البوابة:
2024-10-03@19:35:19 GMT

فيروس إي جي 5: الأعراض، طرق العلاج

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

فيروس إي جي 5: الأعراض، طرق العلاج

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تداعيات جائحة كورونا بظهور متغير جديد يحمل اسم فيروس إي جي 5 أو ما يسمى إيريس وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم، وقالت المنظمة إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

اقرأ ايضاًما هو وباء X ؟

يعتبر اللقاح هو أفضل وسيلة ضد موجات كوفيد الجديدة المستقبلية، لذلك لا يزال من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتلقى الأشخاص جميع الجرعات المخولين بتلقيها في أقرب وقت ممكن، وتشمل قائمة الأشخاص المؤهلين للحصول على لقاحات كوفيد هذا الشتاء، وجميع الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، والبالغين الذين يعيشون في دور الرعاية، وعددا من الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

أين ينتشر فيروس إي جي 5؟

أُبلغت منظمة الصحة العالمية عن وجود إصابات في 51 دولة، بما في ذلك الصين والكويت، والولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

أعراض فيروس إي جي 5حمىصداع قويسعال مستمرتغير في حاسة التذوق أو حاسة الشمشعور بالتعب والإنهاكسيلان في الأنفالتهاب في الحلقطرق الوقاية من فيروس إي جي 5غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية خاصة بعد العطس أو السعال وقبل تناول الطعام.استخدم منديل ورقي أو ذراعك العلوي عند العطس أو السعال وذلك لتجنب نشر الجسيمات المحملة بالفيروس.عدم لمس وجهك خاصة العينين والأنف والفم، بيديك غير المنظفتين.حاول الابتعاد بمسافة آمنة عن الأشخاص الآخرين خاصة إذا كنت تشعر بأعراض مرضية.ارتداء كمامة واقية عندما تكون في مكان مزدحم أو في أماكن لا يمكن الحفاظ فيها على مسافة آمنة من الآخرين.تنظيف الأسطح التي تلامسها بانتظام، مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح والهواتف المحمولة.حاول تجنب التجمعات الكبيرة والأماكن المزدحمة إذا كان ذلك غير ضروري.تجنب تناول الطعام النيء أو غير مطهو جيدًا وتجنب ملامسة الأسطح الملوثة أثناء التحضير وتناول الطعام.تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًممارسة الرياضة بانتظامالحصول على قسط كافي من النوم، كلها عوامل تعزز من قوة جهاز المناعة.تلقي اللقاحات الموصى بها للفيروسات المعروفة اللقاحات تساهم في حماية جسمك والمجتمع من انتشار العدوى.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فيروس إي جي 5 فیروس إی جی

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء من تهديد فيروس ماربورغ ليصبح وباء عالميا جديدا، على الرغم من عدم تفشيه على مستوى العالم في الفترة الحالية.

وقالت المنظمة في بيان: “حتى 29 سبتمبر 2024، تم الإبلاغ عما مجموعه 26 حالة مؤكدة، بما في ذلك ثماني حالات وفاة. وقد تم الإبلاغ عن حالات في سبعة من مناطق رواندا الثلاثين.. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن خطر تفشي هذا المرض مرتفع للغاية على المستوى الوطني، ومرتفع على المستوى الإقليمي، ومنخفض على مستوى العالم”.

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن هناك خطر انتقال المرض إلى البلدان المجاورة، حيث تم الإبلاغ عن حالات في المناطق المتاخمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية تنزانيا المتحدة وأوغندا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر الانتشار الدولي مرتفع حيث تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في عاصمة هذه البلاد التي لديها مطار دولي وشبكة طرق مع عدة مدن في شرق إفريقيا. ومن المعروف أن أحد المخالطين قد سافر دوليا إلى بلجيكا وتم اتخاذ تدابير الاستجابة المناسبة.

ويشار إلى أنه لا يوجد حاليا أي علاج أو لقاح للفيروس.

وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بسوائل جسم الأفراد المصابين، وكذلك الأسطح والمواد.

وتشمل الأعراض الصداع الشديد وآلام البطن والنزيف من الأنف والفم. ويتم استخدام العلاج الداعم (الإماهة الفموية أو الوريدية) لتحسين معدلات بقاء المريض على قيد الحياة وعلاج الأعراض فقط.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أوجه التشابه بين أعراض فيروس ماربورغ وكورونا.. وباء جديد يهدد العالم
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • عادات تؤدي إلى ضعف الأعصاب.. الأعراض وكيفية العلاج
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • محاذير تناول عصيدة الشوفان
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • انطلاق مبادرة للكشف عن فيروس «سي» بين طلاب المدارس في القليوبية (صور)
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها