نظم منتدى إفريقيا برئاسة الكاتب الصحفي خالد محمود، بالتعاون مع اتحاد الفنانيين السودانيين احتفالية فنية ونقاشية للاحتفاء بذكرى الشاعر محمد الفيتوري. حيث يعد الفيتوري من الشخصيات العظيمة التي قدمت ثقافة خاصة للسودان ولعموم إفريقيا.

ورحب الكاتب الصحفي خالد محمود، ممثلا لمنتدى إفريقيا بالحاضرين، وعبر عن ساعدته بعمل هذه الأمسية بالشراكة مع اتحاد تجمع الفنانيين السودانيين مع المنتدي، فالمنتدى قائم على إيجاد أو رعاية حالة ثقافية وفكرية مشتركة وإيجابية وتضامنية مع مثقفي الشعوب الأفريقية.

وقال خالد محمود في كلمته، نحن نحاول أن نفعل بالثقافة ما فشلت أن تفعله السياسة، ونحاول أن نقدم قراءات مشتركة في الأدب والتاريخ والفن بين مثقفينا في مصر وفي إفريقيا، خاصة بيننا وبين الأشقاء السودانيين.

وذكر محمود أن منتدى إفريقيا سبق وأن أقام عددا من الفعاليات، حيث أقمنا ليلة عن السينما السودانية وليلة أيضا عن شهادات المرأة السودانية في الحرب، كما أقمنا ليلة على التعتيم الصحفي لمأساة الحرب في السودان.

وأضاف خالد محمود رئيس منتدى إفريقيا، أن المنتدى يخطط لأقامة ليلة شعرية كبري عن شعراء العامية في مصر والسودان من خلال الشاعرين الكبيرين المصري عبد الرحمن الأبنودي والسوداني محجوب شريف، ونطمح بأن يستمر التعاون بيننا وهذا مبتغانا.

احتفالية محمد الفيتوري

وتابع، أن منتدى إفريقيا يتشرف بالاحتفاء بالفيتوري ابن الجينية الدارفوري الليبي المصري الاسكندراني المغربي ليس فقط بأنه شاعر إفريقي ولكن لأنه الشاعر صاحب الهوية المنفتحة على الشعوب فهو الشاعر الإفريقي البيروتي الشاعر الدمشقي، ورغم إفريقيته، إلا أنه شاعر العرب والثقافة العربية، وهو شاعر إفريقيا والثقافة الإفريقية، ولكن عنده سمة انفتاح نادرا ما نلقاها عند غيره فهو رمزا لإفريقيا والوطن العربي معا.

ووصف خالد محمود الفيتوري، بأنه شاعر الثورة والحرية في كل مكان فكان ضد الرق، كتب عن التحرر وناهض الاستعمار، ونعتبره شاعر القضية الفلسطينية، وكانت جميع أشعاره تحمل روح الثورة.

وأوضح خالد أن الفيتوري أول من تحدث عن الزنجية بقوله: زنجي أنا وأمي زنجية، لأول مرة، وهذه العبارة تكتسب من التحدي والرقي والتحدي ومنازلة العالم وقصد بذلك أن يعبر عن كل أفريقيا في شعره.

قدم فقرات الاحتفالية الإذاعي السوداني طارق كابلو الذي قال، إن الشاعر محمد مفتاح الفيتوري كثيرون قد اطلعوا على أعماله، وربما سمعوا مغناه، وربما احتفظوا بالكثير من المخطوطات والدواوين التي ضمت كلماته وأشعاره، هذه الليلة بعنوان «الدوريش المتجول.. قراءة في تجربة الشاعر محمد مفتاح الفيتوري».

كلمة الاتحاد

ثم تلى ذلك كلمة اتحاد تجمع الفنانيين السودانيين التي قدمها زهير عبد الكريم الأمين العام للاتحاد وقال "ونحن في حضرة قامة من قامات بلادي جيث إن الشاعر محمد مفتاح الفيتوري يعد رمزا لكثير من المعاني الإنسانية والحياتية، نحن سعداء باتحاد تجمع الفنانيين السودانين التابع لاتحاد الفنانين العرب بأن نرثو ونحتفي في ذات الوقت بهذه القامة العظيمة بتواجد متنوع مصري سوداني لما تركه الفيتوري للوطن العربي والأفريقي من كثير من المعاني الجيدة بقيمة الحياة وشأن الفنان ورسالته السامية.

وأشار عبد الكريم إلي سعادته بأن يكون بيننا عدد كبير من القامات المصرية والسودانية وهم يحاورن ويتحاورون في هذا الفنان العظيم الشاعر والمفكر والأديب الجليل، هذا الاسم العظيم حاول دائما أن يتجاوز جغرافية المكان والزمان وأن يعيش وحتى وإن رحل جسدا بل سيظل حيا بإبداعاته ومساهماته الفكرية.

كما عبر عبد الكريم أيضا عن سعادته بأن الاتحاد يدخل في أول شراكة مبادرة مع منتدى إفريقيا وأبدى الاستعداد للمزيد من الشراكة مع المؤسسات المصرية الفنية والثقافية ذات الصلة كل ما هو من شأنه أن الفنون الإبداعية والإنسانية.

احتفالية فنيةكلمة منتدى أفريقيافيلم تسجيلي

تم خلال الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي قصير شمل مادة توثيقية تتناول حياة الفيتوري منذ ميلاده في مدنية الجنينة عام 1936م وحتي وفاته في 2015م بالمغرب، تخللتها قراءت بصوته ومقتطفات عن حياته، المادة التوثيقية من اخراج عبادي محجوب وإعداد عبد المنعم الكتيابي وعلقت عليها المذيعة ميادة هباش ومونتاج محمد عليش.

فيلم تسجيليجلسة نقاشية

وخلال الفقرة الثانية من الاحتفالية أدار الشاعر الصحفي علي سعيد ندوة جلسة نقاش حول شعر الفيتوري، حيث قال نجتمع اليوم في هذا اللقاء المميز تحت سقف الإبداع وفي ضيافة اتحاد الفنانين السودانيين، لنستحضر معا عوالم شاعر فد مزج بين الإنسانية والقومية، وبين معاناة الفرد وأحلام الجماعة، أنه الشاعر الكبير محمد فيتوري صوت أفريقيا الصارخ، ورائد الشعر الحر الذي نسج بالكلمات ملاحم تتجاوز حدود الزمان والمكان.

وأشار سعيد إلي أن الفيتوري ولد ونشأ بين ثقافتين، عربية وإفريقية، ليصبح صوته الشعري تجسيدا لهذه الثنائية، حيث تغنى بالآلام القارة السمراء، وصاغ رؤى ثورية تنشد الحرية والتحرر من أغلال الاستعمار والاضطهاد، يقول في إحدى قصائده:

أنا زنجي

قلها لا تجين

قلها في وجه البشرية

أنا أسود.. أنا أسود

لكني حر

أمتلك الحرية

احتفالية فنية

كما ألقى سعيد أبياتا من قصيدته «وصية الشاعر القديم» التي حملت في طياتها معاني التمرد والحكمة الممتزجة بالسخرية من السلطة والتاريخ الإنساني المتكرر في ظلم الطغاة.

وأوضح سعيد أن الفيتوري لم يكن شاعرا للثورة فحسب، بل كان شاعرا للإنسانية يبحث عن العدالة ويغني للحب وللحياة وللكرامة، حيث رأس في الشعر رسالة تنويرية تتجاوز الشكل الفني إلي الفعل المقاوم والوعي الجمعي.

وقال سعيد بعد مرور عقود علي إرثه الشعري تبرز اليوم تساؤلات مهمة، وهي كيف نقرأ شعر الفيتوري في سياق قضايا العدالة الاجتماعية والهوية في عالمنا المعاصر؟

هل ما تزال كلماته تحمل الزخم الثوري ذاته، أم أن العالم تغير بما يجعلنا نعيد تأويل إرثه؟

وكيف يمكننا استخدام أدبه لتقريب الثقافات وتجاوز الحدود؟.

احتفالية فنية

وختم سعيد قائلا: دعونا نتأمل هذه الأسألة، سويا ونفتح النقاش والتفكير في عظمة هذا الشاعر الذي لم يكن يوما مجرد شاعر، بل كان ضميرا متحركا يعبر عن احلام أمة وأحلام قارة كاملة بل الإنسانية جمعاء.

وابتدأ النقاش الناقد الدكتور صلاح السروي، والذي أوضح أن شعر الفيتوري اتسم بالثورية رغم أنه عاش في العالم العربي لكنه كان يحمل هم أفريقيا وكان مختلفاً عن جيله، وصادف ميلاد أول ديوان له الثورة المصرية عام 1954م، والديوان صدر في 55، وهو من رواد مدرسة التجديد في الشعر الحر، حيث انتقل من الشعر التقليدي الذي يلتزم بالتفعيلة والقافية إلى الشعر الحر، كما أنه انتقل به من مرحلة الرومانسية إلى الثورية، فجميع قصائده كانت قضايا ذات مدلول، وكان التركيز على مضمون القصيدة وليس جمال الجرس الموسيقي للقافية الشعرية كما كان يفعل الشعراء قبل ذلك، لذا كانت القصيدة مضمون ثوري وقضية ذات أبعاد مختلفة.

وأضاف السرور، أن شعر الفيتوري حمل مضامين الغربة بين كلماته رغم أنه نشأة في القاهرة ودرس في كلية دار العلوم، والتجانس الذي وجده إلا انه كان يحمل غربة عن الوطن داخله، تحسها من خلال أشعاره، وازادت تلك الغربة بعد أن أقدم الرئيس جعفر نميري بسحب الجنسية السودانية منه، كانت هناك لمسة حزن وغصة تحسها بين كلمات قصائده.

وقال، إن الفيتوري عاش ثائراً ومات ثائراً وهو رمز من رموز الشعر العربي الإفريقي وأحد ركائز الثورات العربية.

وتناول الدكتور عادل حربي الجانب المسرحي في شعر الفيتوري حيث أشار إلى أن مسرحية «سولارا» والتي أبدع فيها الشاعر حيث نقل المسرح من المسرح الشعري إلى الشعر المسرحي، وهو بذلك أسس لضرب جديد في كتابة المسرح تبعه بعد ذلك الراحل هاشم صديق في مسرحية نبتا حبيبتي، وتعتبر مسرحية سولار نموذجا للمسرح الغنائي بأمتياز، فهي مسرحية ذات مدلول أجتماعي وسياسي دافعت عن المستضعفين في ذلك الوقت، أستفاد الفيتوري من البناء الدرامي في شرح القضية، باستخدام أسلوب مسرحي بديع، وهو أحد رواد المسرح الشعري.

خلال الندوة قدمت نماذج شعرية لقصائد الفتيوري قدمها رحاب إبراهيم، ووليد الخولي، وعبد المنعم الكتيابي، و طارق كبلو.

تكريم مستحق

وفي نهاية الاحتفالية قدم منظموالاحتفالية درعا تكريميا لابنة الشاعر الكبير سولارا محمد مفتاح الفيتوري، والتي شكرت الحضور على هذه الندوات لإحياء ذكرى والدها، وتمنت أن تشمل الندوات جميع المبدعين السودانيين، بعدها قدم الفنان هاشم كمال فقرة غنائية من أشعار الفتيتوري أفاضت روحا من البهجة والشجن بين الحاضرين.

اقرأ أيضاًبإقبال كبير.. مسرح السامر يشهد احتفالية «الثقافة» بتسعينية فيروز (صور)

5 بنوك تكشف عن خدماتها المجانية بمناسبة احتفالية ذوي الهمم

«آنكر إنوفيشنز» تنظم احتفالية ضخمة بالمتحف المصري الكبير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السينما السودانية منتدى إفریقیا الشاعر محمد خالد محمود

إقرأ أيضاً:

سلطان العويس.. أسس مشاريع اقتصادية بقلب شاعر

ضمن احتفالات ندوة الثقافة والعلوم بمئوية الشاعر سلطان بن علي العويس، نظمت الندوة أمسية بعنوان «سلطان بن علي العويس ودوره في المجتمع، الحياة العامة، والعمل الثقافي والاقتصادي»، أدارها بلال البدور رئيس مجلس الإدارة.
شارك في الندوة سعيد الرقباني مستشار حاكم الفجيرة ووزير الزراعة والثروة السمكية الأسبق، وأحمد حميد الطاير وزير المواصلات سابقاً، ومحمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد، وحضرها محمد حسين الشعالي، وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة ود. صلاح القاسم المدير الإداري وأعضاء مجلس إدارة الندوة وسلطان السويدي ود. محمد المزروعي ود. سليمان الجاسم ود. سعيد حارب ود. حصة لوتاه ود. عبد الخالق عبد الله وعدد كبير من المسؤولين والمهتمين والإعلاميين.
في بداية الجلسة قُدِّم فيلم تسجيلي يستعرض مسيرة العويس وحياته وتجارته وثقافته وإسهاماته الاقتصادية والاجتماعية، باعتباره أحد رواد النهضة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالدولة والوطن العربي، ما دعا منظمة اليونسكو إلى اعتماد عام 2025، عاماً للاحتفال بالذكرى المئوية لمولده، وقال المشاركون في الأمسية أن الشاعر سلطان العويس أسس مشاريع اقتصادية كبرى.. بقلب شاعر. وأكد بلال البدور، أن الحديث عن مئوية سلطان العويس يستدعي استعراض مسيرة حياته وهو أمر مهم للتعريف بأدباء ومبدعي الإمارات للعالم كله، وقدم الشكر والتحية لمؤسسة سلطان بن علي العويس التي اجتهدت بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الإماراتية لطرح اسم سلطان بن علي العويس للاحتفاء بمئويته.
رجل اقتصاد
قال أحمد الطاير: إن العويس نشأ في بيت تجاري كان والده تاجراً في مجالات اقتصادية عدة في ذلك الوقت، وكان لوالده اليد في تأسيس كثير من الشركات والأعمال التجارية، وكانت أول أعمال سلطان التجارية في الهند، بعدها شرع مع مجموعة من رجال الأعمال في تأسيس بنك دبي الوطني، كأول بنك وطني إماراتي، على نهج بنك الكويت الوطني الذي أنشأ أولاً، وطرح الفكرة على الشيخ راشد الذي شجع مجموعة التجار على تأسيس بنك كشركة مساهمة، رغم التحديات وقلة الخبرات المتوفرة في ذلك الوقت.
وأضاف: إن العويس أسهم في تأسيس العديد من المشاريع الاقتصادية، إلى جانب دعمه لمشاريع المساهمة العامة، وأوضح أن العويس كان قريباً من الشيخ زايد، حيث ناقش معه آليات تمويل مشاريع وبرامج التنمية دون الحاجة للاقتراض الحكومي.
بناء السدود
تحدث سعيد الرقباني عن ندرة الأمطار في دولة الإمارات، وعندما تهطل على الأودية لا يستفاد منها، لذلك طرح على سلطان العويس مشروع بناء سدود للاستفادة من هطول الأمطار في بعض المناطق والأودية، فاقتنع العويس بالفكرة ووافق على البدء بالمشروع بعد أخذ الموافقات الحكومية اللازمة، وطرح الأمر على المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، برغبة سلطان العويس في دعم المياه في الدولة ببناء سدود، وترحيب الشيخ زايد بالمبادرة.
وأضاف الرقباني: إن سد الطويين يُعد من أكبر السدود التي توفر المياه، كذلك سد العويس وغيره الكثير من السدود التي توفر المياه لكل المناطق المحيطة بها.
الثقافة والإعلام
من جانبه، تطرق محمد المر لدور سلطان العويس في دعم الثقافة والإعلام باعتباره شخصية متعددة الأبعاد نجحت في كل المجالات، فقد كان معظم أفراد عائلة العويس من كبار المثقفين والمهتمين بالأدب والشعر والفكر، فكان نتاج خلفية ثقافية في عائلته ومجتمعه، وبفعل تجارة الذهب مع الهند في الخمسينيات كان هناك نوع من الرفاهية في الإمارات وكان التجار يسافرون إلى معظم الأقطار العربية، وكان سلطان العويس مرتبطاً بالشيخ صقر بن سلطان الذي كان مهتماً بالثقافة والأدب ويستضيف الأدباء والمفكرين العرب في الشارقة كذلك يذهب لزيارتهم في بلدانهم.
وأضاف: إن العويس كان يطمح أن يكون هناك كيان ثقافي مؤسسي يستفيد منه أبناء الدولة وبدأ المشروع الثقافي قبل أكثر من ثلاثة عقود بإنشاء ندوة الثقافة والعلوم وطرحت الفكرة مكتوبة وأخذت المباركة الرسمية من سمو الشيخ محمد بن راشد بدعمه ورعايته ومساهمة سلطان بن علي العويس وبعض التجار المهتمين بالشأن الثقافي.وترافق مع هذا الرغبة في تكريم الأدباء العرب بحكم علاقاته معهم على مدار سنوات طويلة، فقرر إنشاء جائزة العويس الثقافية التي تحولت فيما بعد إلى مؤسسة ثقافية تكرم المثقفين والأدباء العرب.
دعم القراءة
أشارت الدكتورة حصة لوتاه إلى ضرورة إطلاق مبادرة باسم سلطان العويس لتحفيز الطلاب، وخاصة المواطنين، على الاهتمام بالثقافة والفكر، وأوضحت أن تزايد أعداد الطلاب غير المواطنين في الفعاليات الأدبية مؤشر على الحاجة لتعزيز دور المواطنين في المشهد الثقافي.
فيما أشار د. محمد مراد عبد الله، إلى أهمية الوقف في دعم القطاعات الصحية والتعليمية.
أما الروائية فتحية النمر، أكدت على أن إرث سلطان العويس لا يقتصر على الإنجازات المادية، بل يمتد إلى أثره الثقافي والإنساني.

مقالات مشابهة

  • سلطان العويس.. أسس مشاريع اقتصادية بقلب شاعر
  • سلطان بن علي العويس.. تاجر بقلب شاعر
  • الشاعر السوري فواز قادري: دير الزور حكاية حب لا تنتهي.. والكتابة لا تهادن الواقع
  • معرض الكتاب يناقش الشاعر العراقي علي الشلاه في التراث والهوية وتحديات الإبداع
  • سلطان القاسمي يفتتح "الشارقة للشعر النبطي"
  • سلطان يفتتح الدورة الـ 19 لمهرجان الشارقة للشعر النبطي
  • سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة للشعر النبطي
  • الكاتب محمد قراطاس: الشعر أكثر كرمًا وإيثارًا من جميع أنواع الكتابات الأدبية
  • شعر بادية مطروح والإسكندرية في ندوة بمعرض القاهرة للكتاب
  • البريكي: وقلـتُ لـهُ: يا نيلُ، مصرُ صباحُها معي قهوةٌ أخرى بشعري مزعفَرَة