أكد المحلل السياسي، عز الدين عقيل، أن اشتباكات طرابلس فتنة أجنبية هدفها تعطيل الانتخابات.

وقال عقيل، في تصريحات صحفية: “الولايات المتحدة وبريطانيا هما المستفيدتان من إشعال الأوضاع في ليبيا، حيث تعتبران أن إجراء انتخابات لا يضمن إنتاج نظام سياسي تابع لهما”.

وأضاف “الولايات المتحدة وبريطانيا تريان أن الانتخابات تشكل تهديدًا استراتيجيًا مباشرا لمصالحهما، ليس في ليبيا فقط، وإنما بكل إفريقيا، وسقوط القتلى والجرحى في ليبيا جار منذ أن أسقط حلف الناتو الدولة الليبية عام 2011”.

وتابع “حلف الناتو فكك الجيش الليبي وورط البلاد بنظام مليشياوي فاشي، وخلق نزاع حاد بين تشكيلاته المسلحة، فعملية جمع أمراء الحرب حول مائدة للتفاوض لن تحدث لأن صناعة السلام تتطلب نزع السلاح وتفكيك الميليشيات وإعادة المؤسسة العسكرية لسابق عهدها”.

واستطرد “سيناريو الانفلات سيستمر ليس لأن المليشيات بطبيعتها كيانات متصارعة على النفوذ والتوسع، بل لأنها تستخدم بتوسع بحروب الوكالة لصالح التدخلات الأجنبية، كما أن اشتباكات طرابلس لم تكن إلا فتنة أجنبية لتحقيق دولة ما لمكاسب على الأرض كما تعودنا منها بكل الصدامات المسلحة الأخيرة”.

واستكمل “ليس هناك من سيناريوهات متوقعة غير استمرار المواجهات بين المليشيات وتواصل القتل والإصابات ما بقت المليشيات المسلحة دويلات شبه مستقلة، أمراء الميليشيات وحدهم هم من يتخذون قرارات الحرب التى يأتي جلها إما تنفيذا لأوامر أجنبية مباشرة وأما استجابة لفتن أجنبية تصاغ بدهاء ينتهي إلى اشتعالها”.

 

الوسوماشتباكات طرابلس عقيل ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: اشتباكات طرابلس عقيل ليبيا

إقرأ أيضاً:

عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك الحرية لليبيين للاختيار في انتخابات حرة ونزيهة.

وشدد صالح خلال لقائه مع نائب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني خوري أمس الأربعاء على ضرورة تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، مشيرا إلى أن وجود هذه الحكومة ينهي الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.
وبحث عقيلة صالح وخوري خلال لقائهما الذي عقده بمكتب رئيس مجلس النواب في مدينة القبة مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وأوضح صالح أن المجلس أوفى بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الـ13 وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وبدورها ثمنت ستيفاني خوري كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه لتشكيل حكومة موحدة

مقالات مشابهة

  • بين الرضوخ والمكاسب.. اتفاق غير معلن ينهي أزمة الطائرات المختطفة في صنعاء
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء
  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • إمام مسجد أبو حنيفة النعمان: حملة السوداني هدفها إعمار الأعظمية وليس تشييعها
  • كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • الانتخابات البلدية وأثرها على المشهد الراهن في ليبيا
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية