العراق – أعلن رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، استعادة معدات وأجهزة مسروقة من مصفى بيجي بجهود رسمية وغير رسمية بادر بها أحد المواطنين حيث تقدر أعدادها بـ100 قطعة وبحمولة 60 شاحنة.

وأشار السوداني إلى أن تلك القطع والأجهزة والمستلزمات تمثّل نسبة كبيرة ممّا يحتاجه هذا الموقع في قضاء بيجي والذي يضم منشآت اقتصادية مهمّة لكل العراق.

كما أن تحويله إلى موقع اقتصادي مهم، على صعيد المنشآت النفطية ومحطات الكهرباء والمدن الصناعية، يمثل هدفاً استراتيجياً للحكومة.

استعادة القطع المسروقة من مصفى بيجي بعد 7 سنوات

ولفت رئيس الحكومة في تصريح له إلى أن مدينة بيجي تمثل عقدة مهمة بين محافظات كركوك والأنبار والموصل، ومركز صلاح الدين، إذ بادر أحد المواطنين للمساعدة في استعادة هذه المواد، التي تقدر حمولتها بـ60 شاحنة، وقد تصل إلى 100 قطعة تجهيزات.

وأضاف: “هذه المعدات عبارة عن أجهزة مفصلية يمكن أن تصل تكلفتها لملايين الدولارات، ولو جرى شراؤها لاحتاجت سنوات لتصنيعها، واليوم باتت في الموقع”.

وبيّن أن الأجهزة الأمنية عملت على تأمين وصول المعدات من إقليم كردستان إلى موقعها في المصفى.

وأردف السوداني قائلا إنّ هذه الخطوة تعتبر بشارة خير لإنجاز تأهيل هذا الموقع المهم، “وأصبح الجميع على موعد زمني قريب لتشغيل المصفى بطاقته التصميمية البالغة 150 ألف برميل يوميا”.

واختتم قائلا أن الأهم من هذا كله هو أنه مع تشغيل هذا المصفى سيغلق باب استيراد المشتقات النفطية لعموم العراق، إضافة إلى المصافي التي أنجزت مؤخراً.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المتهمون بسرقة الشقق: بنراقبها قبل سرقتها للتأكد من عدم وجود أصحابها بداخلها

أدلى عاطلان متهمان بسرقة مبالغ مالية من داخل شقة فى منطقة مصر الجديدة، باعترافات تفصيلية أمام رجال المباحث، حيث اعترف المتهمين بتكوينهما تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الشقق السكنية المغلقة، وأضافا المتهمين بمراقبة الشقق المراد سرقتتها أكثر من مرة، والتأكد خلوها من قاطينها، حيث اشارا المتهمين بسرقة الشقق بأسلوب "كسر الكالون" وتوزيع متحصلات السرقة بينهما.

وعقب التحقيق مع المتهمين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، قررت النيابة حبسهما 4 أيام على ذمة التحقيق.

ونجحت القوات فى ضبط (عاطلَين "لهما معلومات جنائية") لقيامهما بارتكاب واقعة سرقة مبلغ مالى وبعض الأجهزة من داخل مسكن كائن بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة، وبحوزتهما (مبالغ مالية "من متحصلات الواقعة"- جهازى "لاب توب"- كاميرا وحقيبة بداخلها أدوات كاميرا- بعض المتعلقات الشخصية الخاصة بالمجنى عليه)، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بأسلوب "كسر الكالون" وأرشدا عن المسروقات ومتحصلات الواقعة التى تم ضبطها بحوزة 3 أشخاص.







مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • السوداني: لن نسمح بأي تهديد يمسّ أمن العراق
  • العراق يسجل اكثر من 2000 حالة ومحاولة انتحار خلال ثلاث سنوات
  • المتهمون بسرقة الشقق: بنراقبها قبل سرقتها للتأكد من عدم وجود أصحابها بداخلها
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لصندوق التنمية
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية
  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية