عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة أنشطة إدارات التوجيه المائى بالمحافظات ، وأنشطة التوجيه المائي بمنطقة قوته بمحافظة الفيوم .

واستعرض الدكتور سويلم إجراءات تشكيل روابط مستخدمي المياه بالمحافظات ، وتفعيل مواد قانون الموارد المائية والري الخاصة بالروابط ، واستعراض مهام التوجيه المائي والمتمثلة فى دعم التواصل بين روابط مستخدمي المياه وبين مختلف الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة ، وتقديم الدعم الفني اللازم لنشر وتدعيم فكر المشاركة في إدارة الموارد المائية بين كافة المهندسين والعاملين بقطاعات الوزارة المختلفة ، ودعم فكر النوع الاجتماعي وإدراجه ضمن أنشطة الوزارة ، ودعم ونشر فكر المشاركة المجتمعية في إدارة المياه والمحافظة على المياه من الإهدار والتلوث والمحافظة على الصحة العامة والبيئة والمحافظة على المجاري المائية ، ونشر  سياسات واستراتيجيات  الوزارة على المزارعين من خلال الروابط .

وقد وجه الدكتور سويلم لقطاع تطوير الري وأجهزة التوجيه المائي بسرعة إعداد خطة عاجلة لتفعيل دور الروابط فى إدارة المياه على مستوي الترع الفرعية والمساقي الخاصة لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية .

كما استعرض  دور إدارات التوجيه المائي فى تنفيذ خطة التحول من الري بالغمر الى الري الحديث ، من خلال قيام التوجيه المائى بحصر الزمامات التى تستخدم أنظمة الري الحديث بمعرفة الروابط ،  وعقد ندوات للتواصل مع أعضاء الروابط ومسئولي الأجهزة المعنية للتوعية بأهمية الري الحديث ، وعمل زيارات متبادلة بين المزارعين أصحاب تجارب الري الحديث ذات العائد المادي الكبير على المزارعين بما يسهم فى زيادة مساحات الري الحديث .

وقد وجه  بضرورة استمرار إدارات التوجيه المائي بالمحافظات في تقديم الدعم الفني والإرشاد للمزارعين وتعزيز دور المشاركة في إدارة وتشغيل وصيانة نظم الري الحديث بما يعظم المردود الاقتصادي والاجتماعي في هذا الشأن .

وفى ضوء توجيهاته خلال زيارته الأخيرة لمحافظة الفيوم بتكثيف مجهودات التوجيه المائي في التواجد والتواصل مع المزارعين بمنطقة قوته لدعم روابط مستخدمي المياه والتحول للري الحديث .. استعرض الدكتور سويلم ما قامت به إدارة التوجيه المائي مؤخرا من مجهودات ، حيث قام التوجيه المائي بعقد اجتماعات مع الروابط لتوصيل طلباتهم لأجهزة الري والتعرف من الروابط على حالة الري ومدى استيفاء الاحتياجات المائية بالمنطقة .

IMG-20230817-WA0079 IMG-20230817-WA0081

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الری الحدیث

إقرأ أيضاً:

صور| في اليوم الوطني.. ثمانيني يستذكر زيارات الملوك إلى صفوى

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني ال 94 وسط تحولات تنموية غير مسبوقة، تعيد إلى الأذهان ذكريات الماضي الجميل. وفي صفوى، يستذكر العم جابر الخلف تلك الأيام التي استضافت فيها مدينته قادة البلاد، من الملك سعود إلى الملك خالد - طيب الله ثراهم -.
يروي الخلف لـ ”اليوم“ كيف كان الملك سعود يشارك الأهالي في العرضة السعودية، ويأمر بمشاريع تنموية كإنشاء مستشفى صفوى العام. ويتذكر كيف كان الناس تترقب قدوم الملوك، وكيف أمر الملك فيصل بإنشاء الضمان الاجتماعي، والملك خالد بسفلتة ورصف شوارع المدينة وتوسعتها.ذكريات زيارة الملكوقال الخلف: ”أتذكر عندما جاء الملك سعود، كنا ندرس في مدرسة الإمام علي بن أبي طالب، وشارك في العرضة السعودية معنا، وكانت فرحة غامرة للجميع. وقد أمر ببناء مستشفى صفوى العام، هذا الصرح الصحي الذي نراه اليوم“.
أخبار متعلقة الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94مصدر لـ"اليوم": عودة المياه إلى صفوى بعد انتهاء أعمال الصيانة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } في اليوم الوطني.. ثمانيني يستذكر زيارات الملوك إلى صفوى - اليوم
وأضاف: ”كان الناس تنتظر قدوم الملوك، فكانوا يقفون على جانبي الطريق للترحيب بهم. ونحن نفخر بهذه اللحظات التي شارك فيها القادة المواطنين أفراحهم“.
ويتابع الخلف: ”أتذكر عندما جاء الملك فيصل، أمر بإنشاء الضمان الاجتماعي، فرحة عمت جميع سكان المملكة حينها. وعندما جاء الملك خالد، أمر بسفلتة ورصف الشوارع، وتوسعة المدينة، لخدمة المواطنين“.
ويختم الخلف حديثه قائلاً: ”نحن نعتز بوطننا، ونعيش في أمن وأمان ولله الحمد. ندعو الله أن يحفظ المملكة من الأعداء، ويديم علينا نعمة الأمن والأمان. ونهنئ القيادة بمناسبة اليوم الوطني 94“.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. تحذيرات من التحايل والاختراق عبر الروابط الوهمية
  • "ترشيد الري" يعرّف مزارعي أبها بتقنيات الري الحديث
  • وزير الري: استمرار إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنيل
  • دعاة وقادة نيجيريون يحثّون على تعزيز الدّعم المادي للشّعب الفلسطيني
  • صور| في اليوم الوطني.. ثمانيني يستذكر زيارات الملوك إلى صفوى
  • ثروت سويلم يكشف حقيقة اعتذار الخطيب عن عدم المشاركة في كأس مصر
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • الدكتور سويلم يتابع اجراءات تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين