النبي القدوة وشهادات غير المسلمين له
تاريخ النشر: 3rd, December 2024 GMT
أحدث ما قرأت كتاب أهدانيه مؤلفه أ. د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف السابق، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، والكتاب صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت عنوان: «محمد صلى الله عليه وسلم النبي القدوة وشهادات غير المسلمين له»، ويقع فى 160 صفحة من القطع الصغير الذى يسهل حمله وقراءته فى أى مكان.
الكتاب يتناول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كنموذج يحتذى به في الأخلاق والسلوك، مع تسليط الضوء على شهادات مفكرين ومؤرخين غير مسلمين عن عظمته وإنجازاته. ويعرض فى سطور مختصرة سيرة الحبيب المصطفى، فيذكر مولده ونشاته وهجرته وأسمائه وزوجاته وأبنائه وأحفاده ثم وفاته عليه أفضل صلاة وأتم تسليم.
يركز المؤلف فى الفصل الأول على سمات النبي الأخلاقية والإنسانية، مثل الصدق، الأمانة، التواضع، والرحمة التي جعلته محبوبا من أتباعه وحتى من أعدائه. ثم يناقش كيف انعكست هذه الأخلاق على حياته اليومية وتعاملاته مع الناس، مما جعله نموذجا لكل إنسان يسعى للعيش بقيم سامية، وفى الفصل نفسه يوضح المؤلف كيف نجح النبي في الجمع بين الحكمة في اتخاذ القرارات الشجاعة في المواقف الصعبة، والعدل في إدارة شؤون الناس.
ومن أبرز فصول الكتاب، الفصل الخاص بشهادات غير المسلمين له، حيث يركز على استعراض شهادات مفكرين ومؤرخين عالميين غير مسلمين، الذين أبدوا إعجابهم بشخصية النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتأثيره العميق في التاريخ. وفيه يسعى المؤلف إلى توضيح أن شخصية النبي محمد ليست موضع تقدير للمسلمين فقط، بل إن كثيرا من الشخصيات البارزة عالميا من غير المسلمين، عندما درسوا سيرته بحيادية، أعربوا عن احترامهم وإعجابهم به كقائد ومعلم وصاحب رسالة إنسانية عالمية.
ومن الشهادات البارزة التي تناولها الكتاب ما قاله مايكل هارت الذى اعتبر النبي محمد في على رأس أعظم مائة كأكثر شخصية مؤثرة في التاريخ، واعتبر هارت أن النبي محمد هو الوحيد الذي نجح في الجمع بين القيادة الدينية والسياسية على أعلى المستويات، مما أحدث تأثيرًا لا يزال مستمرًا حتى اليوم.
وعبر المهاتما غاندي عن إعجابه بأخلاق النبي محمد، خاصة تواضعه ورحمته مع الفقراء والضعفاء، ورأى غاندي أن النبي استطاع تحويل مجتمع جاهلي إلى مجتمع متحضر، معتمدا على قوة الإيمان والتسامح.
أما المستشرق الفرنسي لامارتين فى كتاب "تاريخ تركيا"، يقول: "إن النبي محمد هو أعظم إنسان عرفه التاريخ، حيث جمع بين الحكمة، البلاغة، والإصلاح الاجتماعي"، ويضيف لامارتين: "إذا كانت عظمة الغاية وقلة الوسائل والنتائج المدهشة هي معايير العبقرية، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أي عظيم في التاريخ بمحمد؟".
واعتبر برنارد شو أن النبي محمد لو عاش في زمننا الحديث، لحل مشاكل العالم بطريقة تجلب السعادة والسلام، ويرى أن تعاليم النبي محمد تمثل قمة الأخلاق والعدل، وأنه شخصية لا يمكن إلا أن تُحترم.
ويعرض المؤلف الدكتور محمد مختار جمعة هذه الشهادات وغيرها كوسيلة للرد على الافتراءات والاتهامات التي رُوّجت ضد النبي محمد في الغرب، مؤكدا أن الحقيقة تظهر لكل من يدرس سيرته بإنصاف، وأن هذه الشهادات تثبت أن الإسلام ونبيه محمد يمثلان رسالة إنسانية تهدف إلى إصلاح العالم وإقامة العدل، وأن شخصية النبي محمد تقدم نموذجا عمليا لكل إنسان في القيادة، الأخلاق، والإصلاح الاجتماعي.
وتبرز هذه الشهادات أهمية الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة، بعيدا عن الصور النمطية، وفى خاتمة الفصل يؤكد المؤلف أن شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا تزال تلهم البشرية بأسرها، وأن شهادات غير المسلمين هي دليل حي على عظمة هذا الإنسان الذي حمل رسالة سماوية تهدف إلى الارتقاء بالبشرية جمعاء.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: مقالات إبراهيم نصر النبي محمد النبي القدوة صلى الله علیه وسلم غیر المسلمین
إقرأ أيضاً:
مدى صحة مقولة "العمل عبادة" في الشرع والسنة
قالت دار الإفتاء المصرية إن ما يتردّد على ألسنة بعض الناس من قولهم: "العمل عبادة" هو مجرد قول وليس حديثًا واردًا في السنة النبوية، ويُقصَد بذلك تحفيز الشباب على العمل، وتشجيعهم على الاجتهاد والتطوير في مجالاتهم؛ ولذلك فإنَّ معناها صحيح؛ وقول هذه العبارة جائز شرعًا ولا حرج فيه.
مفهوم العبادة في الإسلام ومدى شموليتها للعمل والسعي لطلب الرزق
ومن المقرر شرعًا أنه يجب على كلِّ إنسانٍ مكلف أن يخلص العبادة لخالقه سبحانه؛ فقد قال تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾ [البينة: 5].
قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (32/ 243، ط. دار إحياء التراث العربي): [العبادة هي التذلل، ومنه طريق مُعَبَّدٌ أي مذلل.. واعلم أن العبادة بهذا المعنى لا يستحقها إلا من يكون واحدًا في ذاته وصفاته الذاتية والفعلية] اهـ.
وقال الإمام الطبري في "جامع البيان" (24/ 541، ط. مؤسسة الرسالة): [مفردين له الطاعة، لا يخلطون طاعتهم ربهم بشرك] اهـ.
فالعبادة في الإسلام تشمل كلَّ ما يصدر عن المكلف من قول أو عمل أو اعتقاد، وذلك على حسب ما يحبه الله ويرضاه؛ يقول تعالى -في شأن المؤمنين-: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ [الفاتحة: 5].
يقول الشيخ ابن القيم في "مدارج السالكين" (1/ 120-121، ط. دار الكتاب العربي): [وبُنَى ﴿إِيَّاكَ نَعۡبُدُ﴾ على أربع قواعد: التحقق بما يحبه الله ورسوله ويرضاه، من قول اللسان والقلب، وعمل القلب والجوارح.
وأوضحت الإفتاء أن نصوص الشرع الشريف جعلت العمل والسعي في طلب الرزق وتعمير الكون من العبادات التي يثاب عليها الإنسان، فالشرع الشريف يحث الإنسان على العمل والاجتهاد في كسب الرزق الحلال الطيب؛ يقول تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ [الملك: 15].
قال العلامة النسفي في "مدارك التنزيل وحقائق التأويل" (3/ 514، ط. دار الكلم الطيب): [﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا﴾ لينة سهلة مذللة لا تمنع المشي فيها، ﴿فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا﴾ جوانبها استدلالًا واسترزاقًا، أو جبالها، أو طرقها، ﴿وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ﴾ أي: من رزق الله فيها، ﴿وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ أي: وإليه نشوركم، فهو سائلكم عن شكر ما أنعم به عليكم] اهـ.
الحث على العمل والتحذير من سؤال الناس
كما بينت السُّنَّة النبوية أن الشخص الذي يعمل ويجتهد في تحصيل الكسب الحلال خير من الذي يعيش عالة على غيره، ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، فَاليَدُ العُلْيَا: هِيَ المُنْفِقَةُ، وَالسُّفْلَى: هِيَ السَّائِلَةُ» أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، واللفظ للبخاري.
قال الإمام ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (3/ 297، ط. دار المعرفة): [فهذه الأحاديث متضافرة على أن اليد العليا هي المنفقة المعطية، وأن السفلى هي السائلة، وهذا هو المعتمد وهو قول الجمهور] اهـ.
بيان فضل العمل وأثره في تحقيق بناء المجتمعات واستقرارها
وأضافت الإفتاء أن العمل وسيلة لتحقيق الاستقرار والتقدم والبناء، فالمجتمعات العاملة هي المتقدمة ولها السبق بين المجتمعات الأخرى؛ لأن العمل يحقق للفرد والمجتمع الاكتفاء الذاتي، وعدم الحاجة أو سؤال الناس؛ فعن الزبير بن العوام رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ، فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ». أخرجه البخاري.
وقد تضافرت نصوص الشرع الشريف على اعتبار العمل الحلال عبادة يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى، منها:
- ما روي عن أبي الْمُخَارِقِ رضي الله عنه، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة تبوك فَطَلَعَتْ ناقة له فأقام عليها سبعًا، فمر عليه أعرابي شاب شديد قوي يرعى غُنَيْمَةً له، فقالوا: لو كان شباب هذا وشدته وقوته في سبيل الله عز وجل! فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنْ كَانَ يَسْعَى عَلَى أَبَوَيْنِ كَبِيرَيْنِ لَهُ لِيُغْنِيَهُمَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَإِنْ كَانَ يَسْعَى عَلَى صِبْيَانٍ لَهُ صِغَارٍ لِيُغْنِيَهُمْ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَإِنْ كَانَ يَسْعَى عَلَى نَفْسِهِ لِيُغْنِيَهَا وَيُكَافِي النَّاسَ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَإِنْ كَانَ يَسْعَى رِيَاءً وَسُمْعَةً فَهُوَ لِلشَّيْطَانِ» أخرجه ابن أبي الدنيا في "النفقة على العيال".
- وكذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ» أخرجه البخاري ومسلم.