أغسطس 17, 2023آخر تحديث: أغسطس 17, 2023

المستقلة/- قالت صحيفة “التايمز” البريطانية إنه من المتوقع أن يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بريطانيا هذا الخريف في أول زيارة له منذ العام 2018.

وكانت آخر زيارة للأمير للمملكة المتحدة في مارس 2018 عندما كانت تيريزا ماي رئيسة للوزراء، حيث التقى الملكة الراحلة اليزابيث الثانية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن “داونينغ ستريت” وجه الدعوة لولي العهد في الوقت الذي يسعى فيه الوزراء للاستفادة من برنامج الاستثمار السعودي الذي تبلغ قيمته تريليون جنيه إسترليني لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وذكرت أن الحكومة تسعى أيضا إلى الحصول على دعم سعودي لإبرام اتفاق تجاري مبكر مع مجلس التعاون الخليجي، الذي تلعب المملكة دورا رئيسيا فيه.

وأفاد مصدر في الحكومة البريطانية بأن أي زيارة للمملكة المتحدة هذا العام من المتوقع أن تشمل لقاء مع الملك تشارلز الثالث، مشيرة إلى أنه تاريخيا كانت للعائلة المالكة البريطانية علاقات وثيقة مع أفراد العائلة المالكة في السعودية.

كما بينت الصحيفة أيضا أن وزراء سوناك سيرغبون في أن تكون للزيارة فوائد ملموسة للمملكة المتحدة قبل انتخابات العام المقبل.

وصرح مصدر حكومي بأنه تم توجيه الدعوة للسعوديين وأن المناقشات جارية حول طبيعة الرحلة، مضيفا أن هناك رغبة في لندن لتحقيق ذلك بحلول نهاية العام.

وأردف المصدر بالقول: “في النهاية.. يعود التوقيت إلى السعوديين.. ليس لدينا موعد محدد بعد”.

وبينت “التايمز” أن المملكة المتحدة عقدت عدة جولات من المفاوضات مع مجلس التعاون الخليجي لمحاولة إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الكتلة الإقليمية التي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان والبحرين.

وتشير التحليلات الحكومية إلى أن الصفقة يمكن أن تزيد التجارة مع الدول بنسبة 16 في المائة على الأقل، مما يضيف 1.6 مليار جنيه إسترليني سنويا للاقتصاد.

ويقول المفاوضون إن موافقة السعودية على شروط الصفقة ستكون حاسمة وستوفر أكبر فرصة للنمو.

وذكرت إحدى الشخصيات الحكومية أن “المملكة العربية السعودية تشهد تحولا سريعا للغاية بالطريقة نفسها التي كانت عليها دبي قبل عشر أو 15 عاما، وهذا يوفر فرصا هائلة لقطاع الخدمات البريطاني في مجالات مثل الهندسة المعمارية والخدمات المصرفية والقانونية”.

كما أكد أن الرياض أصبحت اللاعب الأساسي داخل دول مجلس التعاون الخليجي وستكون مفيدة في تحديد شروط الصفقة، وأصبحت لاعبا أكثر أهمية منذ الأزمة في أوكرانيا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بهدف رعاية المواهب المحلية.. السعودية تسعى لاستقطاب صناع الأفلام العالميين

أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية بأن السعودية تعمل على استقطاب الأجانب ذوي الخبرة، من بينهم صناع الأفلام في هوليوود، لرعاية المواهب المحلية.

وقدمت السعودية حوافز سخية لجذب هوليوود وصناع الأفلام الدوليين الآخرين، بما في ذلك خصم نقدي بنسبة 40 بالمئة. كما أطلقت الصندوق السعودي للأفلام بقيمة 100 مليون دولار في فبراير الماضي، لتعزيز التعاون مع الاستوديوهات العالمية، وفقا لـ"بلومبيرغ".

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رفع الحظر على دور السينما عام 2018 كخطوة أولى لتحريك صناعة السينما في البلاد ومحاولة تحويلها إلى مركز سينمائي في الشرق الأوسط.

وبحسب "بلومبيرغ"، تأمل السعودية في ترسيخ جذور صناعتها الخاصة، بما يعكس قيمها وتقاليدها ويساعد في تعزيز المجتمع، حيث يمكن للمواطنين متابعة شغفهم الإبداعي.

وأضافت أن نجاح المملكة والتحدي الأكبر الذي تواجهه الآن، يعتمد على قدرتها على استقطاب الأجانب ذوي الخبرة القادرين على رعاية المواهب المحلية وإظهار كيفية توسيع الصناعة، مشيرة إلى الاستوديو السينمائي الحديث الذي شيدته السعودية على مشارف العلا شمال غربي البلاد، والمقرر افتتاحه خلال وقت لاحق من هذا العام.

"باربي" في السعودية.. هكذا تغيرت المملكة في 8 سنوات قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن استقبال الجمهور السعودي لفيلم "باربي" يعكس المشهد المتغير في المملكة، التي كانت خالية قبل ثماني سنوات فقط من دور العرض السينمائي

ونقلت "بلومبيرغ" عن ستيوارت ساذرلاند، الرئيس التنفيذي لشركة "سلتيك أرابيا"، التي شاركت في الإنتاج السعودي لفيلم "قندهار" لعام 2023، قوله: "تركز الدولة على بناء قاعدة من صانعي الأفلام المحليين، لكن يجب تعزيز ذلك من خلال وجود صناعة دولية قوية تأتي للتصوير هناك".

وأضاف: "نقل المعرفة مهم بشكل لا يُحصى".

وفيلم "قندهار"، الذي أنتجته شركة "Thunder Road Films" ومقرها كاليفورنيا، هو واحد من عدد قليل من الإنتاجات الهوليودية الكبرى التي تم تصويرها في السعودية خلال السنوات الأخيرة.

ومع ذلك، يتعين على فرق الإنتاج الأجنبية أيضا أن تتنقل بين القيود الثقافية والسياسية في السعودية، والتي تتعارض أحيانا مع جهود ولي العهد لفتح البلاد اجتماعيا بشكل أكبر، وفق "بلومبيرغ"، إذ يجب أن توافق السلطات على نصوص الأفلام.

وفي وقت سابق من هذا العام، حكم على المنتج عبدالعزيز المزيني، وهو مواطن أميركي من أصل سعودي بالسجن لمدة 13 عاما والمنع من السفر بعد إدانته بتهم تتعلق بالتطرف.

بسبب تغريدات "ساخرة" قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، إن السلطات السعودية حكمت على كاتب ومنتج سعودي بارز يحمل الجنسية الأميركية بالسجن والمنع من السفر بعد إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب.

وكان المزيني يرأس استوديو للرسوم المتحركة في البلاد، ولديه اتفاقية لمدة 5 سنوات مع منصة "نتفلكس"، حيث صدم الحكم العديد من المراقبين؛ لأنه المزيني أشيد به في وقت سابق باعتباره أحد النجوم الصاعدة بصناعة الترفيه المحلية، وفقا لـ"بلومبيرغ".

وكانت هوليوود تقترب بحذر من السعودية في السنوات القليلة الماضية، حيث استخدمت المناظر الطبيعية الخلابة بشكل كبير في أفلام مثل "قندهار" و"Cherry"، وهو فيلم أصلي لشركة آبل بطولة توم هولاند في دور محارب قديم، والذي تم تصويره في العلا وأصدر عام 2021.

لكن لم يتم إكمال كافة مشاهد هذين الفيلمين في السعودية وأطر إلى التصوير في أماكن أخرى، وهي تفاصيل تأمل المملكة في التغلب عليها مع زيادة البنية التحتية المحلية والخبرة، وفقا لـ"بلومبيرغ".

ونقلت الوكالة عن المدير التنفيذي بالإنابة لمؤسسة "فيلم العلا"، زيد شاكر، قوله إن صناعة السينما السعودية "على أعتاب تحول كبير، مدفوعا بالاستثمارات الاستراتيجية في البنية التحتية وتنمية المواهب والتعاون الدولي".

وأضاف: "بالنسبة لهوليوود وغيرها من المشاريع الدولية، فإن إنشاء روابط مع السعودية من شأنه أن يؤدي إلى مشاريع أكثر إثارة للاهتمام على المستوى الإبداعي، كما سيوفر عرضا لمنطقتنا على المسرح العالمي".

مقالات مشابهة

  • هولندي وفرنسي: تواجدنا في مهرجان ولي العهد للهجن أروع تجاربنا في السعودية
  • علي العامري: المملكة المتحدة تعيش أسوأ حالتها الاجتماعية من عنف وفوضى وعنصرية
  • مجلس التعاون الخليجي: استهداف النازحين في مدرسة "التابعين" بغزة جريمة حرب
  • التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية دعم جهود وقف العدوان الاحتلال
  • أمين عام “التعاون الخليجي” يدين بشدة استهداف الاحتلال مدرسة التابعين في غزة
  • المغرب يسلم بريطانيا أحد أخطر المجرمين المطلوبين في المملكة المتحدة
  • مجلس التعاون الخليجي: ندين الجريمة الإسرائيلية الجديدة باستهدافها لمدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة
  • بهدف رعاية المواهب المحلية.. السعودية تسعى لاستقطاب صناع الأفلام العالميين
  • مركز التحكيم الخليجي يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد المحامين الخليجية
  • أمين “التعاون الخليجي” يرحب بمضامين البيان المشترك القطري المصري الأمريكي بشأن غزة