بوابة الوفد:
2024-09-30@18:47:49 GMT

نجاح زراعة كلية خنزير في جسد إنسان

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

يأمل فريق من الجراحين في نيويورك أن يجري مستقبلا عملية زراعة كلية خنزير على مرضى أحياء وذلك بعد نجاح زراعة كلية خنزير في جسد رجل ميت دماغيا وبقيت تعمل بشكل طبيعي لمدة تجاوزت الشهر، وفق روسيا اليوم.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أنها خطوة حاسمة، حيث يتسابق علماء في أنحاء العالم للتوصل إلى كيفية الاستخدام الناجح لأعضاء الحيوانات بهدف إنقاذ حياة البشر، ويقدم المتبرعون فرصا رائعة لاختبار فاعلية تلك الجهود.

وأعلن عن التجربة الأحدث في ذلك السياق من مركز لانغون الطبي، التابع لجامعة نيويورك والتي أسفرت حتى الآن عن أطول فترة عمل لكلية خنزير معدل وراثيا بجسم إنسان، رغم إجرائها بعد أن فارق الحياة.

ولم تنته التجربة بعد، فمازال الباحثون يتابعون أداء الكلى المزروعة للشهر الثاني.

وردا على السؤال المثير "هل سيعمل العضو المزروع حقا مثل عضو بشري؟، يقول الدكتور روبرت مونتغمري مدير معهد لانغون لزراعة الأعضاء لوكالة "أسوشيتد برس"، "إن الأمر يبدو ممكنا حتى الآن".

وفي 14 يوليو الماضي، قال مونتغمري بالتزامن مع إجراء عملية استبدال كليتي الرجل بكلية واحدة من خنزير معدل وراثيا: "إنها تبدو أفضل من كلية بشرية"، مشيرا إلى أنه تابعها وهي تبدأ في إنتاج البول على الفور.

وأقنع احتمال أن تساعد كلى الخنازير مستقبلا على تخفيف أزمة النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزراعة، عائلة المتوفي موريس "مو" ميلر الذي كان يبلغ من العمر 57 عاما، أن تتبرع بجسمه من أجل التجربة.

وقالت أخته ماري ميلر دافي لوكالة "أسوشيتد برس": "عانيت بسبب ذلك.. لكنه كان يحب مساعدة الآخرين وأعتقد أن هذا ما يريده أخي.. لذلك قدمته للأطباء".

وأضافت: "سيبقى اسمه مذكورا في الكتب الطبية وسيعيش إلى الأبد".

جدير بالذكر أن محاولات زرع الأعضاء من الحيوان إلى الإنسان قد باءت بالفشل لعقود من الزمن، حيث هاجمت أجهزة المناعة البشرية الأنسجة الغريبة، والجديد هو استخدام الباحثين الآن الخنازير المعدلة وراثيا حتى تتوافق أعضاؤهم بشكل أفضل مع أجسام البشر.

والعام الماضي، دخل جراحو جامعة ماريلاند التاريخ بعد زراعة قلب خنزير معدل جينيا بجسم رجل يحتضر ولم يكن لديه خيارات أخرى، حيث عاش لمدة شهرين قبل أن يفشل العضو المزروع لأسباب غير محددة تماما حتى الآن، لكن بحثها يقدم دروسا للمحاولات المستقبلية.

وحاليا، تدرس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كانت ستسمح بإجراء عدد من عمليات زراعة قلوب أو كلى الخنزير في أجسام مرضى متطوعين.

وذكرت "أ ب" أنه يوجد الآن أكثر من 100 ألف مريض يحتاجون عمليات زراعة أعضاء في الولايات المتحدة، بينما يتوفى الآلاف سنويا، وهم على قوائم الانتظار.

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجراحين نيويورك زراعة كلية خنزير کلیة خنزیر

إقرأ أيضاً:

حكاية إنسان.. "محمد" يفتح أبواب محله لإيواء كلاب وقطط الشوارع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يوجد العديد من صورالرفق بالحيوان التي يمكن لأي إنسان اتباعها وهي من أشكال الإنسانية، ومنها إيجاد مأوى له واطعامه ومنع أذيته وتفهم متطلباته ومعاملته معاملة حسنة وهذا ما وجدناه لدي “محمد سامى” أحد ملاك محل بالمعادى والذى يستضيف به حيوانات الشارع ويعمل على إطعامهم وعلاجهم.

ويقول لـ البوابة نيوز:  بدأت قصة دخول الحيوانات للمحل الذي أمتلكه عندما دخلت بعض الكلاب إلى المحل لكى يحتموا به من ماء المطر، وقام أحد العمال و الذى يعمل معى بطردهم فمنعته من هذا الأمر وقمت باستضافتهم فى المحل وتطعيمهم وعمل أماكن إيواء لهم وفى الحقيقة أحسنوا استقبال الزائرين بل لم يخرج تصرف سيىء من أى حيوان قمت باستضافته طوال هذه السنوات بل كانوا مسالمين جدا واحبهم الجميع واعتادوا على وجودهم بالمحل.

تابع “سامى” بداية حبى للحيوانات منذ الطفولة ، فعائلتى قامت بجلب حيوان كلب صغير وقطط فنشأت الرحمة وهى الرحمة العادية كإنسان مع اى حيوان فهى مخلوقات الله جميعا، وبدأت بالاهتمام بالحيوانات بالشارع عن طريق تقديم الطعام والشراب و العلاج اذا امكن ذلك ،فقد نشأت فى أحد أحياء المعادى وهذه المنطقة اعتدنا فيها على تأكيل الحيوانات والاهتمام بهم منذ الصغر ، فكنا جميعا كأهالى بالمنطقة حريصين على تأكيل وعلاج الحيوانات ومنع اى إيذاء لهم.

أضاف: بدأت قصص علاجى للحيوانات عند رؤيتى لكلب يحتاج العلاج فقمت بنقله إلى أحد الشلاتر والتى اهتمت بعلاجه ومن هنا بدأ اهتمامى بعلاج الحيوانات واتحمل كامل تكاليف العلاج الخاصة بالحيوانات الا اذا كانت خارج قدرتي المالية فأستعين بأحد الأصدقاء للمساعدة وفى الحقيقة لم يتأخر احد منهم عن المساعدة فى علاجهم معى.

تابع: اتكفل بتأكيل ١٠٠ كلب وبالأضافة إلى ١٢٠ قطة بالشارع وانضم لى مجموعة من الحيوانات جديدة كان يعمل على تأكيلها أحد الرحماء ولكنه توفى فأخذت مسؤولية تأكيلهم ايضا.

مقالات مشابهة

  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • حكاية إنسان.. "محمد" يفتح أبواب محله لإيواء كلاب وقطط الشوارع
  • رئيس «حقوق إنسان النواب»: رسائل الرئيس في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World
  • أردوغان: لا يمكن لأي إنسان صاحب ضمير أن يقبل مجزرة لبنان
  • صحفية لبنانية: حتى الآن لم يعلن حزب الله نجاح اغتيال الأمين العام
  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز