تعرضت مخازن الحبوب والمواني المصدّرة للحبوب الأوكرانية في نهر الدانوب لهجمات من مسيرات روسية، والتي كانت تعد طريقًا بديلًا مهمًا لنقل محاصيل أوكرانيا إلى أوروبا وخاصة بعد إلغاء موسكو اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، بحسب ما ذكرته وكالة «أسوشيتد برس».

غادرت سفينة شحن من أكثر من 17 شهرًا

وفي نفس الوقت، غادرت سفينة الشحن التي رست في ميناء أوديسا الأوكراني منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية قبل أكثر من 17 شهرًا، لتختبر ممرًا مائيًا مؤقتًا تم تخصيصه من قبل كييف للشحن البحري.

 

ويعتمد الاقتصاد الأوكراني بشكل أساسي على الزراعة وصادرات محاصيلها، وقد تأثر بشدة جراء الأزمة، وتعد الشحنات الأوكرانية حيوية لتلبية احتياجات العالم من القمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية التي يعتمد عليها الدول النامية.

وقبل شهر، ألغى الكرملين اتفاقية كانت قد تم توقيعها الصيف الماضي ورعتها الأمم المتحدة، وكانت تهدف إلى تسهيل نقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وكانت تركيا تلعب دورًا مهمًا في تنفيذ هذه الاتفاقية.

كييف تسعى لتغير مسارات الشحن عبر الدانوب

وسعت كييف لتغيير مسارات الشحن عبر الدانوب والبر والسكك الحديدية للاتصال بأوروبا، لكن تكلفة هذه الوسائل أعلى بكثير من الشحن البحري، وبسبب ذلك، قامت بعض الدول الأوروبية برفع أسعار محاصيلها المحلية، بالإضافة إلى ذلك، فإن مواني الدانوب ليست قادرة على تحمل الضغط الذي قد تستقبله المواني البحرية.

ووفقًا لحاكم منطقة أوديسا، أوليه كابير، كانت الغارات الليلية التي شنتها سفن روسية تستهدف بشكل رئيسي مداخل المواني ومخازن الحبوب، بما في ذلك تلك الموجودة في دلتا الدانوب.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية عن اعتراضها لـ13 طائرة مسيرة في مناطق أوديسا وميكولايف، ويعتبر هذا الهجوم الأخير جزءً من سلسلة من الغارات الجوية التي شهدتها الأسابيع الأخيرة، حيث استهدفت روسيا مواني دلتا الدانوب التي تبعد فقط 15 كيلومترًا عن الحدود مع رومانيا، الذي يعتبر عضوًا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويعتبر نهر الدانوب ثاني أطول نهر في أوروبا ونقطة تنقل أساسية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الأزمة الروسية الأوكرانية الناتو حلف شمال الأطلسي أوروبا نهر الدانوب الحبوب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر

أعلن روديون ميروشنيك سفير الخارجية الروسية لتوثيق جرائم نظام كييف أن 465 مواطنا روسيّا قتلوا باعتداءات القوات الأوكرانية على روسيا ومناطقها الجديدة بين يناير ويونيو الماضيين.

وأضاف: "بين الأول من يناير والـ30 من يونيو من هذا العام أصيب 2082 شخصا، وقتل ما لا يقل عن 465 آخرين".


وتابع: "منذ بداية العام سجلت زيادة في أعداد الضحايا بين المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا بالهجمات الأوكرانية على المواقع المدنية والبنية التحتية بالأسلحة التي زاد الغرب إمداداته منها إلى القوات الأوكرانية التي تتعمد ضرب الأهداف المدنية بها

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن