أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أحرجت نائبة برلمانية تونسية رئيس حزب جزائري بسبب "التطبيع" مع دولة إسرائيل، رافضة التدخل في شؤون بلادها الداخلية من لدن جهات خارجية.

ويتعلق الأمر بالبرلمانية "فاطمة المسدي"، التي رد على عبد القادر بن قرينة، رئيس حزب حركة البناء الديمقراطي الجزائري.

وفي هذا الصدد؛ صرحت "المسدي" أن "السياسة الخارجية التونسية مسؤولة عن قرارتها، بعيدا عن تدخل أي أطراف أخرى".

كما أردفت البرلمانية نفسها، في حديثها مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "السياسة الخارجية التونسية والقرار التونسي لا دخل لأي حزب من دولة أخرى بها".

وتأكيدا لما سبق؛ شددت المسدي قائلة: "فليمارسوا سياستهم وخطاباتهم بعيدا على سيادتنا"، في إشارة منها إلى رفض وصاية الجزائر على تونس في مختلف القضايا والملفات.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لـ"بن قرينة" قد قال في فيديو نشرته وسائل إعلام جزائرية: "أتمنى أن تكون أعين الدولة الجزائرية مفتوحة وهي كذلك بعد الزيارات المشؤومة لتونس مؤخرا، من أجل شراء تطبيع تونس، وقد يكون قريبا وقريبا جدا وأعني ما أقول".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبتز صربيا في الحصول على العضوية

ابتز رئيس الدبلوماسية الأوروبي جوزيب بوريل جمهورية صربيا في طلبها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بسبب العلاقات الودية التي تربط بلغراد بموسكو، داعيا للانضمام إلى العقوبات ضد روسيا.

صربيا.. مطالبات بإقالة وزير الاقتصاد بعد دعوته لفرض عقوبات ضد روسيا

وأشار بوريل إلى أنه يجب على صربيا أن تنضم إلى السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قبل الانضمام إلى الاتحاد، مؤكدا أن العلاقات الصربية الروسية تتعارض مع المسار الأوروبي الذي تتبعه بلغراد.

وقال ردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان صربيا الانضمام إلى السياسة الخارجية لبروكسل بعد انضمامها إلى الاتحاد: "الطريق إلى الاتحاد الأوروبي يبدأ بالانضمام إلى السياسة الخارجية. لا يمكنك أن تكتفي بالوعد بالقيام بذلك، وبعد انضمامك بالفعل تخلق مشاكل داخل الاتحاد الأوروبي. لدينا مثل هذا بالفعل، ولسنا بحاجة إلى المزيد. وصربيا تدرك هذا الشرط جيدا".

وشدد رئيس السياسة الدبلوماسية الأوروبية على أن الحفاظ على علاقات قوية مع روسيا "لا يتوافق مع بناء مستقبل مشترك والبقاء جزءا من الاتحاد الأوروبي".

وقال: "لقد عقدنا اجتماعا طويلا مع زملائنا من غرب البلقان.. نحن على استعداد لتعميق العلاقات وزيادة المساعدة لشركائنا في هذه المنطقة، ولكننا نتوقع أيضا دعمهم في الدفاع عن نظام عالمي قائم على القواعد، خاصة في أوكرانيا وخاصة فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة لمواجهة روسيا".

وسبق أن أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في أكثر من مناسبة أن بلاده ستسترشد بمصالحها الخاصة في مسألة العقوبات ضد روسيا.

وتلتزم السياسة الخارجية لصربيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع الحفاظ على العلاقات الودية مع موسكو وبكين، وكذلك تطوير العلاقات مع واشنطن. وتعتزم بلغراد الحفاظ على الحياد العسكري، ورفض الانضمام إلى "الناتو" والكتل العسكرية السياسية الأخرى.

ويثير هذا الموقف اعتراضات في الغرب، الذي ألمح لصربيا مرارا بأن التكامل الأوروبي ممكن فقط إذا تم استيفاء شرطين - الاعتراف باستقلال كوسوفو وإنهاء العلاقات الودية مع روسيا. وفي السنوات الأخيرة، تزايد تصريحات الغرب المنتقدة لصربيا بسبب تعاونها النشط مع الصين.

وصربيا هي دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي وتقوم حاليا بمفاوضات مع الاتحاد من أجل الانضمام، مرحلة المفاوضات تستغرق مدة ما بين 3 إلى 6 سنوات وتقوم الدولة المرشحة بالتفاوض على 33 بند من أجل "رفع معايير الدولة" في مجالات عدة مثل القضاء وحماية الطبيعة والتعليم إلى المعايير الأوروبية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 13 ناشطا من مناهضي التطبيع بسبب احتجاجهم أمام كارفور الى 26 شتنبر
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
  • مسلحون يهاجمون دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • جلسة تناقش تعزيز مشاركة المرأة في السياسة
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • الاتحاد الأوروبي يبتز صربيا في الحصول على العضوية