"إخوة ليلى" فيلم طويل عن عائلة فقيرة على وشك التفكك في إيران الغارقة في أزمة اقتصادية كبرى. ومنع عرض الفيلم في إيران إذ تعتبر السلطات أنه "خرق القواعد عبر المشاركة بدون إذن في مهرجاني كان ومن ثم ميونيخ".

ندّد مهرجان كان الأربعاء بـ"انتهاك خطير لحرية التعبير" بعدما قضت محكمة في طهران بحبس المخرج الإيراني لفيلم "إخوة ليلى" سعيد روستايي ومنتجه ستة أشهر بسبب عرض الفيلم خلال الحدث السينمائي.

اعلان

وكان فيلم "إخوة ليلى" قد عرض ضمن مسابقة رسمية في مهرجان كان السينمائي في العام 2022، ثم منع عرضه في إيران.

واعتبر المهرجان في إعلان تلقّته وكالة فرانس برس أن الإدانة القضائية الصادرة بحق روستايي ومنتج الفيلم جواد نوروز بيكي والمترافقة مع منعهما لمدة خمس سنوات من ممارسة العمل السينمائي "تشكل مرة جديدة انتهاكًا خطيرًا لحرية تعبير الفنانين والسينمائيين والمنتجين والفنيين الإيرانيين".

وتابع الإعلان: "على غرار مهنيين عدة حول العالم، يعرب مهرجان كان عن دعمه لكل الذين يتعرضون لأعمال عنف وانتقام في إعداد أعمالهم ونشرها. المهرجان هو بيتهم. هو إلى جانبهم وسيبقى دوما كذلك دفاعًا عن حرية الإبداع والتعبير".

وكانت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية الإيرانية قد أفادت الثلاثاء بأن محكمة في طهران دانت المخرج الإيراني بـ"المساهمة في دعاية المعارضة ضد النظام الإسلامي" في إيران.

و"إخوة ليلى" فيلم طويل عن عائلة فقيرة على وشك التفكك في إيران الغارقة في أزمة اقتصادية كبرى.

ومنع عرض الفيلم في إيران إذ تعتبر السلطات أنه "خرق القواعد عبر المشاركة بدون إذن في مهرجاني كان ومن ثم ميونيخ".

90 صحافيا تعرضوا للتوقيف أو الاستدعاء في إيران منذ بدء الاحتجاجاتتوقيف ثمانية مشتبه بهم غداة هجوم مسلح على مرقد شيعي في إيرانإيران تضع 5 سجناء إيرانيين أميركيين رهن الإقامة الجبرية

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن "المحكمة الثورية في طهران قضت بحبس مخرج فيلم إخوة ليلى سعيد روستايي ومنتجه جواد نوروز بيكي ستة أشهر".

لكن بحسب "اعتماد" قرّرت المحكمة أن يقضي السينمائيان خمسة بالمئة فقط من العقوبة الصادرة بحقهما، أي نحو تسعة أيام مع "تعليق تنفيذ العقوبة المتبقية البالغة خمس سنوات".

وأضافت الصحيفة: "خلال مدة تعليق العقوبة، يتعين على المتهمين الامتناع عن الأنشطة المتّصلة بالجريمة المرتكبة وعدم التواصل مع أشخاص ينشطون في مجال السينما".

وعلت أصوات عدة في عالم السينما للتنديد بالإدانة القضائية.

وسعيد روستايي البالغ 34 عامًا ذاع صيته خصوصًا بعدما أخرج في العام 2021 "قانون طهران"، وهو فيلم بوليسي عن تجارة المخدرات والقمع الذي تمارسه السلطات على هذا الصعيد.

اعلان

وكان روستايي قد نال عن فيلمه "إخوة ليلى" جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في أيار/مايو 2022.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بتهمة اغتصاب امرأة: إعدام خمسة رجال في إيران شاهد: الفرنسية جوستين ترييه تنتزع السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي توجيه تهمة محاولة القتل إلى اللاجئ السوري مهاجم الأطفال في فرنسا اعتقال مهرجان كان السينمائي فن إيران صناعة السينما حرية التعبير اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل تكنولوجيا المسيحية أزمة المهاجرين الإسلام جو بايدن جريمة القنب الهندي دونالد ترامب حرائق باكستان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل تكنولوجيا المسيحية أزمة المهاجرين الإسلام جو بايدن My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: اعتقال مهرجان كان السينمائي فن إيران صناعة السينما حرية التعبير إسرائيل تكنولوجيا المسيحية أزمة المهاجرين الإسلام جو بايدن جريمة القنب الهندي دونالد ترامب حرائق باكستان إسرائيل تكنولوجيا المسيحية أزمة المهاجرين الإسلام جو بايدن مهرجان کان السینمائی فی إیران

إقرأ أيضاً:

آخر خبر عن حالة سفير إيران لدى لبنان الصحيّة... ماذا كشف رئيس الهلال الأحمر الإيرانيّ؟

أكد رئيس الهلال الأحمر الإيراني بعد زيارة سفير بلاده في بيروت أن حالة الأخير جيدة.    وأعلن الهلال الأحمر الإيراني عن إخلاء الجرحى الذين أصيبوا بانفجار أجهزة الاتصال من بيروت إلى طهران.   كما وأعلن عن إبقاء فرق من أطباء العيون في بيروت لإجراء عمليات. 

مقالات مشابهة

  • لجان تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • آخر خبر عن حالة سفير إيران لدى لبنان الصحيّة... ماذا كشف رئيس الهلال الأحمر الإيرانيّ؟
  • بعد 18 سنة.. مسلسل "العندليب" يشعل أزمة بين شادي شامل وجمال عبدالحميد
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح يكرّم المخرج العالمي قسطنطين كرياك
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • بسمة بظهر مكشوف في مهرجان الفضائيات العربية