قالت شركة دي.إن.أو النرويجية للنفط، الخميس إنها استأنفت الشهر الماضي بشكل جزئي إنتاج النفط من حقل طاوكي في إقليم كردستان العراق وأنتجت النفط للسوق المحلية بسعر مخفض مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيسي للتصدير.

وتحولت الشركة النرويجية إلى تسجيل خسائر تشغيلية بلغت 15 مليون دولار في الربع الثاني من العام مقارنة بتسجيل أرباح بلغت 81 مليون دولار قبل عام مع تراجع صافي إنتاجها الإجمالي لأقل مستوى في 13 عاما.

كانت دي.إن.أو قد أوقفت إنتاجها في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي عندما أغلقت تركيا في مارس آذار خط أنابيب للتصدير بعدما ربحت بغداد قضية تحكيم في غرفة التجارة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا.

وقالت الشركة، الخميس، إن حقلها الرئيسي طاوكي ينتج الآن بمعدل 40 ألف برميل نفط يوميا، بينما لا يزال حقل بشكابير المجاور مغلقا.

وقال بيجان مسافر رحماني، الرئيس التنفيذي لشركة دي.إن.أو "بينما لا يوجد ضوء في نهاية خط أنابيب التصدير، فإننا نتوقع... توافد المزيد والمزيد من الشاحنات التي تنقل شحنات حقلنا طاوكي على أساس السداد والتحميل".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إقليم كردستان نفط إقليم كردستان إقليم كردستان أخبار العراق

إقرأ أيضاً:

العرفي: الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب عبدالمنعم العرفي،أن جلسة المجلس اليوم الإثنين ستُعقد لاعتماد المحافظ والمصادقة على الاتفاق الأخير بخصوص المصرف المركزي.

العرفي وفي تصريحات خاصة لمنصة “أبعاد”، أشار إلى أن مسألة اكتمال النصاب في جلسة اعتماد المحافظ غير مؤثرة لأن المحافظ جاء باتفاق وتوافق بين الأطراف المعنية

وأضاف:”مساعدة البعثة الأممية للوصول إلى اتفاق بخصوص أزمة المصرف المركزي بين الأطراف المتنازعة يجعلنا نطالبها بالمزيد من الدعم للاتفاق حول المناصب السيادية المتبقية”.

ونوه إلى أن الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار،متوقعا استئناف إنتاج النفط بعد المصادقة على اتفاق مجلسي النواب والدولة بخصوص المحافظ.

مقالات مشابهة

  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • العرفي: الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار
  • الدغاري: استئناف إنتاج النفط بعد الموافقة على اتفاق المصرف المركزي
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • هيلين تضرب قطاع النفط الأمريكي.. توقف 24% من الإنتاج في خليج المكسيك
  • هيلين تضرب قطاع النفط الأمريكي.. توقف 24% من الإنتاج بخليج المكسيك
  • بسبب العاصفة هيلين.. توقف إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك