دعا الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي الرئيس إيمانويل ماكرون إلى عدم محاولة "بناء صداقة مصطنعة" مع القادة الجزائريين وخطر أن تؤدّي إلى تدهور العلاقات بين باريس والرباط، وفق ما جاء في مقابلة معه نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الأربعاء.

وقال ساركوزي في معرض تعليقه على صدور كتابه الجديد "زمن المعارك" عن دار فايار، "لقد دعمتُ الرئيس ماكرون في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

هذا لا يعني أنّنا نتّفق في كلّ شيء".

وأضاف: "دعونا لا نحاول بناء صداقة مصطنعة مع قادة جزائريين يستخدمون فرنسا بشكل منهجي كبش فداء لتبرير إخفاقاتهم وافتقارهم للشرعية".

وتابع: "سيرفضون على الدوام. إنّهم بأمسّ الحاجة لتحويل الانتباه عن الفشل الذي أغرقوا فيه بلدهم من خلال تحميل فرنسا بانتظام كلّ الشرور".

ويسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تحقيق تقارب مع الجزائر على شكل مصالحة تاريخية، كان من المقرّر أن تتحقّق في الربيع بزيارة دولة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون إلى باريس. لكنّ هذه الزيارة لم يحدّد موعدها حتى الآن، ما يشير إلى استمرار الخلافات بين البلدين.

وكان تبّون أكّد في 6 أغسطس للتلفزيون الجزائري أنّ الزيارة "لا تزال قائمة"، لكنّه ينتظر إعلان الرئاسة الفرنسية عن برنامجها.

وأضاف الرئيس الجزائري: "الأمر لا يتعلق بزيارة سياحية، ولكن لا بدّ لها من نتائج".

وفي مقابلته مع صحيفة "لوفيغارو"، أعرب ساركوزي عن قلقه أيضاً من تأثير هذه الجهود تجاه الجزائر على العلاقة مع المغرب التي تمرّ أيضًا بصعوبات.

وقال الرئيس الفرنسي الأسبق: "هذا التوجّه يُبعدنا عن المغرب. نحن نجازف بخسارة كلّ شيء. لسنا نكسب ثقة الجزائر ونحن نفقد ثقة المغرب".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ساركوزي الرئيس ماكرون فرنسا إيمانويل ماكرون الرئيس الجزائري ساركوزي ماكرون إيمانويل ماكرون عبدالمجيد تبون الجزائر وفرنسا ساركوزي الرئيس ماكرون فرنسا إيمانويل ماكرون الرئيس الجزائري

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو إلى عدم تسليم إسرائيل الأسلحة للقتال في غزة

في تصريحات بثتها إذاعة “فرانس إنتار” السبت، دعا الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى وقف مبيعات الأسلحة للدولة العبرية قائلا، “أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حل سياسي، والكف عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة”.

وأكد ماكرون خلال هذه المقابلة التي تم تسجيلها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أن فرنسا “لا تقوم بتسليم” أسلحة.

وأعرب الرئيس الفرنسي أيضا عن أسفه لعدم تغير الوضع في غزة، بالرغم من كل الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، خصوصا مع إسرائيل.

وقال ماكرون “أعتقد أنه لم يتم الإصغاء إلينا، لقد قلت ذلك من جديد لرئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو وأعتقد أن ذلك خطأ، بما في ذلك بالنسبة لأمن إسرائيل مستقبلا”.

وأضاف “إننا نلمس ذلك بوضوح لدى الرأي العام، وبشكل أفظع لدى الرأي العام في المنطقة، إنه في الجوهر استياء يتولد، وكراهية تتغذى عليه”.

اقرأ أيضاًالعالمأسعار النفط ترتفع عند التسوية وتحقق مكاسب أسبوعية

“لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني”
وبعد إطلاق العملية الإسرائيلية ضد حزب الله الموالي لإيران في لبنان، أشار ماكرون إلى أن “الأولوية هي تجنب التصعيد”.

وأكد أن “الشعب اللبناني لا يمكن أيضا التضحية به ولا يمكن للبنان أن يصبح غزة جديدة”.

هذا، ويعارض الرئيس الأمريكي جو بايدن حتى الآن تسليم إسرائيل بعض أنواع الأسلحة، وعلق إرسال أنواع معينة من القنابل في أيار/مايو الماضي.

من جهتها، وفي أيلول/سبتمبر، أعلنت بريطانيا، تعليق 30 من أصل 350 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مشيرة إلى “خطر واضح” من إمكانية استخدامها في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في غزة بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية على اسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • أديداس توفي بإلتزامها مع المغرب وتحذف الزليج من كافة أقمصة المنتخب الجزائري
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الرئيس الجزائري
  • "لن أذهب إلى كانوسا" : الرئيس الجزائري تبون يستبعد زيارة فرنسا
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه البابا بـمجمع الكرادلة؟
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه بابا الفاتيكان بـمجمع الكرادلة؟
  • لن أذهب إلى كانوسا..الرئيس الجزائري: زيارة فرنسا إهانة
  • ماكرون يدعو إلى عدم تسليم إسرائيل الأسلحة للقتال في غزة
  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى وقف فوري لبيع الأسلحة المستخدمة في غزة
  • ماكرون يدعو لوقف تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • ماكرون يدعو الى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة