موقع 24:
2024-10-02@01:30:26 GMT

اجتماع مرتقب لـ "إيكواس".. وتحرك أمريكي باتجاه النيجر

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

اجتماع مرتقب لـ 'إيكواس'.. وتحرك أمريكي باتجاه النيجر

يعتزم قادة جيوش من غرب افريقيا الاجتماع الخميس في غانا لتنسيق تدخل محتمل في النيجر يهدف إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد بعد إطاحة انقلابيين بالرئيس النيجري المنتخب محمد بازوم، في الوقت الذي عبر فيه البيت الأبيض عن صدمته من التقارير التي تفيد بتجاوز الاحتجاز غير القانوني للرئيس المخلوع محمد بازوم.

وقررت الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "إيكواس" التي تشعر بالقلق حيال سلسلة انقلابات عسكرية متتالية في المنطقة، تشكيل "قوة احتياط" لوضع حد للانقلاب في النيجر.

ويأتي اجتماع القادة العسكريين يومي الخميس والجمعة بعد تجدد أعمال العنف في الدولة التي يسيطر عليها المتمردون، حيث قتل جهاديون 17 جندياً نيجرياً على الأقل في كمين في جنوب غرب البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع في بيان أنّ وحدة من الجيش وقعت "ضحية كمين إرهابي عند أطراف بلدة كوتوغو" في منطقة تيلابيري القريبة من بوركينا فاسو الثلاثاء الماضي.

وأضافت أنّ 20 جندياً أصيبوا، جروح 6 منهم بالغة، في هجوم هو الأكثر دموية من حيث حصيلة القتلى منذ انقلاب السادس والعشرين من يوليو (تموز). وأفاد الجيش بأنه تم "تحييد" أكثر من 100 مهاجم كانوا على متن درّاجات نارية أثناء انسحابهم.

وتشهد منطقة الساحل في إفريقيا تمرّداً منذ أكثر من عقد بدأ في شمال مالي عام 2012 قبل أن يمتدّ في 2015 إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين.

West African bloc @ecowas meets on Niger as AU rebuffs military move - details via @RFI_En
https://t.co/cgKD3zsuAL

— Melissa Chemam (@melissachemam) August 17, 2023 مخاطر عسكرية

ويؤكد محلّلون أنّ أيّ تدخّل سينطوي على مخاطر عسكرية وسياسية، فيما أعلن التكتل أنّه يفضّل الخيار الدبلوماسي.
والثلاثاء أصدرت الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا بياناً دانت فيه "بشدّة" الهجمات الأخيرة.
وحضّ بيان "إيكواس" الجيش على "إعادة إرساء النظام الدستوري في النيجر بما يتيح له صبّ تركيزه على الأمن... الذي أصبح أكثر هشاشة بعد محاولة الانقلاب".
لكنّ العسكريين الذين استولوا على السلطة ويحتجزون بازوم، يشدّدون على أنّ الانقلاب هو نتيجة "تدهور الوضع الأمني".
وجرت محادثات هذا الأسبوع في أديس أبابا حيث اجتمع ممثلون عن إيكواس واقلابيو النيجر تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.
والثلاثاء الماضي، قام رئيس الوزراء المدني المُعيّن من الجيش النيجري علي محمد الأمين زين بزيارة غير معلنة إلى تشاد المجاورة، وهي دولة مهمة في منطقة الساحل غير المستقرة وليست عضواً في إيكواس.
والتقى الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو وسلّمه ما وصفه بأنها رسالة "حسن جوار وأخوّة" من قائد النظام النيجري.
وقال زين "نحن في مرحلة انتقالية. ناقشنا التفاصيل وشددنا على استعدادنا للبقاء منفتحين والتحاور مع كافة الأطراف، لكننا نشدد على استقلال دولتنا".

The African Union rejected plans for a military solution to the situation in Niger, thus expressing disagreement with the position of ECOWAS - Le Monde

???? According to the publication, during the meeting of the African Union Peace and Security Council on August 14, "it was… pic.twitter.com/d9uq3s8MIX

— Sprinter (@Sprinter99800) August 16, 2023 صدمة أمريكية

وفي واشنطن، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ سفيرة جديدة للولايات المتحدة ستتوجّه قريباً إلى النيجر في إطار جهود دبلوماسية لوضع حدّ للانقلاب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إنّ واشنطن تتطلّع إلى وصول السفيرة كاثلين فيتسغيبون إلى نيامي، مشدّداً على أنّ توجّهها إلى النيجر ليس قبولاً باستيلاء العسكريين على السلطة في البلاد.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، أن واشنطن تعتبر أنه من غير المبرر إعلان المجلس العسكري في النيجر، عن اعتزامه محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة "الخيانة العظمى".

وقالت جان بيير: "إننا نشعر بالصدمة والذهول بالتأكيد من التقارير التي تفيد بأن المجلس الوطني لإنقاذ الوطن قد تجاوز الاحتجاز غير القانوني للرئيس بازوم وآخرين وانتقل إلى التهديد بالمقاضاة. هذه الإجراءات لا أساس لها وغير مبررة ولن تسهم في حل سلمي للأزمة".

وأكدت أن "هذه التهديدات تسلط الضوء على الحاجة الملحة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر".

وأعلن المجلس العسكري في النيجر، مساء الأحد الماضي، اعتزامه محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد.

وفي وقت سابق، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنّ المعاملة التي يلقاها بازوم وأسرته "غير إنسانية وقاسية"، مشيرة إلى أنّه محروم من الكهرباء منذ أغسطس وليس هناك أيّ تواصل معه منذ أسبوع.

واعتُبر انتخاب بازوم عام 2021 حدثاً تاريخياً في النيجر لأنّه فتح الباب لأول انتقال سلمي للسلطة في البلاد منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.

ونجا بازوم من محاولتي انقلاب قبل أن تتم الإطاحة به في خامس عملية استيلاء على الحكم من قبل الجيش تشهدها البلاد.

وفرضت إيكواس سلسلة عقوبات تجارية ومالية على النيجر بينما علّقت كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة مساعداتها لهذا البلد.





المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني انقلاب النيجر محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بسبب صواريخ إيران.. الجيش الأردني يطالب المواطنين بالبقاء في بيوتهم

أكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه جرى إطلاق المئات من الصواريخ الإيرانية باتجاه إسرائيل.
ووفقًا لوكالة الأنباء الأردنية، أهابت القوات المسلحة الأردنية بالمواطنين البقاء في بيوتهم حفاظًا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

#عاجل | وسط دوي صافرات الإنذار داخل الأراضي المحتلة... معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل
للتفاصيل | https://t.co/dkYeKX9eiw#اليوم pic.twitter.com/MZ40OKcIjG— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024إسرائيل تتعرض للقصف

سبق وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل.

وسيطرت حالة من الاستنفار الأمني في دولة الاحتلال مع بدء إطلاق الصواريخ، ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

أخبار متعلقة القبض على موظف أردني مفصول أطلق النار على مديرهوصفته بـ"انتهاك للسيادة".. قوات يونيفل تحذر من التوغل البري للبنان

مقالات مشابهة

  • مسؤول عسكري أمريكي: قواتنا بالشرق الأوسط شاركت في اعتراض الصواريخ الإيرانية
  • بسبب صواريخ إيران.. الجيش الأردني يطالب المواطنين بالبقاء في بيوتهم
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي: إيران أطلقت 200 صاروخ باتجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • إعلام إسرائيلي: إيران أطلقت 100 صاروخ باتجاه قواعد عسكرية في جنوب ووسط البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أن إيران أطلقت صواريخها باتجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 30 صاروخًا باتجاه الجليل
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب