عدن الغد:
2024-07-03@15:23:18 GMT

خالد اليماني يوضح حول مقال أخير له آثار جدلا

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

خالد اليماني يوضح حول مقال أخير له آثار جدلا

(عدن الغد)خاص:

آثار مقالا صحفيا كتبه وزير الخارجية الأسبق خالد اليماني، جدلا سياسيا واسع النطاق، حيث وصف فيه ثورة 26 سبتمبر بأنها انقلاب.

وقال الصحفي فارس الحميري أنه استفسر من اليماني حول كتابته جزئية "ثورة 26 سبتمبر" أو تم تحريفها من قبل المحرر الصحفي.

وكتب الحميري في تغريدة له على حسابه بتويتر " مع الانتقادات الحادة التي طالت الأستاذ خالد اليماني وزير الخارجية الأسبق حول مقالته المنشورة حديثا في موقع "إندبندنت عربية"، وبالتحديد حول الجزئية بشأن (ثورة 26 سبتمبر) استفسرته إن كان قد تم تحريفها من قبل المحرر فكان رده كالتالي:

"أعرف أنها حملة أثارت الكثير من الأصدقاء والأعزاء، ولكن قراءة وتفسير النصوص دائما تكون اشكالية".

وأضاف اليماني قائلا : "انا لم اجتهد بشيء جديد في التاريخ قاله الكثير من المسؤولين والسياسيين السابقين من ضمنه ما قاله الدكتور محسن العيني (رئيس الوزراء اليمني الأسبق) في حديث طويل قال إن ثورة سبتمبر كانت انقلابا عسكريا وتحولت إلى ثورة فيما بعد".

" متى تحولت الى ثورة ؟ تساءل الوزير الاسبق اليماني ثم أجاب :" تحولت الى ثورة عندما قدم أبناء المناطق الجنوبية وأبناء المناطق الوسطى و أبناء تعز وقاموا بالدفاع عن ثورة سبتمبر".

وواصل قائلا : "تحولت إلى ثورة حقيقة.. لكنها في البدء كانت انقلابا لمجموعة من الضابط استنسخوا تجربة الضباط الأحرار في مصر.. وهذه حقيقة تاريخية لا تقبل اللبس".

وسأل الحميري عن استدعاء البعض ل اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة .. فأجابه اليماني :" قصة ستوكهولم مخزية كل يوم يتم اثارتها.. مشيرا.. هل وزير الخارجية يمتلك كل هذه الصلاحيات، بالتجاوز ووقف حرب وإيقاف الجنود من تحرير الحديدة وإيقاف مشروع استعادة الدولة ؟".

هل تعتقد أن هذا الكلام صحيح إن لم يكن الرئيس وراء هذا الموضوع والتحالف والضغوط الدولية التي مورست علينا؟

وقال الحميري ان اليماني أكد في ختام تعليقه قائلا : "سابقى دائما حـرا في تفكيري حـرا في معتقداتي.. واعتقد أنني سابقى دائما صلبا في الدفاع عن مشروع استعادة الدولة".

وندد كتاب بالوصف الذي أطلقه اليماني في مقالته الاخير على موقع "إندبندنت عربية" والذي كان يعد أحد أبرز قيادات الشرعية تجاه ثورة 26 سبتمبر.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: ثورة 26 سبتمبر

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد.. أحمد موسى يفجر مفاجأة عن مرتب الدكتور محمد شاكر

هنأ الإعلامي أحمد موسى، المهندس كريم بدوي بعد ترشيحه لتولي منصب وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، قائلاً: «من الخبرات الدولية القوية جدًا، ويتولى المهمة لاستكمال ما حققه المهندس طارق الملا».

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه يقع على عاتق وزير البترول عدة مهام ومطالب قوية للمواطنين، ونتمنى بأن يحقق بدوي نجاحا في قطاع البترول».

وتابع: «طارق الملا قدم تغييرًا كبيرًا في وزارة البترول خلال السنوات الماضية، وكان له دور واضح في إحداث انتعاشة في قطاع البترول فور توليه على الفور، ولكن أزمة الكهرباء الأخيرة كان أزمة عالمية في المقام الأول».

كما توجه الإعلامي أحمد موسى، بالشكر والتحية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الأسبق، قائلاً: «عالم جليل، وغير كهرباء مصر، وقام بإحداث طفرة في قطاع الكهرباء تدرس».

وفجر أحمد موسى مفاجأة عن الدكتور محمد شاكر، قائلاً: «خدم الدولة المصرية، وعنده مكتب استشاري كان بيشتغل حاجات كتير للبلد بالملايين دون أن يأخذ جنيه واحد، كما أنه كان لا يتقاضى راتبًا، هذا الرجل يشكر ويكرم ويستحق لما قدمه للبلد، فقد كانت قدراتنا الإنتاجية قبل 2014 نحو 24 ألف ميجا وات، ودلوقتي أصبحت قدراتنا 60 ألف ميجا وات».

وهنأ الإعلامي أحمد موسى، المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد، قائلاً: «قدم نجاحات كبيرة أثناء توليه وزارة قطاع الأعمال العام، وإن شاء الله سيكون خير خلف للدكتور محمد شاكر، وننتظر منه إنجازات في ملف الربط الكهربائي مع دول الجوار».

وتوجه أحمد موسى أيضًا، بالشكر إلى الدكتور محمد جبران وزير العمل الجديد، قائلاً: «قدم حيثيات مهمة في ملف وزارة العمل في داخل وخارج مصر، ولديه منهج عن عمال مصر، فهو متحدث لبق جدًا، ومن الوزراء الذين سيكون لهم بصمة كبيرة في ملف العمل»، موجهًا التحية للدكتور حسن شحاته وزير العمل، قائلاً: لم أتقابل معه كثيرًا، ولكنه لم يكن قريبًا من الإعلام خلال فترة توليه الوزارة».

وحول استحداث وزارة للاستثمار، قال الإعلامي أحمد موسى: «وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية هي حقيبة جديدة مستحدثة يتولاها الوزير حسن الخطيب، والذي يتمتع بخبرة هائلة، كما أنه من الوزراء الشباب».

مقالات مشابهة

  • واتساب يطرح أخيرًا ميزة طال انتظارها في المكالمات
  • وزير الخارجية العماني يفند تصريحات أمريكية وخليجية حول دعم صنعاء لغزة
  • التشكيل الوزاري الجديد.. أحمد موسى يفجر مفاجأة عن مرتب الدكتور محمد شاكر
  • خبير آثار يكشف تفاصيل مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • خالد داوود: أمريكا قررت دعم الإخوان بعد أحداث 11 سبتمبر
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • روسيا: تفرض عقوبات على 99 كنديا
  • رئيس حزب الجيل: ثورة 30 يونيو يوم خالد في تاريخ الشعب المصري
  • مقال في ناشونال إنترست: أميركا هي الخاسر الأكبر من مناظرة بايدن وترامب