عبر منصة "ناجز".. إجراءات وضوابط طلب إنهاء السند التنفيذي
تاريخ النشر: 2nd, December 2024 GMT
قدمت وزارة العدل إجراءات وضوابط طلب إنهاء السند التنفيذي عبر منصة "ناجز".
وأكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، أنه يمكن لطالب التنفيذ من خلال منصة "ناجز" تقديم طلب إنهاء السند التنفيذي إذا كانت حالة الطلب "قيد التنفيذ".إجراءات تقديم الطلب- عند وجود قرارات على طلب التنفيذ، يتم طلب الرفع من قبل الجهات المختصة
- بعد رفع جميع الإجراءات تتغير حالة الطلب إلى "منتهي"
- في حال عدم وجود إجراءات على الطلب، تتغير حالته آليًا إلى "منتهي".
- من أيقونة إجراءات على الطلب، اضغط على "طلب إنهاء السند التنفيذي".
- حدد السبب من الضغط القائمة المنسدلة، واستكمال البيانات المطلوبة.
- الضغط على "حفظ وإرسال"، ثم تأكيد إرسال الطلب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 100 خدمة عدلية يوفرها تطبيق ناجز - واس100 خدمة عدلية
بلغ عدد الخدمات المقدمة عبر تطبيق ”ناجز“ للخدمات العدلية أكثر من 100 خدمة تشمل جميع القطاعات العدلية.
وتهدف وزارة العدل من خلال التوسع في خدمات تطبيق ناجز، إلى تحسين تجربة المستفيدين من الخدخدماتمات العدلية، واختصار الوقت والجهد عليهم.
وتشمل قائمة خدمات تطبيق ناجز: القضاء، والتنفيذ، والتوثيق، والخدمات المساندة، في رحلة رقمية ميسرة، تغني عن زيارة المقار العدلية.
تقدم الوزارة خدمة عدلية جديدة، وهي الاعتراض على الحكم عبر تطبيق "ناجز".
خطوات تقديم الاعتراض1- تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني، أو من خلال السمات الحيوية "بصمة الوجه".
2- من الواجهة الرئيسية، الضغط على "القضايا".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خدمة جديدة للاعتراض على الحكم عبر تطبيق ناجز - إكس وزارة العدل
3- استعراض قائمة القضايا، ثم اختيار القضية المراد "تقديم الطلب عليها".
4- استعراض تفاصيل القضية، ثم الضغط على "الطلبات على القضية".
5- اختيار "الاعتراض على الحكم".
6- قراءة وصف الخدمة ومتطلباتها، ثم الضغط على "بدء الخدمة".
7- تعبئة بيانات مقدم الطلب، ثم "الضغط على التالي".
8- اختيار رقم الحكم من قائمة الأحكام الموجودة، ثم "الضغط على تأكيد".
9- إضافة المرفقات، وتحديد نوع طلب الاستئناف، ثم الضغط على "التالي".
10- تعبئة ملخص مذكرة الاعتراض، ثم الضغط على "التالي".
11- إضافة أسباب الطلب والمرفقات، ثم الضغط على "التالي".
12- معاينة الطلب والتأكد من صحة البيانات، ثم الضغط على "التالي".
13- تقديم الطلب بنجاح.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية وزارة العدل وزارة العدل السعودية ناجز منصة ناجز تطبیق ناجز article img ratio على الحکم
إقرأ أيضاً:
حكم وضع العطر للمرأة وضوابط ذلك
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز للمرأة وضع العطر عند ذهابها للمسجد بشرط أمن الفتنة؛ حيث جاء القرآن الكريم بأخذ الزينة عند كل مسجد سواء للرجال أو النساء، وجاءت السنة النبوية التقريرية بخروج النساء إلى الصلاة بقلائد عطرهن.
وأما أحاديثُ النهي عن خروج المرأة إلى المسجد متعطرة فالمراد بها: النهيُ عن تعطرها بالعطر النفّاذ الزائد عن الحد الذي تقصد به الشهرة، أو لفت النظر إليها؛ فإن ذلك حرام، سواء فعلت ذلك بالعطر أو بغيره من وسائل الزينة التي تلفت الأنظار، والاختلاف بين الفقهاء بين التحريم والكراهة والإباحة ليس حقيقيًّا؛ فالتحريمُ عند قصد الإغواء مع تحقق الفتنة أو ظنها، والكراهة عند خشيتها، والإباحة عند أمنها، والاستحباب عند الحاجة إلى الطيب لقطع الرائحة الكريهة.
وأما الأحاديث الواردة في عدم قبول صلاتها فإنما هي في حالة التحريم، وهي محمولةٌ على نفي الكمال لا على نفي الصحة؛ أي أنَّ صلاتها صحيحة، لكنها غير كاملة الأجر، وكذلك الحال في أمرها بالاغتسال إنما هو لإزالة أثر العطر النَّفَّاذ، وليس المقصودُ بذلك الجنابة الحقيقية أو رفع الحدث عن المرأة.
حكم وضع العطر للمرأة وضوابط ذلك
جاء الأمر الإلهي بأخذ الزينة عند الصلاة في المسجد؛ قال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31]، وهو أمْرٌ عامٌّ لكل البشر يشمل الرجال والنساء.
ومن ذلك التطيّبُ؛ فقد أكدت الشريعة على استحبابه في العبادات الجماعية، ومواطن الزحام وتجمع الناس؛ حتى لا يجدوا من بعضهم إلا الرائحة الطيبة؛ رجالًا كانوا أو نساءً، فإذا قصدوا مع ذلك امتثال الهدي النبوي قولًا وفعلًا فقد جمعوا بين محاسن الطِّبَاع وحسنات الاتباع.
قال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (7/ 195، ط. دار الوفاء): [واستعمال الأرايج الطيبة من جميع وجوهها وأنواع الطيب، وذلك مندوب إليه فى الشريعة لمن قصد به مقاصده، من امتثال أمر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بذلك ليوم الجمعة، والأعياد، ومجامع الناس؛ ليدفع عن نفسه ما يُكْرَهُ من الروائح، وليدخل على المؤمنين راحة ويدفع عنهم مضرة، وما يوافق الملائكة من ذلك فى المساجد، ومظانّ حلق الذكر وغيرها.. ولتطيب رائحته عند أهله وإخوانه المؤمنين، وتظهر مروءته ونظافته، وقد بُنِي الإسلام على النظافة] اهـ.
وليسَ ذلك مقصورًا على الرجال دون النساء؛ بل هو في حقِّ النساء أولى وآكد؛ لِما جُبِلنَ عليه من حب الطيب والعطر؛ فقد أخبر الله تعالى أنه خلق المرأة مُحِبَّةً للزينة، مُنَشَّأَةً في الحلية؛ فقال سبحانه: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]؛ ولم يكن الله تعالى لينشئهن في الحلية ثم يُحَرِّمُها عليهن بالكلية.
ولذلك كان نساءُ الصحابة رضي الله عنهنَّ يلبسن "السِّخاب" عند خروجهن للعيد، وهي قلادة فيها طِيبٌ، ولم يرد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهاهُنَّ عن ذلك؛ فهذه سُنّة نبوية تقريرية، وهذا يقتضي جواز خروجهن للمسجد متطيبات عند أمن الفتنة.
فبوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" بابًا سماه: (بابَ القَلائدِ والسِّخابِ لِلنِّساءِ؛ يَعْني: قِلادَةً مِنْ طِيبٍ وسُكٍّ)، ثم روى فيه حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم عيد، فصلى ركعتين، لم يصلّ قبل ولا بعد، ثم أتى النساء، فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها".