قالت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» إن المسبار الروسي غير المأهول «لونا- 25» وصل إلى مدار القمر بعد أكثر من خمسة أيام من انطلاقه، وأن أنظمته تعمل بشكل طبيعي، والاتصال به مستقر.
وأوضحت أن المسبار الذي يبلغ وزنه 1800 كيلوجرام سيتمكن من الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 21 أغسطس الجاري، حيث سيبحث عن الماء ويجمع عينات من التربة.


وذكرت أن المسبار سيساعد في تطوير تقنية للهبوط السلس، كما تشمل التحقيقات العلمية المخطط لها أيضًا دراسة الطبقات السطحية في منطقة القطب الجنوبي للقمر والغلاف البيئي.
ويمكن «للونا-25» أن يخترق الأرض لما يصل إلى 40 سنتيمترًا، وستصور كاميرات ذات زاوية واسعة المشاهد، ويمكن إرسال الصور عبر قنوات ردايو إلى مركز أبحاث في الأرض.
ويعتبر المسبار «لونا 25» جزء من البرنامج القمري الروسي الذي يسعى إلى بناء محطة فضائية على سطح القمر بحلول عام 2040.
وكانت آخر مرة أرسلت فيها روسيا «لونا-24» إلى القمر في عام 1976.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

“الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون

إنجلترا – صعد الروسي دانييل مدفيديف إلى الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، التي تقام مبارياتها على الملاعب العشبية، ويبلغ مجموع جوائزها 50 مليون جنيه إسترليني.

ونجح اللاعب الروسي الملقب بـ”الأخطبوط” في قلب تاخره بمجموعة إلى فوز على الفرنسي ألكسندر مولر، بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-7) و(7-6) و(6-4) و(7-5) في المباراة التي جمعتهما يوم الأربعاء، واستمرت لمدة ثلاث ساعات و29 دقيقة.

وسيكون دانييل مدفيديف (28 عاما) في الدور الثالث للبطولة على موعد مع الألماني يان لينارد شتروف، الذي تغلب بدوره على الصيني زهانغ زهيزهين، بثلاث مجموعات لواحدة أيضا، في اللقاء الذي جمعهما في وقت سابق من يوم الأربعاء.

بينما تأهل الروسي الآخر كارين خاتشانوف، المصنف 21 في البطولة، إلى الدور الثاني على حساب مواطنه أصلان كاراتسيف، الذي أعلن انسحابه بسبب الإصابة، عندما كانت النتيجة تشير إلى تأخره، بنتيجة: (3-6) و(7-6) و(6-7) و(0-2)، ليواجه في الدور المقبل الفرنسي كوينتين هاليس.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟
  • طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»
  • مجلس الدوما الروسي يصوت لصالح منع المشرعين من السفر بدون تصريح من الحكومة
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • أحزاب سياسية تشيد بالمسيرة النضالية للواء الراحل خالد باراس
  • تنظيم التصحيح يشيد بالمسيرة النضالية للواء الراحل خالد باراس
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • مكون الحراك الجنوبي ينعى المناضل اللواء خالد باراس