لبنان ٢٤:
2024-07-03@19:09:40 GMT

حزب الله يدعو للتهدئة.. هل خطر الحرب الأهلية جدّي؟!

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

حزب الله يدعو للتهدئة.. هل خطر الحرب الأهلية جدّي؟!



في الخطاب الذي ألقاه في مناسبة الذكرى السنوية الـ17 لانتهاء حرب تموز 2006، أو ما يُعرَف بـ"انتصار آب"، توقّف الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله عند حادثة الكحالة الأخيرة، لكنه في اتجاه "معاكس" للتصعيد الذي طبع مرحلة ما بعد الحادثة، إذ دعا إلى "التهدئة وإعادة الحسابات"، مشدّدًا على وجوب معالجة الأحداث التي تحصل من هذا النوع "بالحكمة والتعقّل وروح المسؤولية العالية".


 
صحيح أنّ السيد نصر الله انتقد في كلمته "زعامات سياسية وشخصيات سياسية وقوى سياسية" متّهمًا إياها بأنها "تدفع البلد باتّجاه الحرب الأهلية"، كما ألقى باللوم على بعض الإعلام، الذي وصفه بـ"الخبيث"، في التحريض والتعبئة، لكنّه بدا أقرب إلى "خفض السقف"، حتى إنّه لم يكرّر بعض مضامين البيان الأول للعلاقات الإعلامية في الحزب يوم الحادثة، الذي بدا للوهلة الأولى "تصعيديًا"، مع الحديث عن "ميليشيات مسلحة".
 
في كلام نصر الله تحذير واضح، لا مبطن فحسب، من الذهاب إلى الحرب الأهلية، باعتبار أنّ مثل هذا الخيار سيجعل الجميع في حالة خسارة، ولا سيما أنّ أحدًا لن يتدخل لإنقاذ أحد، بل إنّ الكثير من الجهات ستعمل على تسعير هذه الحرب، وبالتالي فإنّ هذا الخيار سيأخذ البلاد إلى الخراب وسيسقط الهيكل على رأس الجميع، ولكن، هل بات خطر "الحرب الأهلية" وشيكًا حقًا، أو ربما "جديًا"؟ وما الذي يخشاه "حزب الله" تحديدًا؟
 
الخطر موجود

 
يقول العارفون إنّ خطر "الحرب الأهلية" جدّي وغير جدّي في آن، فبعض الأحداث المتراكمة "تغذّي" هذه الفرضية بشكل أو بآخر، والتي تعزّزها بعض المواقف التي يطلقها البعض، سواء عن حسن أو سوء نيّة، وسواء عن قناعة أو عن "شعبوية خالصة"، ولكن هذه الفرضية تبقى "بعيدة المنال" من ناحية أخرى، في ضوء المواقف "الحكيمة والمسؤولية" التي تأخذها بعض الأطراف "المعتدلة"، إن جاز التعبير، من المعسكرين المتنازعين.
 
بالنسبة إلى هؤلاء، يكفي للدلالة على ذلك العودة إلى "جوّ" حادثة الكحالة تحديدًا، فمن راقب الشارع يومها لا بدّ أنّه شعر بأنّ "طبول الحرب تُقرَع"، وهي طبول بدت أكثر من جليّة في حالة "الغليان" التي رُصِدت في الشارع، وفضحت "احتقانًا" في النفوس، أخذ أبعادًا مذهبية وطائفية، وهو ما كاد يُنذِر بأخذ البلاد إلى اقتتال أهليّ، لو لم تتعامل بعض القوى السياسية والأمنية والعسكرية مع الموقف بالوعي المطلوب، لتفادي الكأس المرّة.
 
أكثر من ذلك، ثمّة من يشبّه ظروف اليوم بظروف العام 1975، ليتحدّث عن "خطر حقيقي" باندلاع حرب أهلية، فالأزمة السياسية بلغت "ذروتها"، والانقسام عموديّ وعميق، علمًا أنّ ما يزيد من حدّته أنّ فكرة "الحوار" تبدو مرفوضة من قبل شريحة واسعة من الشعب، بوصفه "بلا جدوى وبلا قيمة"، بل إنّ هناك من بات يعتبر الحوار "انتصارًا لفريق ضدّ آخر"، في بلد يدرك القاصي والداني أنّه لا يمكن أن يُحكَم وفق صيغة "غالب ومغلوب".
 
ماذا يخشى "حزب الله"؟
 
في الكلام الأخير للأمين العام لـ"حزب الله"، تبدو الخشية من تأزّم الأمور واضحة، ولذلك على الأرجح استخدم النبرة الهادئة، واللهجة "الاستيعابية" في معالجة الأمر. صحيح أنّ هناك من انتقده لإلقائه كرة المسؤولية على الإعلام، لكنّ العارفين يقولون إنّه أراد بذلك التقليل من وقع الحادثة بحدّ ذاتها، باعتبار أنّها حادثة عادية، وما كانت تستأهل كلّ هذه الضجة، لو لم يضخّمها البعض، "لغاية في نفس يعقوب"، إن جاز التعبير.
 
يؤكد العارفون أنّ خلف كلام نصر الله خشية مؤكدة لدى "حزب الله" من الوقوع في فخّ "الحرب الأهلية"، لكنّها خشية يقول المحسوبون على الحزب، إنّها ليست "ذاتية"، فحتى لو أنّ هذه الحرب ليست في مصلحته، وسيكون خاسرًا بنتيجتها، لكنّ الآخرين سيخسرون أكثر منه، وفق هؤلاء، ولا سيما أنّ أيّ رهان على قدرة مثل هذه الحرب على تغيير المعادلات لن تنفع، تمامًا كالرهان على الخارج، الذي لن يجد مصلحة في إنقاذ أحد.
 
يشدّد هؤلاء على أنّ "الحرب الأهلية" لا يجب أن تكون خيارًا لدى أيّ طرف، حتى لو كان يعتقد أنّه يستطيع على "تحسين شروطه" بنتيجته، لأنّ هذا الاعتقاد ليس أكثر من "وهم"، وهم يعتبرون أنّ التفاهم بين اللبنانيين هو السبيل الوحيد لتجاوز الأزمات، تمامًا كما قال السيد نصر الله في خطابه، والمطلوب من جميع الفرقاء أن يتلقّفوا هذه الرسالة على وجه الخصوص، بعيدًا عن منطق "التحدّي والنكايات" الذي لا يفضي إلى مكان.
 
في خطابه، تحدّث الأمين العام لـ"حزب الله" عن الحوار مع "التيار الوطني الحر"، فوصفه بـ"الجدّي والإيجابي". يقول البعض إنّه أراد من ذلك أن يؤكد "قناعته" بأنّ التفاهم الرئاسي لا بدّ أن يمرّ من خلال "التيار". لكنّ البعض الآخر يقرأ في "الرسالة"، ما هو "أبعد" من ذلك، ومفاده أن الحوار، بمعزل عن أطرافه، هو "الملاذ الأخير"، لتجنّب "ويلات" الحرب، فهل تصل هذه الرسالة إلى "رافضي" الحوار؟! المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الحرب الأهلیة حزب الله نصر الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان

أعلن حزب الله أنه استهدف عدة مواقع ومبان عسكرية شمال إسرائيل، فيما واصلت الأخيرة تنفيذ غارات جوية وشن قصف مدفعي على بلدات عدة جنوبي لبنان محدثة دمارا كبيرا ببعض المباني.

وقال الحزب إن عناصره استهدفوا مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة ‌‏المطلة شمال إسرائيل "بالأسلحة المناسبة".

وفي السياق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن "صاروخا أطلق من لبنان، سقط على منزل في بلدة المطلة القريبة من الحدود اللبنانية".

كما أفادت القناة الـ 7 الإسرائيلية بسقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة بإصبع الجليل، ولم تسفر عن أي إصابات، ودوت صافرات الإنذار في عدد من القوى الحدودية شمال إسرائيل.

كما أعلن الحزب في بيان آخر أن عناصره استهدفوا موقع ‌‏"معيان باروخ الإسرائيلي بقذائف المدفعية وأصابوه بشكل مباشر".

وأشار الحزب أنه استهدف اليوم أيضا "مبنيين يستخدمهما جنود إسرائيليون في مستعمرتي ‏دوفيف وراموت ‏نفتالي شمال إسرائيل، بالأسلحة المناسبة وأصابوهما إصابة مباشرة".

وذكر الحزب أن العمليات جاءت ردا على "اعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة".

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية انطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى، وبلدتي كريات شمونة، ودوفيف القريبتين من الحدود اللبنانية.

كما أعلن الحزب أن عناصره "استهدفوا أيضا موقع ‏السمّاقة الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة".

استهداف لبنان

من جهتها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدة عيترون بصاروخي جو-أرض، وجدد استهداف بلدة كفركلا بالغارات والمدفعية.

وأضافت الوكالة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت غارة جوية على بلدة عيتا الشعب واستهدفت أحد المنازل في الحي الغربي للبلدة ما تسبب بأضرار مادية.

وسبق أن أوضحت الوكالة اللبنانية في وقت سابق أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على منزل في الحارة الشرقية لبلدة "رب ثلاثين"، وعلى بلدة بليدا بقضاء مرجعيون، واستهدف منزلا في بلدة البياضة بقضاء صور.

ووفقا للوكالة فقد خرق الطيران الإسرائيلي عدة مرات فوق مناطق مختلفة في جنوب ووسط لبنان.

كما أغار الطيران الإسرائيلي على بلدتي كفركلا وعيتا الشعب في جنوب لبنان، فيما قصفت المدفعية الإسرائيلية أراض حرجية في بلدة كفر كلا الجنوبية بالقذائف الفوسفورية، مما تسبب باندلاع النيران في المكان.

سموترش يتوعد

في سياق متصل كرر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش دعوته لشن ما أسماها بالحرب الدفاعية ونقل المنطقة العازلة من الأراضي الإسرائيلية الى جنوب لبنان.

وأضاف سموتريش أن الاتفاق مع حزب الله لا يساوي قيمة الورق الذي سيكتب عليه وفي حال لم تتخذ إسرائيل قرار توسيع المواجهة العسكرية وضرب قدرات حزب الله ستدفع ثمنا باهظا في المستقبل يكبدها أرواح آلاف الجنود.

وفي شأن ذي صله أعلنت القناة 12 الإسرائيلية أنه لأول مرة منذ 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تم نقل مرضى العناية المركزة من مستشفيات الشمال إلى مستشفيات الوسط في إطار الاستعدادات لحرب الشمال.

وشهدت الأسابيع الأخيرة، تصعيدا بين حزب الله وإسرائيل ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر الحدود.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟
  • ماكرون يدعو نتنياهو لتجنب الصدام مع "حزب الله"
  • ماكرون يدعو نتنياهو لتجنب التصعيد مع حزب الله وعدم إطلاق عملية جديدة في غزة
  • حزب طالباني:إتهام حزبنا بالوقوف وراء حرائق الإقليم من قبل حزب بارزاني بمثابة إعلان الحرب الأهلية
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وكوهين يدعو لحرب واسعة ضد لبنان
  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • صلوات للسلام ضد الحرب.. والراعي: في الحرب الكلّ خاسرون وضعفاء.
  • العلاج التقليدي الشعبي الذي حفظ الله به جنس السودانيين السمر : الكف الصاموتي.
  • بعض أساليب الحرب الناعمة