصورة الجديدة.

- الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية.

- جامعة النيل الأهلية.

- الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.

- جامعة مصر للمعلوماتية.

- جامعة حلوان الأهلية.

- جامعة المنصورة الأهلية.

- جامعة بنها الأهلية.

- جامعة المنوفية الأهلية.

- جامعة بني سويف الأهلية.

- جامعة أسيوط الأهلية.

- جامعة جنوب الوادي الأهلية.

- جامعة المنيا الأهلية.

- جامعة شرق بورسعيد الأهلية.

- جامعة الإسكندرية الأهلية.

- جامعة الزقازيق الأهلية.

- جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

اقرأ أيضاًمنها الالتزام بالنطاق الجغرافي.. قواعد تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024.. ننشر أسماء الجامعات الخاصة والأهلية المعتمدة رسميًا

بشرى لطلاب «STEM».. تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية

مقالات مشابهة

  • فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • جامعة حلوان: مشاريع التخرج بقسم الإعلام تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي