أعلنت مجموعة من العاملين في الحقل الصحي عن تأسيس جمعية علمية تحت اسم “المنتدى المغربي لاقتصاد الصحة”.
وتسعى الجمعية التي تأسست الإثنين المنصرم في جمع عام بالدار البيضاء، إلى أن تصبح “فضاء مؤسساتيا لتوحيد الجهود واستقطاب الكفاءات من أجل المساهمة العلمية في إنتاج المعارف اللازمة لتطوير القطاع”.
وستعمل حسب القائمين عليها على تشجيع البحث العلمي في مجالات اقتصاد الصحة، والمساهمة في توسيع دائرة النقاش العلمي في مجال اقتصاد الصحة.


كما ستساهم في إعداد الإطار المرجعي للتكوين الأساسي والمستمر في مجال اقتصاد الصحة، بالإضافة إلى “تتبع السياسات العمومية الصحية وتقييمها وتثمينها وفق مقاربة علمية”.
ويأتي تأسيس هذا الإطار الجمعوي في سياق إصلاح المنظومة الوطنية للصحة وخصوصا ورش تعميم التغطية الصحية الأساسية على جميع فئات الساكنة المغربية، تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية، التي يؤكد من خلالها الملك محمد السادس على ضرورة القيام بتأهيل حقيقي للمنظومة الصحية، طبقا لأفضل المعايير وفي تكامل بين القطاعين العام والخاص.
كما يأتي وفق بلاغ صادر عن الجمعية “في سياق تنزيل مضامين هذا الإصلاح وفق التوجيهات الملكية السامية بما ينسجم مع روح الدستور المغربي الذي ينص على أن تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في العلاج والعناية الصحية”.

كلمات دلالية اقتصاد التغطية الصحية جمعية علمية قطاع الصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد قطاع الصحة

إقرأ أيضاً:

"صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية

نظمت مديرية الصحة بالإسماعيلية، البرنامج التدريبى للصيادلة الحكوميين والذى استهدف 60 صيدلى لمدة خمسة أيام لتطوير أداء الصيادلة بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية والصيادلة الاكلينكيين ومنسقى اليقظة الدوائية بالمنشات الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية لتنمية مهاراتهم العلمية والفنية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتورة ريم مصطفي وكيل وزارة الصحة، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون الصيدلية وإدارة البحوث والتدريب بوزارة الصحة والسكان.

وأوضحت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة، أن البرنامج التدريبي يأتى فى إطار حرص وزارة الصحة على رفع الكفاءة العلمية للفرق الطبية وتطوير أداء الصيادلة الحكوميين وتعميم ممارسة الصيدلة الإكلينيكية وتفعيل البرنامج بمنشآت وزارة الصحة لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

ومن جانبها أشارت الدكتورة داليا العربي مدير إدارة الصيدلة بمديرية الصحة بالإسماعيلية أن البرنامج التدريبي تضمن دورتين الأولى تناولت "advanced quality" عن تطبيق معايير الجودة وتشمل جودة الأداء في المستشفيات من جميع فرق العمل وزيادة كفاءة العمليات الإدارية والطبية ومراجعة مستوى ونشر مفهوم الجودة بشكل مستمر ودراسة درجة رضاء المرضى ومرافقيهم والإستخدام الأمثل للموارد بما يكفل تحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

وتابعت،الدورة الثانية تناولت "pharmacovigilance" اليقظة الدوائية ويهدف إلى دراسة تفاعلات الأدوية وملاحظة الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها والإبلاغ عنها وسوء استخدام الأدوية،والتحذير من حدوث مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية نتيجة لسوء الاستخدام.

حاضر بالبرنامج نُخبه من المدربين بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة وأشرفت عليها الدكتورة داليا العربي مدير إدارة الصيدلة بالتعاون مع إدارة التدريب بمديرية الصحة بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • 5 ملفات.. تفاصيل اجتماع نائب وزير الصحة مع نقابة العلوم الصحية
  • "العلوم الصحي" تعلن الموافقة على بدء إجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • الموافقة على بدء اجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • مراسل أمريكي يترك التغطية المباشرة لإنقاذ امرأة من الغرق
  • وزير الصحة اللبناني لـ«الاتحاد»: نحتاج إلى مساعدات طبية عاجلة لمواجهة الأزمة الصحية
  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • إحالة 7 من العاملين بالوحدة الصحية بالتحرير للتحقيق