دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأربعاء، الحكومة الصينية الإقرار بتفشي العنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء على الإنترنت في الصين وإدانتها، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعزيز التسامح ومكافحة التحيز.

وقالت المنظمة إن منصات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية عليها إزالة "المحتوى العنصري الذي ينتهك معاييرها المجتمعية بشأن خطاب الكراهية، أو قد يحرض على التمييز العنصري أو العنف".

وأشارت المنظمة إلى أن المحتوى العنصري على شبكة الإنترنت الصينية الموجه ضد أصحاب البشرة السوداء داخل الصين وخارجها بات شائعا في السنوات الأخيرة، وغالبا ما ينتجه مستخدمو الإنترنت بغرض جذب المشاهدات وتحقيق الأرباح.

وقامت المنظمة بتحليل مئات الفيديوهات والمنشورات، منذ أواخر 2021، وتوصلت إلى أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية الرئيسية، مثل "بيليبيلي" و"دويين" و"كوايشو" و"ويبو" و"شاهونشو"، لا تتصدى بانتظام "للمحتوى العنصري رغم مسؤوليتها عن احترام حقوق الإنسان في ظل مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان".

وقالت المنظمة إن العديد من الفيديوهات والمنشورات التي راجعتها تصوّر أصحاب البشرة السوداء عبر قوالب نمطية عنصرية مسيئة، ينتجها مؤثرون صينيين على وسائل التواصل الاجتماعي مقيمون في أفريقيا.

وبحسب التقرير، يصور المحتوى "الأفارقة على أنهم فقراء واتكاليون، ويُظهر الصينيين، غالبا ما يكونون منتجي المحتوى أنفسهم، على أنهم المنقذون الأثرياء للأفارقة وهم الذين يوفرون لهم الوظائف والإسكان والطعام والمال".

يشوّه نوع آخر شائع من المحتوى العنصري العلاقات بين الأعراق، حيث يُتهم أصحاب البشرة السوداء المتزوجون من أشخاص صينيين بـ"تلويث" العرق الصيني وتهديده.  

ونقلت المنظمة عن أشخاص من ذوي البشرة السوداء عاشوا مؤخرا في الصين أنهم أبلغوا منصات التواصل الاجتماعي عن محتوى عنصري، لكنهم تلقوا ردودا آلية فقط تفيد بأن المحتوى لا ينتهك الإرشادات.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على الحكومة الصينية التصدي لخطاب الكراهية على الإنترنت عبر اتخاذ تدابير إيجابية قد تشمل ذلك التعليم، وتعزيز التسامح، والتصدي العلني للمعلومات المضللة التحريضية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»

احتفاء واسع بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فور إعلان اسم الدكتورة مايا محمد عبدالمنعم مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، وزيرًا للتضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلفاً لنيفين القباج، بعد أن كتبت تاريخًا مُشرفًا وإنجازات ملموسة في ملف المجلس القومي للمرأة منذ عام 2016.

سنوات طويلة من الإنجازات، وإعلاء حقوق سيدات مصر، كانت على رأسها الدكتورة مايا مرسي خلال توليها المجلس القومي للمرأة، قبل توليها اليوم وزارة التضمان الاجتماعي، وعلى الفور تصدر اسم مايا مرسي، قوائم الأكثر تداولا على وسائل التواصل الاجتماعي، وسط إشادات بقرار اختيارها، واحتفاء واسع، إذ دون العديد من النشطاء والجماهير كثير من عبارات التهنئة لوزيرة التضامن الجديدة. 

مايا مرسي تتصدر «تريند» السوشيال ميديا

بكلمات حملت كثير من مشاعر الفخر، دونت «هبة الحديدي» رسالة مؤثرة تحت هاشتاج «مايا مرسي»، قائلة: «دكتورة مايا مرسي فخر لكل سيدة مصرية، حقيقي فخورة بيكي جدا، المركز القومي للمرأه كان في أقوى وأزهى عصوره، فترة قيادتك قيادة محترمة وقوية وفخر لينا كلنا، دخلتي في قضايا شائكة كتيرة مفيش حد قدر يناقشها، وجبتي حقوق كتير لسيدات مصريات، وكنتي قدوة لكل سيدة»، متابعة: «ألف مبروك المنصب الجديد ثقه في محلها ودايما فخر لينا كلنا وعقبال كل سيدات مصر يحققوا كل أحلامهم وطموحهم»

وأضاف «أحمد السيد»: «مبروك معالي الوزيرة الدكتورة مايا مرسي، اختيارك وتكليفك بوزارة التضامن الاجتماعي ضمن التعديلات الوزارية الجديدة، تستحقي أرفع المناصب المصرية والدولية والإنسانية، سعدت طيلة سنوات عملي في المجلس القومى للمرأة تحت قيادة شخصية نموذجية نادرا أن تتكرر على كل المستويات والأصعدة، ولن أنسى كافة مواقفك تجاهي التى تنم فى المقام الأول عن الإنسانية، وفقك الله ومنحك مزيد من اسمى مراتب النجاح والتميز»

وتابع أحد الرواد: «مايا مرسي.. التضامن في أمان»، وأضاف الأخير: «ألف مليون مبروك الجميلة قوي معالي دكتورة مايا مرسي وزارة التضامن الاجتماع، ربنا يعين سيادتك ويقويكي يا رب العالمين».

ودونت «نيفين البسيوني»: «ألف مليون مبروك للدكتورة مايا مرسي على توليها حقيبة التضامن الإجتماعي، داعية الله عز وجل أن يوفقها ويسدد خطاها لما فيه مصلحة وطننا الغالي».

الجدير بالذكر أن الدكتورة مايا مرسي، تعد أول امرأة مصرية تحصل على جائزة «امرأة العقد في التمكين والحياة العامة»، وجائزة واحدة من ضمن الـ50 سيدة الأكثر تأثيرا في مصر عام 2016، فضلاً عن جائزة العمل الريادي للمرأة من الإمارات لعام 2019.

مقالات مشابهة

  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • لمكافحة التجسس.. تفتيش الهواتف الذكية في الصين دون أمر قضائي
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا
  • ضحايا السوشيال ميديا
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • يورو 2024.. أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في أمم أوروبا
  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل
  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل - عاجل
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين