ماريان خوري لـ "الفجر الفني": "بانورما الفيلم الأوروبي يصنع التوازن بين السينما العالمية والمحلية" (حوار)
تاريخ النشر: 4th, December 2024 GMT
التقى الفجر الفني بـ “رئيسة ”مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي ماريان خوري التي تُعرف برؤيتها الإبداعية التي تدمج بين الفن والثقافة. من خلال مسيرتها التي تمتد لعقود، حيث كشفت “خوري” في هذا الحوار عن تفاصيل رحلته الطويلة، تأثيره على الأجيال الناشئة، وكيفية اختيار الأفلام لضمان تقديم تجربة سينمائية فريدة.
وإليكم نص الحوار:-
كيف ترى مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي كمبادرة لدعم الفنانين وصناعة السينما؟
بانوراما الفيلم الأوروبي بدأت رحلتها عام 2004، ومنذ ذلك الحين، قدمت 17 دورة على مدار 20 عامًا، باستثناء عامين لم تُنظم فيهما بسبب ظروف خاصة. هذا المهرجان أثّر بشكل كبير على جيل بأكمله من الشباب. أولئك الذين حضروا أفلام البانوراما قبل 20 عامًا حصلوا على فرصة مشاهدة أعمال سينمائية مختلفة تمامًا، مليئة بالتنوع، تعكس لغات سينمائية متعددة من أوروبا.
ما يُميز المهرجان هو انفتاحه على المدارس، حيث كانت هناك دائمًا مبادرات لإحضار طلاب المدارس لمشاهدة الأفلام. والآن، بعد عقدين من الزمان، يمكننا أن نلاحظ تأثير ذلك على طريقة تفكير هؤلاء الأطفال. هناك فرق كبير بين من نشأ على مشاهدة أفلام متنوعة ومن اقتصر على نوع واحد فقط، وهذا يظهر في الإبداع والوعي الفني.
كيف تُدار البرمجة وتُختار الأفلام للمهرجان؟
في البداية، كنتُ أشرف بنفسي على بانوراما الفيلم الأوروبي، لكن الآن يُدير البرمجة المدير الفني موفق شرباجي، وهو يعمل مع فريق متميز من الشباب الموهوبين. هذا الفريق المكون من نحو عشرة أفراد، كل منهم متخصص في مجال معين؛ من التسويق، التواصل، المبيعات، إلى البرمجة ورعاية العروض السينمائية.
عملية اختيار الأفلام تعتمد على حضور المهرجانات السينمائية العالمية والمحلية لمتابعة أحدث الإنتاجات. الهدف هو تقديم مجموعة أفلام متنوعة تُناسب جمهور المهرجان. نحن نسعى لإرضاء مختلف الأذواق، سواء كان ذلك من خلال أفلام رعب، تجريبية، ذاتية، أو حتى أعمال سينمائية عالمية فنية. التنوع هو أساس البانوراما.
كيف تواجهون تحدي التوازن بين السينما العالمية والمحلية؟
الحقيقة، السينما ليست معزولة؛ كل المدارس السينمائية تؤثر وتتأثر ببعضها. سواء كانت سينما تجارية أو فنية، هناك دائمًا عملية تبادل للأفكار والإلهام. حتى أثناء دراسة السينما، يجب على الطلاب مشاهدة أفلام مرجعية لفهم كيفية تنفيذ الأفكار وتطويرها.
في نهاية المطاف، السينما العالمية لديها عدد محدود من الأنماط التي تُعاد صياغتها بطرق مختلفة. التحدي الحقيقي هو كيف يمكن لصناع الأفلام الشباب أن يستلهموا ويبدعوا في تقديم رؤيتهم الخاصة. لهذا السبب، نحن نهتم بإتاحة الفرصة لهم لمشاهدة أفلام متنوعة، ليتعلموا منها ويطوّروا أساليبهم الخاصة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الفن والثقافة السينما العالمية بانوراما الفيلم الأوروبي حضور المهرجانات دعم الفنانين ماريان خوري مهرجان بانوراما الفيلم الاوروبي بانوراما الفیلم الأوروبی العالمیة والمحلیة السینما العالمیة التی ت
إقرأ أيضاً:
هالة جلال في افتتاح مهرجان الإسماعيلية: الدورة الـ26 بداية جديدة لدعم السينما في مصر والانفتاح على العالم
أكدت المخرجة هالة جلال، رئيسة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، أن الدورة الـ26 من المهرجان تمثل بداية جديدة لدعم السينما في مصر، وتعزز الانفتاح على السينما الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال استضافة أفلام ومبدعين من مختلف أنحاء العالم، بهدف تبادل الخبرات وإثراء صناعة السينما التسجيلية والقصيرة.
وقالت هالة جلال خلال كلمتها في حفل افتتاح المهرجان، الذي أقيم في قصر ثقافة الإسماعيلية، إن المهرجان ينطلق من مدينة الإسماعيلية، المدينة العريقة ذات التاريخ الثقافي والفني المميز، مؤكدة أن أحد أهداف المهرجان الرئيسية هو ربطه بالأهالي، ليس فقط كجمهور متلقٍ، بل أيضًا كمشاركين وصناع أفلام، مما يعزز التفاعل بين الفن والمجتمع المحلي.
وأضافت أن المهرجان يعمل على توسيع قاعدة جمهور السينما التسجيلية والقصيرة، من خلال تقديم عروض متنوعة في أماكن مختلفة، وإقامة فعاليات تفاعلية مع الجمهور، تهدف إلى رفع الوعي السينمائي وتشجيع المشاهدين على الانخراط أكثر في هذا النوع من الأفلام، الذي يتميز بقدرته على نقل الواقع والتجارب الإنسانية بعمق وصدق.
وأوضحت رئيسة المهرجان أن اختيارات الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية تمت بناءً على معايير دقيقة، تركز على الجدة والابتكار، إلى جانب التنوع في الأساليب السردية والموضوعات المطروحة، مشيرة إلى أن الدورة الحالية شهدت تنافسًا قويًا بين الآلاف الأفلام من مختلف الدول، مما يعكس الاهتمام المتزايد بصناعة الأفلام التسجيلية والقصيرة عالميًا.
وأضافت أن لجان المشاهدة والتحكيم حرصت على انتقاء الأعمال التي تقدم رؤى جديدة وزوايا غير تقليدية، سواء من حيث الأسلوب البصري أو التناول الموضوعي، مما يتيح للجمهور فرصة استكشاف تجارب سينمائية فريدة ومشاهدة أفلام تفتح آفاقًا جديدة في عالم السينما.
وأشارت هالة جلال إلى أن الدورة الحالية من المهرجان تشهد مشاركة واسعة من ضيوف السينما التسجيلية والروائية، حيث يحضر المهرجان نخبة من المخرجين والكتاب والممثلين والنقاد من مصر وأفريقيا والعالم العربي وأوروبا وأمريكا، مما يتيح فرصة فريدة للحوار وتبادل الخبرات بين صناع الأفلام من مختلف الثقافات والخلفيات.
وأوضحت أن المهرجان يمثل منصة هامة للتواصل بين الأجيال المختلفة من صناع السينما، حيث يتيح للجيل الجديد من المخرجين فرصة التعلم من كبار المبدعين، والاستفادة من تجاربهم في الإخراج والإنتاج والتوزيع، بما يسهم في تطوير المشهد السينمائي المصري والإقليمي.
وأكدت رئيسة المهرجان أن الدورة الـ26 تضع دعم المواهب الجديدة في مقدمة أولوياتها، حيث يسعى المهرجان إلى خلق أجيال جديدة من السينمائيين يتمتعون بفكر متطور ورؤية إبداعية حديثة، وذلك من خلال تنظيم ورش عمل متخصصة في مجالات مختلفة مثل الإخراج والتصوير والمونتاج وكتابة السيناريو، بمشاركة خبراء من مصر وخارجها.
وتتواصل فعاليات المهرجان على مدار عدة أيام، حيث يشهد مجموعة متنوعة من العروض السينمائية، والندوات النقاشية، وورش العمل، إلى جانب الفعاليات الخاصة بتكريم الشخصيات السينمائية المؤثرة، تمهيدًا لاختتام المهرجان بالإعلان عن جوائز الأفلام الفائزة في مسابقاته المختلفة.