بوابة الوفد:
2024-12-04@08:30:40 GMT

حكم الترسل والتأني في الأذان وكيفيته

تاريخ النشر: 3rd, December 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية إن الترسل هو الترتيل والتأني والتمهل، وترك العجلة، والمترسّل هو المتمهل في تأذينه وتبين كلامه تبينًا يفهمه كل مَن سمعه. وضدّ ذلك الحدر وهو الإسراع، وقطع التطويل. ينظر: "لسان العرب" للعلامة ابن منظور (11/ 281-282، ط. دار صادر).

حكم الترسّل في الأذان وكيفيته

والتَّرسّل في الأذان سنة مستحبة باتفاق فقهاء المذاهب الفقهية الأربعة، وتحصل السنة فيه: بسكتة تسع الإجابة بين كلِّ جملتين من جمل الأذان، وذلك لما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ» أخرجه الترمذي في "السنن".

وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" بإسناده عن أبي الزبير مؤذن بيت المقدس قال: جاءنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: "إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أقمت فاحذم" اهـ.  أي: أسرع ولا تُطِل.

وقال العلامة شيخي زاده الحنفي في "مجمع الأنهر" (1/ 76، ط. دار إحياء التراث العربي): [(ويترسّل فيه) أي يتمهل في الأذان بأن يفصل بين كلمتين ولا يجمع بينهما؛ فإنه سنة] اهـ.

وقال الإمام أبو زيد القيرواني المالكي في "النوادر" (1/ 161، ط. دار الغرب): [قال ابن حبيب:.. والسنة فيه أن يكون مُرسلًا مُحدرًا مُستعلنًا: يُرفع به الصوت] اهـ.

وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي الشافعي في "المهذب" (1/ 112، ط. دار الكتب العلمية): [والمستحب أن يرسل في الأذان ويدخل الإقامة.. ولأن الأذان للغائبين فكان الترسل فيه أبلغ، والإقامة للحاضرين فكان الإدراج فيها أشبه] اهـ. وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (3/ 108، ط. دار الفكر) شارحًا له: [وهذا الحكم الذي ذكره متفق عليه، وهكذا نص عليه الشافعي في "الأم"، قال: "وكيف ما أتى بالأذان والإقامة أجزأ، غير أنَّ الاختيار ما وصفت" هذا نصه، واتفق أصحابنا على أنه يجزيه كيف أتى به] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة في "الكافي" (1/ 211، ط. دار الكتب العلمية): [ويستحب أن يترسّل في الأذان ويحدر الإقامة،.. لأن الأذان إعلام الغائبين والترسل فيه أبلغ في الإسماع، والإقامة إعلام الحاضرين، فلم يحتج إلى الترسل] اهـ.

وقال أيضًا في "المغني" (1/ 295، ط. مكتبة القاهرة): [(ويترسّل في الأذان ويحدر الإقامة) الترسل التمهل والتأني.. وهذا من آداب الأذان ومستحباته] اهـ.

وقال العلامة البهوتي في "كشاف القناع" (1/ 238، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يسنّ (أن يترسّل في الأذان) أي: يتمهل، ويتأتى.. (و) أن (يحدر الإقامة) أي: يسرع فيها.. ولأنه إعلام الغائبين، فالتثبيت فيه أبلغ، والإقامة إعلام الحاضرين، فلا حاجة إليه فيها] اهـ.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأذان الإفتاء دار الإفتاء وقال الإمام ل فی الأذان اهـ وقال وقال ا

إقرأ أيضاً:

حارس النصر يتحدث عن اهتمام كريستيانو رونالدو بالدين الإسلامي

كشف وليد عبد الله، حارس مرمى نادي النصر السعودي السابق، عن مواقف وتصرفات للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، تعكس اهتمامه بالدين الإسلامي.

وقال عبد الله، الذي لعب في صفوف النصر بين عامي 2017 و2024، إن رونالدو أبدى احتراماً واضحاً للإسلام من خلال مواقف متعددة، ما يعكس فضوله وانفتاحه تجاه هذا الدين.

وأوضح وليد في حديثه لقناة السعودية: «تحدثت مع رونالدو حول الإسلام، ووجدت لديه اهتماماً صادقاً. لقد شاهدته يسجد في أحد المرات ويقول «الله أكبر». كما كان دائم السؤال عن أسماء الصلوات وأوقاتها».

وأشار وليد إلى موقف آخر يظهر هذا الاهتمام، قائلاً: «عندما كنّا نصطف للصلاة في الفريق، كان رونالدو يستفسر عن اللاعبين الذين لا يصلون، بل يطالبهم بالانضمام إلينا».
ولم يقتصر الأمر على ذلك، حيث أكد أن كريستيانو طلب من المدربين أكثر من مرة إيقاف التدريبات عند سماع الأذان احتراماً لهذه الشعيرة.واختتم وليد تصريحاته بالإشادة بالانضباط الكبير لرونالدو الذي وصفه بالسر وراء استمراريته في القمة رغم تقدمه في العمر، قائلاً: «رونالدو ليس لاعباً متميزاً فقط، بل إن تصرفاته خارج الملعب تعكس شخصية منضبطة ومتواضعة للغاية».

وليد عبدالله: رونالدو يحث اللاعبين على الصلاة ويوقف التمرين وقت الأذان.@waleed_a86#الحصة_الأخيرة | #قناة_السعودية pic.twitter.com/KXwN81ay4j

— قناة السعودية (@saudiatv) December 1, 2024

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وقت صلاة الضحى وحكم دعاء القنوت الوارد فيها
  • حكم تسييد وتعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأذان والإقامة
  • حكم الصيام والصدقة شكرا لله تعالى
  • حكم صلاة الرجل بامرأته جماعة عند الحنفية
  • حارس النصر يتحدث عن اهتمام كريستيانو رونالدو بالدين الإسلامي
  • دعاء للمريض بين الأذان والإقامة.. لديك 5 فرص يومية للشفاء
  • عكرمة صبري: من ينزعج من الأذان يمكنه أن يرحل
  • هل تلزم الإقامة مع كل صلاة.. أمين الفتوى يجيب
  • حكم من صلى على الجنازة وهو جنب .. اعرف آراء الفقهاء