أغسطس 17, 2023آخر تحديث: أغسطس 17, 2023

المستقلة/- تنفذ وزارة الزراعة برنامجاً طموحاً لإكثار أنواع هجينة ومقاومة للظروف المناخية من أشجار النخيل والحمضيات والفواكه والزيتون عالي الزيت، كاشفة عن نجاحها بإنتاج مئات الآلاف من شتلاتها للفلاحين وبأسعار مدعومة.

وقال مدير عام دائرة البستنة بالوزارة الدكتور هادي هاشم الياسري في حديث لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن دائرته تمتلك برنامجاً متميزاً لزراعة أنواع هجينة ومقاومة لظروف البلاد المناخية الصعبة من أشجار الفواكه والحمضيات والزيتون عالي الزيت والنخيل والتي توفرها مشاتل دائرته المتواجدة ضمن بغداد والمحافظات.

وأضاف أنَّ البرنامج المذكور نجح بإنتاج مئات آلاف منها، وبيعها بأسعار مدعومة للمزارعين والفلاحين إضافة إلى منح أعداد كبيرة منها للمؤسسات الحكومية مجاناً، منوهاً بان الشتلات المذكورة تتميز بنوعياتها العالية الجودة ومقاومتها للآفات الزراعية ونسب إنباتها العالية إضافة إلى غزارة إنتاجها، وبما يحقق مردوداً اقتصادياً جيداً للفلاحين.

وكشف الياسري عن اتخاذ دائرته جميع التدابير اللازمة من أجل ديمومة المشاريع الزراعية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وأهمها تبني تقانات الري الحديثة لإنبات الهجن لمحاصيل الخضر التي تتلاءم مع الظروف المناخية للبلاد من شح المياه والحرارة المرتفعة، كاشفاً عن وجود أكثر من عشرة أنواع من الهجن لمحاصيل الخضر المختلفة ذات الجودة العالية والإنتاج الوفير والمتحملة للظروف المناخية.

وبشأن الخطط المستقبلية المعدة لتطوير عمل دائرته، بين أنها تتضمن تطوير الزراعة النسيجية لمحصول البطاطا الستراتيجي، وعده رافداً مهماً لدعم منتجي المحصول من خلال توفير تقاوى البطاطا المكثرة بالتقنية النسيجية للفلاحين والمزاعين بأسعار مناسبة وباعتماد الأنواع المحلية الواعدة بدلاً من استيرادها من الخارج، لافتاً إلى أن النوع المذكور يتميز بمعايير نوعية وانتاجية متميزة تختلف عن الأنواع التقليدية بما يسهم بتطوير الإنتاج كما ونوعاً.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“الرمان” فاكهة الخريف بعسير.. وفرة الإنتاج والجودة الغذائية العالية

المناطق_واس

تشتهر منطقة عسير بمزارع فاكهة الرمان التي يطلق عليها الأهالي مسمى فاكهة الخريف، حيث يبدأ موسم قطف ثمارها بداية من شهر سبتمبر، ويحظى المزارعون هذا العام بإنتاج وفير وجودة عالية للمحاصيل التي يتم عرضها وبيعها في أسواق المنطقة وتصدير الفائض إلى مختلف أسواق مناطق المملكة الأخرى.

 

أخبار قد تهمك مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة عسير لترويجه 9 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر 29 سبتمبر 2024 - 1:33 صباحًا نصف مليون طالب وطالبة في عسير يتغنون بالوطن 25 سبتمبر 2024 - 11:41 مساءً

 

وأوضح الباحث في المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” المهندس الزراعي حسن بن عمير الوادعي، أن فاكهة الرمان من الميَّز النسبية الزراعية لمنطقة عسير، خصوصًا أن زراعتها تحتاج إلى التربة الخصبة، والأجواء المعتدلة إلى جانب توفر المياه، الذي تتميز به المنطقة.

 

 

وأضاف أن مزارع الرمان في مختلف محافظات منطقة عسير تُنتج أنواعًا مختلفة ومتنوعة من الرمان، خاصة الرمان الجنوبي المعروف بالطائفي والمكي والمنفلوطي المصري، مبينًا أنه تم تخصيص مهرجانات سنوية في منطقة عسير مثل: مهرجان رمان جوف آل معمر بسراة عبيدة، والفرشة، وأحد رفيدة، وظهران الجنوب.

 

 

‏وأكد الوادعي أن اتباع مراحل الطرق الزراعية السليمة التي يقوم بها المزارعون في منطقة عسير، لرعاية الرمان منذ بداية زراعته حتى جني ثماره، سبب رئيس في وفرة الإنتاج والجودة والقيمة الغذائية العالية، من خلال تقليم الأشجار، ومن ثم إعداد الأحواض واستخدام السماد الطبيعي، وتقنين عملية الري من بداية ظهور الأوراق حتى مرحلة التزهير في ما يعرف بجدولة الري.

 

 

وأشار إلى أنه يتم تخفيض كميات الري خلال فترة التزهير مرة واحدة خلال عشرة أيام، حفاظًا على الأزهار من السقوط بعد مرحلة العقد، ومن ثم تأتي مرحلة الإثمار، حيث يركز المزارع على عملية الري بانتظام وبمعدل مرتين في الأسبوع، وخلال فترة الإثمار يبدأ المزارع في حماية الرمان من الآفات والأمراض، بمساعدة الجهود المقدمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، خاصة مركز (وقاء) الذي يضع خطة إدارة متكاملة للمزارع، ويقوم المتخصصون بمتابعته وإرشاده وتوعيته بطرق مكافحة الآفات والأمراض.

 

 

وأفاد الباحث الوادعي أن من هذه الآفات “دودة ثمار الرمان”، وهي من أكثر الآفات التي تصيب أشجار الرمان، وتتم متابعتها حتى مرحلة جني الثمار مع مراعاة عدم المكافحة لمدة تصل لشهر كامل قبل جني الثمار، وذلك حفاظًا على سلامة المستهلك ولضمان خلوها من بقايا المبيدات وخطورتها.

مقالات مشابهة

  • جيب تستدعي 194 ألف سيارة هجينة قابلة للشحن لمخاطر الحريق
  • سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • “شهداء الضاحية إصرار ومقاومة على طريق النصر “
  • تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية للطحالب في "تربية الرستاق"
  • الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط يعلن "حالة التأهب العالية"
  • "قورة"يزف بشرى لأبناء دائرته: إقامة مصنع جديد لتجفيف البصل بدار السلام بسوهاج
  • “الرمان” فاكهة الخريف بعسير.. وفرة الإنتاج والجودة الغذائية العالية
  • حسن نصر الله.. حياة سرية ومسيرة شائكة ومقاومة لإسرائيل