محمود جمال - مباشر: من المتوقع أن يسيطر الأداء العرضي المائل للهبوط على أداء أغلب البورصات العربية خلال الفترة المتبقية من شهر أغسطس الجاري المتزامنة مع ذروة الإجازات السنوية خلال فصل الصيف وقرب انتهاء موسم إعلان نتائج أعمال الشركات المدرجة وسط التلميح مجددًا برفع الفائدة حال استمرار ارتفاع معدلات التضخم مع عودة المخاوف بشأن القطاع المصرفي واقتصاد الصين المتعثر، بحسب محللون في تصريحات لـ"معلومات مباشر".

وبنهاية تعاملات أمس الأربعاء، أوضحت أسواق الأسهم تأثرها السلبي بالإعلان بمحضر الفيدرالي واندلاع المخاوف بشأن البنوك الأمريكية وتراجعات خامي النفط بأكثر من 1% ليسجلا ادنى مستوى منذ مطلع أغسطس الجاري وسط زيادة القلق تجاه تعافي اقتصاد الصين أكبر مستورد للخام في مقابل توقعات بنقص الإمدادات الأمريكية.

 

وبأسواق الأسهم الأوروبية والأمريكية كان التأثير السلبي الأكبر من مخاوف القطاع المصرفي بعد التحذير من تخفيض جديد لتصنيفه إضافة لتمليح الفيدرالي بمحضره للاجتماع السابق له إلى المزيد من رفع الفائدة في ظل استمرار الضعوط التضخمية حيث سجل مؤشر ناسداك أدنى إغلاق في 7 أسابيع وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 0.7% وسجل مؤشر الداوجونز أدنى إغلاق له في شهر تقريبًا.

وعربيًا لم يختلف الحال كثيرًا حيث لاسيما بعد خسارة أغلب مؤشرات الأسهم العالمية يوم الثلاثاء وسط إعلان بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال حيث انخفض مؤشر السوق السعودي الرئيسي "تاسي" لثالث جلسة على التوالي ليغلق دون مستويات 11400 نقطة.

وسجل مؤشر بورصة قطر ثالث خسائر يومية على التوالي، كما هبط مؤشر بورصة الكويت الأول لأدنى مستوى إغلاق في 7 أسابيع. وسجل أيضًا مؤشر سوق دبي ثالث خسائره اليومية على التوالي.

وتراجع مؤشر فوتسي أبوظبي للمرة السادسة على التوالي. وخارج منطقة الخليج كان الاختلاف حيث سجل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي رابع مكاسب يومية على التوالي  ليقفز لأعلى مستوى إغلاق في 5 سنوات عند 18062 نقطة بدعم من ارتفاع الأسهم القيادية في مقدمتها البنك التجاري الدولي.

ومع هذا الأداء السلبي والذي تزامن مع الهبوط الحاد عالميًا وأكد أن فترة ما بين شهر مايو إلى  أكتوبر هي أصعب فترة بأسواق الأسهم لتحقيق أرباح، أشار إبراهيم الفيلكاوي الخبير  الاقتصادي لـ"معلومات مباشر"، إلى أن وقت الصيف يحتاج لمن يفهم طبيعة التداول في هذا التوقيت حيث يكثر فيه المضاربات على الأسهم الصغيرة والكبيرة لاسيما مع الضغوط البيعية التي تسيطر عالميًا وخصوصًا بعد انتهاء موسم الأرباح وهبوط أسهم البنوك الرابح الأكبر بنتائج أعمال النصف الأول من 2023.

من جانبه، أوضح إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن تزامن موسم الصيف مع موسم إفصاحات الشركات جعل هناك اختلاف في سلوك المتداولين عن نفس الفترات بالسنوات الماضية حيث اتجهوا لاقتناص الفرص في أسهم قيادية بقطاعات تشهد نشاطًا بالمبيعات كالعقارات بدول الخليج وخصوصًا التي يشهد فيها القطاع تداولات مليارية يوميًا وهو ما يؤكد إقبال المستثمرين العالميين عليه.

من جهته، أوضح الخبير الاقتصادي ورئيس أبحاث السوق بشركة بيلون إيجيبت، طاهر مرسي، إن التوقعات باستمرار أزمة البنوك وعمق الركود الذي يعاني منه اقتصاد الولايات المتحدة وتباطؤ الاقتصاد الصيني سينعكس خلال أشهر الصيف على أداء المستثمرين بالأسهم وهو ما سيدفعهم للميل إلى الاحتفاظ بنسبة كبيرة من السيولة حتى تستقر الأوضاع.

وقال محمود عطا مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية أن الفترة خلال شهري أغسطس وسبتمبر ستتجه سيولة المحافظ الكبرى لاقتناص الفرص بأسواق الأسهم بالدول الناشئة في مقدمتها مصر والتي يستهدف مؤشرها الرئيسي تجاوز مستوى 18500 نقطة بالجلسات القادمة مع اتجاه الأجانب والعرب للشراء وفقا لاحصائيات البورصة الأخيرة.

وأكد رئيس الأبحاث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية، مينا رفيق، إن البورصة المصرية تعتبر أكثر الرابحين عربيًا في موسم نتائج أعمال النصف الأول إلى الأن  في ظل استفادة أغلب الشركات المدرجة من تخفيض قيمة العملة المحليه ومعظم البنوك من زيادة معدلات الفائدة، لافتًا إلى أن البورصة المصرية مازالت تشهد تفاؤل حذر وترقب نحو اتجاه الحكومه لتخفيض جديد للعملة المحلية بالتزامن مع مراجعة صندوق النقد الدولى خلال الشهر المقبل لصرف الشريحة الثانية من القرض والذي يتزامن مع أداء مشابه بالبورصات العربية و العالمية وسط ظهور بيانات اقتصاديه سلبية بشأن الاقتصاد بالصين وعودة الفيدرالى التلميح بمواصلة رفع الفائدة.

بدورها، أشارت حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إلى أن أشهر الصيف تشهد ارتفاع حركة السياحة  وزيادة كثافة إشغالات الفنادق هو ما يجعل أسهم القطاع إضافة للسفر والطيران علي قائمة اهتمام المتعاملين بالأسواق المالية، مشيرًا إلى أن اشتداد حرارة الجو خلال الصيف يجعل لأسهم قطاع الأغذية والمشروبات  وخاصة العصائر والمرطبات نصيب من هذا الاهتمام ومن ثم المزيد من المكاسب رغم موجة الهبوط العامة بالبورصات العالمية والإقليمية.

من جانبها، أوضحت أسماء أحمد خبيرة أسواق الأسهم أنه من الطبيعي كانت أسواق الأسهم تشهد نشاطًا ملحوظًا بعد انتهاء موسم نتائج الأعمال ببعض بورصات المنطقة وذلك بعد أن وضحت الصورة كاملة للمستثمر عن الوضع المالي لكل شركة مدرجة وكيف تأثرت بأسعار الفائدة إلا إن الظروف العالمية في مقدمتها عودة مخاوف أزمة البنوك الأمريكية والعقارات الصينية بالإضافة إلي توقعات اتجاه الفيدرالي الي رفع أسعار الفائدة والاستمرار في تشديد السياسة النقدية خلال شهر سبتمبر المقبل من المرجح أن يدفعها للتداولات الحذرة المائلة للهبوط.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: انتهاء موسم

إقرأ أيضاً:

أسعار الأرز الشعير تسجل أدنى مستوى بعد انتهاء موسم الحصاد

تراجعت أسعار الأرز الشعير إلى أدنى مستوى بسبب انتهاء موسم الحصاد، ووفرة المعروض وزيادته بكميات كبيرة عن الموسم السابق، وسجل سعر الطن عريض الحبة نحو 17 ألف جنيه، بحسب رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب.

أسباب تراجع أسعار الأرز الشعير

وأضاف «شحاتة» في حديثه لـ«الوطن» أن أسعار الأرز الشعير تراجعت بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه الأسعار قبل شهرين أي قبل موسم الحصاد، وجودة المنتج وزيادته أسهما في تراجع سعر الطن من 18 ألف جنيه إلى 17 ألفًا.

أسعار الأرز الشعير

تنشر الوطن أسعار الأرز الشعير وفق آخر تحديث وكذلك الأرز الأبيض في الأسواق وهي كالتالي: 

- سجلت أسعار الأرز الشعير ذات الحبة العريضة  نحو 17 الف جنيه للطن للمستهلك.

- كما سجلت أسعار الأرز الشعير الحبة الرفيعة نحو 15الف و600 جنيه.

- وبلغت أسعار الأرز الأبيض الحبة العريضة نحو 26 ألفًا و600 جنيه 

- وسجلت أسعار الأرز الأبيض الحبة الرفيعة نحو 25 ألفًا و400 جنيه .

سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ

تراوحت أسعار الأرز الأبيض المعبأ ما بين 28 إلى 36 جنيهًا حسب النوع ودرجة النقاء ويوجد أصناف كثيرة من الأرز المعبأ منها ما يوجد به نسبة كسر ومنها ذات جودة عالية.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • الأسهم الأوروبية تصعد مدعومة بارتفاع قطاع الطاقة
  • مؤشر الأسهم اليابانية يسجل انخفاضًا أسبوعيًا
  • هكذا أثّرت حرب لبنان على تداولات وول ستريت!
  • أسعار الأرز الشعير تسجل أدنى مستوى بعد انتهاء موسم الحصاد
  • سوق الأسهم: مؤشرات وول ستريت تنخفض وسط ترقب لبيانات سوق العمل
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11957 نقطة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع