شرق وغرب.. مستشرقون تشيك تميزوا في دراسة الأحرف والمخطوطات الشرقية القديمة
تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT
براغ – يلاحظ المتجول في المتاحف التشيكية، تحفا تاريخية ومخطوطات عديدة من حضارة بلاد الرافدين والعالم الشرقي القديم، أصبحت جزءا من تاريخ التشيك منذ عصر نهضتها القومية.
ويعكف خبراء تشيك على دراسة هذا التراث القيم -بما في ذلك مخطوطات الأحرف والكتابة المسمارية (طريقة كتابة استعملت لعدة لغات منها السومرية والأكدية في العراق القديم)- متسلحين بخبرات علمية وشغف لكشف أسرار الثقافات القديمة، مستخدمين مهارتهم في دراسة النقوش واللغات العريقة.
وفي تسعينيات القرن الماضي، تطور علم الأحرف والمخطوطات القديمة في التشيك بفضل جيل من المستشرقين البارزين، واليوم يتم البحث في هذا المجال في 3 مراكز، هي: معهد الشرق الأدنى القديم بجامعة تشارلز الشهيرة، ومعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم التشيكية، ومتحف نابرستك للحضارات الأفريقية والآسيوية.
نبض بأسرار الزمنفي جولة للجزيرة نت في متحفي العاصمة براغ الوطني ونابرستك، يبدو الغموض والتشوق سيد الموقف، خاصة أثناء تفقد محتويات تكشف أسرار الماضي المبثوثة في المخطوطات القديمة مكتوبة بالأحرف المسمارية، حيث تنبض بأسرار الزمن وتروي قصة لغة قديمة منقرضة.
مدخل متحف نابرستك براغ المعني بعلم الأحرف القديمة في الشرق الأوسط والأدنى وأفريقيا وأميركا اللاتينية (الجزيرة)ويدفعك تأمل القطع الفريدة والنادرة في المتحف للتساؤل: كيف بدأت اللغة الحيثية المشهورة في القرن الثالث قبل الميلاد؟، فثمة لوحة يعرضها المتحف يغطيها غبار التاريخ القديم وتعكس جهود العلماء لفك رموز هذه اللغة المندثرة، وأصبحت جزءا لا يتجزأ من فهم تاريخنا وتطور اللغات عبر العصور.
وبسطت حضارة الحيثيين (1600-1178 قبل الميلاد) سيطرتها على الأناضول وشمالي سوريا، وكانت ندا للحضارات المعاصرة لها في بلاد الرافدين ومصر وبلاد فارس.
ربط الماضي البعيد بالحاضررئيس البعثة التشيكية للآثار والبحث في الحضارات القديمة بافيل أونديركا، يقول إن البروفيسور التشيكي يوستن فاتسلاف براشيك (1852-1924) أسس علوم رموز الحضارات القديمة، في حين تلميذه العالم التشيكي بيدرجيخ هروزني (1879-1952) هو بالفعل مؤسس علم الأحرف والخطوط المسمارية كفرع علمي مستقل.
ودرس يوستن فاتسلاف براشيك المخطوطات والآثار في المتحف البريطاني بعد انضمامه لجامعة برلين عام 1901، واستطاع فك شفرة رموز اللغة الحيثية في عام 1915 وأدرجها ضمن الفصيلة الهندو-أوروبية للغات بعد تحليل دقيق. وبفضل رصد آثار الحيثيين وتحويل الكتابات والرسوم، كشف عن روابط لغوية مشتركة بين الثقافات عبر العصور والأزمان.
مخطوطة من الأناضول تعود للقرن الـ16 (الجزيرة)وفي حديثه للجزيرة نت، يكشف البروفيسور أونديركا عن مغامرات البروفيسور هروزني في استكشاف حضارات غرب القارة الآسيوية، خاصة الحضارتين البابلية والسومرية في وادي الرافدين، حيث قام برحلة بحث ممتدة ومتنوعة، ووثق نتائجها في أكثر من 350 بحثا ودراسة متخصصة.
وفي عام 1919، اعترف العلماء حول العالم بالبروفيسور هروزني كمؤسس لعلم مستقل أطلق عليه اسم "علم الحيثية"، وبين العامين 1924-1925، تحقق حلمه بعد اكتشافه أرشيفا من مخطوطات لتجار قدماء في بلاد الشام الذين هاجروا إلى آسيا الصغرى في بداية الألفية الثانية قبل الميلاد. ومن خلال تلك المخطوطات، تبين ارتباطها بالعلاقات التجارية بين سوريا وآسيا وشمال وادي الرافدين في ذلك العصر السحيق، الذي شهد نشاطا دؤوبا في التجارة.
ويختم أونديركا حديثه بالقول إن محتويات متحف نارستيك والمتحف الوطني في براغ يستقطبان -بأرشيفهما النادر- اهتمام الجمهور والطلاب الذين يدرسون الاستشراق بجامعة كارل، حيث يتم عرض مجموعة نادرة من المخطوطات التي عثر عليها الباحثون التشيك أمثال البروفيسور هروزني وتلميذه لوبور ماتوش الذي عين أستاذا عام 1952، ومن ثم أصبح متخصصا في علم الحضارة الآشورية بجامعة كارل التشيكية، وارتبط اسمه بأول مؤلف تشيكي حول قواعد اللغة الأكادية وتفسيراتها العلمية.
المتحف الوطني في براغ (الجزيرة) تعاون مثمر بين الغرب والشرققبل
وهنا في جمهورية التشيك، يقول كروباتشيك، تتم متابعة هذا التطور المهم للحضارة الإنسانية من خلال مجالات دراسة متقدمة لمصر القديمة (علم المصريات) وحضارات الشرق الأدنى (الشرق الأوسط).
قطع قديمة بمتحف نابرستك في العاصمة براغ (الجزيرة)ويشير كروباتشيك في حديث للجزيرة نت، إلى دور البروفيسور بيدرجيخ هروزني الذي تولى رئاسة جامعة تشارلز في براغ عام 1940، وشارك في تأسيس معهد الاستشراق التشيكي عام 1927، واعتبر تاريخ ميلاده من بين التواريخ الثقافية العالمية لليونسكو تقديرا لدوره في إثراء الثقافة العالمية.
وبالإضافة إلى ذلك، كان تلميذه جوزيف كليما (1909 – 1989) من أبرز العلماء في مجال الاستشراق وتاريخ القانون المسماري للشرق الأدنى القديم. وكان له خلفية قانونية؛ إذ عمل محاميا شطرا كبيرا من حياته، واستفاد من هذه المعرفة في ترجمته لقانون حمورابي الشهير، أقدم عمل قانوني في تاريخ البشرية، ونشرها في براغ عام 1954.
علاوة على ذلك، طبّق كليما المعرفة الاستشراقية والقانونية في أعمال مثل قانون الميراث البابلي القديم، مما أظهر تناغما بين المجالين وإسهاما قيما في فهم تاريخ المنطقة وتراثها القانوني.
مدخل جامعة تشارلز التشيكية وسط براغ (الجزيرة)ويضيف كروباتشيك، الذي درس اللغة العربية في جامعة الأزهر بالقاهرة، وهو رئيس قسم العلوم الإسلامية بجامعة تشارلز سابقا، أن جمعية الاستشراق التشيكية تأسست عام 1958، واشتهرت بمشروعها الذي يحمل اسم "شرق غرب"، حيث أقامت تعاونا وثيقا مع منظمة اليونسكو لتبادل القيم الثقافية بين الحضارات الغربية والشرقية.
وبالإضافة إلى ذلك، يضم معهد الاستشراق في جامعة تشارلز في براغ أكثر من 40 باحثا علميا متخصصا في مختلف الفروع، بدءا من التاريخ القديم وصولا إلى اللغات والفلسفة والأدب، إذ يجيد كل باحث على الأقل إحدى اللغات الشرقية إضافة إلى اللغات العالمية، مما يمكنهم من الاستفادة من المصادر الأصلية والمتخصصة.
ويسهم التعاون المشترك مع المؤسسات العلمية والأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط والأدنى في تبادل الخبرات والمواد العلمية والأبحاث، ما يساهم في تعزيز التقارب بين الثقافات وفهم تاريخها وحاضرها.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: فی براغ
إقرأ أيضاً:
« مسجد ابو مندور الأثرى برشيد » أجمل المساجد الاثرية القديمة ومقصدا للزوار والسياح بالبحيرة
مدينة رشيد الٱثرية والسياحية هى أهم وأقدم المدن الٱثرية في محافظة البحيرة ،
حيث تمتلك مجموعة من المساجد الاثرية القديمة و التى يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادى، وتتميز المدينة بوجود 12 مسجدا اثريا منها مسجد أبو مندور، بالإضافة أنها تعرف بمدينة المليون نخلة نظراً لكثرة النخيل واشجار الموالح بها.
"مسجد أبو مندور الأثرى" هو من أهم المساجد الأثرية القديمة و المميزة فى مدينة رشيد ، والذى يقع جنوب مدينة رشيد، على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة على نهر النيل وقد تم تجديده عام 1312 هـ.
قال أحمد حباله مدير منطقة اثار رشيد لـ « الوفد »، إن مسجد أبو مندور الأثرى يتميز ببعده عن المدينة وزحامها وهو من أهم المزارات الدينية لسكان رشيد و مواطنى محافظة البحيرة .
وأضاف "حباله" أن المسجد يقع فى موقع غاية فى الجمال والروعة، حيث حباة الله عز وجل بموقع فريد، حيث التقاء النيل بالمسجد مع قمة التلال الرملية مع اشجار النخيل الغاية فى الجمال مما جعل هذا الموقع مقصد للزوار والسياح من كافة البقاع وذلك للترفيه والمباركة بصاحب المسجد محمد ابو مندور.
سمى مسجد أبو مندور بهذا الاسم نسبة إلى العارف بالله الإمام محمد بن الحنفية بن على بن أبى طالب رضى الله عنه من زوجته السيدة الحنفية التي تزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو شقيق الحسن والحسين، والذي اشتهر بأبو النضر لقوة بصره.
تاريخ بناء مسجد ابو مندور الأثرى برشيد
وأشار مدير منطقة اثار رشيد بأن العارف بالله حضر إلى رشيد عام 991 ميلادية، بعد معركة كربلاء بالعراق وعاش برشيد 11 عامًا، وبُنى المسجد في تلك الفترة، وكان يعلم الناس أمور دينهم به حتى وافته المنية عام 1002 ميلادية.
وفي عهد الخديوى عباس حلمى الثانى جُدد هذا المسجد عام 1321 ميلادية، وفي عام 1987 سجلت وزارة الآثار مسجد "أبو مندور" ضمن المساجد الأثرية التي تتبع الهيئة العامة للآثار الإسلامية.
البناء والتكوين المعمارى لمسجد ابو مندور الأثرى
مسجد أبو مندور به سقف خشبى من عروق وبراطيم تحمل على عقود مدببه ترتكز على اعمدة من الرخام الابيض ذات قواعد وتيجان مزخرفه ناقوسية الشكل وبصليه وكورنثيه.
وللمسجد ثلاث ابواب فى كل من الجهه الشمالية والشرقية، وعند مدخل المسجد تجد فتحة مستطيلة يعلوها عتبة من الخشب، يعلو العتبة لوحة تشمل بعض الأرقام والحسابات، وتوجد تلك اللوحة في الباب الشرقى للمسجد، وفي أسفل المدخل وعلى جانبيه يوجد المكسلتين، حيث توجد في معظم منازل ومساجد المدينة، ويرجع السبب في نشأتهم إلى البحث عن النوم، فكان الرجل قديمًا يجلس على إحداهما فيصطدم بنسمة هواء فيغلب عليه النوم .
والمسجد مساحته تكاد تكون مستطيلة، وبه حجرة بها ضريح العارف بالله "أبو النضر" وهي عبارة عن "حجرة مربعة يتوسطها مقصرة الدفن المصنوعة من الخشب المزخرف، أعلى المقصرة يوجد شريط كتابى وأسفلها توجد أشكال كتابات بالخطين الكوفى والديوانى"،و الضريخ : يقع فى الجزء الجنوبى الشرقى من جدار القبلة وبابة من مصراعين من الخشب المزخرف باطباق نجمية و أشكال هندسية ومطعم بالعاج والصدف ، ويعلو حجرة الضريح القبة التى تقوم على حطات من المقرنصات وفتح برقبتها ثمانية مناور صغيرة .
المئذنـة : وهى تقع فى الجهة الجنوبية الغربية ، و تقع بموقع الانفراد حيث إنها المئذنة الوحيدة في المدينة التي أخذت الطابع العثمانى، وتتكون من قاعدة مربعة يعلوها طابق مثمن مزخرف بمقرنصات بارزة تقوم عليها دورة المؤذن ، يعلوا هذا الطابق طابق أخر ينتهى من أعلى بقمة المئذنه المدببه .
المحراب : يتوسط جدار القبلة وهو معقود بعقد مدبب يرتكز على عمودين من الرخام بتيجان مقرنصة .
المنبر: من الخشب ريشتاه من الخرط الخشبى المعقلى وأشكال لأطباق نجميه وباب المقدم يحوى أشكال نجمية و أشكال دقماق يعلوه أشكال لمقرنصات ذات دلايات .
الصهريج و يعتبر صهريج مسجد ابو مندور هو الوحيد الباقى فى رشيد بعد قرار هدم الصهاريج والابار ولا يزال يستعمل الى الان.
تطوير وترميم مسجد ابو مندور الأثرى برشيد
وأكد " حباله " أن منطقة تل أبو مندور شهدت أعمال تطوير وتنمية ضمن خطة وضع رشيد على الخريطة السياحية تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أصدرها ضمن توصيات مؤتمر الشباب بالإسكندرية خلال شهر يوليو 2017 .
ويشهد مسجد أبو مندور و منطقة تل أبو مندور توافد العديد من الرحلات المدرسية والجامعية والوفود الأجنبية والأهالى والمصطافين من محافظتى البحيرة و الاسكندرية والقاهرة وكفر الشيخ بل كل محافظات مصر للاستمتاع بالطبيعة الخلابة المحيطة بتل أبو مندور وأعلاه بالإضافة إلى ركوب اللنشات والمراكب النيلية وممارسة هواية الصيد من على شاطئ النيل الذي يطل عليه تل أبو مندور برشيد.
فمدينة رشيد يأتيها الزوار والسياح من كل أنحاء العالم لمشاهدة أجمل معالمها السياحية والأثرية، ومن بين هذه المعالم مسجد "أبو النضر" أو أبو مندور الذي يطل على ضفاف نيلها، ما يزيده من سحر وجمال خلاب ، بالإضافة بأنه يحظى بالزيارات المتعددة من المواطنين والسياح لمكانته العالية .
IMG20240917165834 IMG20240917165827 IMG20240917165825 IMG20240917165543 IMG20240917165403 IMG20240917165356 IMG20240917165342 IMG20240917165317 IMG20240917164846 IMG20240917164944 IMG20240917165035 IMG20240917165114 IMG20240917165134 IMG20240917165241 IMG20240917165206 IMG20240917165127 IMG20240917165221 IMG20240917165001 IMG20240917164934 IMG20240917164902 IMG20240917164902